توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء أطلس ديموغرافي تاريخي لمصر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الجهاز المركزي للإعلام والإحصاء، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، عن توقيع بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني الفرنسي للبحث العلمي.

أهداف بروتوكول التعاون بين الإحصاء والمعهد الفرنسي للبحث العلمي

وبحسب البيان الصادر عن التعداد، يهدف البروتوكول إلى إنتاج أطلس سكان مصر يغطي الفترة من 1882 إلى 2027 مع تحديث البوابة الإلكترونية للبيانات الاجتماعية والاقتصادية لتعداد 2027، إلى جانب إعداد CAD والبناء المهارات ونقل العلوم والتكنولوجيا.

وقع البروتوكول عن الجانب المصري اللواء خيرت محمد بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وعن الجانب الفرنسي د. أنطوان بيتي، رئيس المعهد الوطني الفرنسي للبحث العلمي، بقلم. الاثنين 30 سبتمبر 2024 في باريس، فرنسا.

حضر مراسم توقيع البروتوكول السفير علاء يوسف، سفير مصر لدى فرنسا، والسفير إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى مصر.

إصدار أطلس لتاريخ الشعب المصري

وجاء البروتوكول بهدف عرض تاريخ شعب مصر بما يساهم في كتابة التاريخ القديم لدولة مصر، بالإضافة إلى إنشاء بوابة إلكترونية موحدة تحتوي على خرائط تفاعلية وإحصائيات علمية تقدم معلومات عن التركيبة السكانية والمجتمع و الاقتصاد. تطور مصر في العشرين سنة الماضية.

تعزيز التعاون بين الطرفين في مصر وفرنسا

ويعزز البروتوكول التعاون الجيد بين طرفي مصر وفرنسا، والذي بدأ عام 1997 بأنشطة مركز الدراسات والتوثيق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDAG) بالقاهرة.

تتمتع مصر بتاريخ طويل في مجال التعداد السكاني منذ القرن التاسع عشر، بدءاً من التعداد الأول عام 1882.

وبحسب البيان، فإن هذا البروتوكول يأتي استكمالا للمشروع المكثف الذي تم إطلاقه عام 2017 بين الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، بهدف إنشاء بوابة إلكترونية فعالة توفر التوثيق والإحصائيات . المعلوماتية التي تستخدم أحدث التقنيات لإنتاج البيانات المكانية والخرائط الرقمية (Geoclip) كأحدث تطبيق يستخدم في مصر وفرنسا وفي جميع أنحاء العالم.

توفر العديد من العناصر معلومات ديموغرافية وإحصائية وجغرافية

وتضمن البروتوكول عدداً من البنود المتعلقة بتوفير المعلومات الديموغرافية والإحصائية والجغرافية، فضلاً عن إتاحة البيانات على شكل خرائط ورسوم بيانية تفاعلية وفق الضوابط المعتمدة.

وينص البروتوكول على أن يكون اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الشريك القانوني والمسؤول العلمي بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما يكون د. هالة بيومي، باحثة وطنية فرنسية. سيكون مركز البحث العلمي ومسؤولية قسم العلوم الإنسانية الرقمية في SEDAG هو المسؤول العلمي لـ SEDAG.

وأشار البيان إلى أن الجهاز المركزي للمعلومات والإحصاء يأمل أن تساهم نتائج هذا البروتوكول في تحسين جودة البيانات والإحصائيات المكانية ومواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي بما يلبي احتياجات ورغبات المجتمع. مجتمع.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الأقسام التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفن، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق