الرئيس العراقي: نرفض أن تكون أراضينا منطلقا للعدوان على دول الجوار - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد اليوم الأحد، إن العراق يرفض أن تكون أراضيه منطلقا للعدوان على دول الجوار، كما يرفض أي انتهاك أو عدوان يستهدف مدنه وقراه.

 

ضرورة العمل الفوري لإنهاء إعتداءات الكيان الصهيوني على لبنان


وأكد الرئيس العراقي خلال إستقباله وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على "ضرورة العمل الفوري لإنهاء إعتداءات الكيان الصهيوني على لبنان ووقف إستهداف المدنيين والعمل على إنهاء الحرب ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومنع محاولات توسيع الصراع في المنطقة".


وأوضح" أن استمرار الحرب في غزة ولبنان يهدد الأمن والاستقرار والسلم في المنطقة والعالم وضرورة التهدئة والحرص على حل الأزمات عبر الطرق الدبلوماسية، وتجنيب المنطقة خطر التصعيد".

 

أهمية العلاقات التي تجمع العراق وإيران 


وشدد على " أهمية العلاقات التي تجمع العراق وإيران ومواصلة العمل على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات استنادا إلى الروابط التاريخية والاجتماعية والدينية التي تجمع البلدين الجارين، وبما يحقق المصالح المشتركة ويعزز أمن واستقرار المنطقة".


من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني" أن العدوان على لبنان وغزة يعد خرقا وانتهاكا للقوانين والأعراف الدولية".

 

دعم كل الجهود الرامية الى توفير بيئة آمنة لإعادة النازحين إلى مناطقهم

 

وفي وقت سابق، صرح الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد اليوم الأحد، بأن بلاده تدعم كل الجهود الرامية الى توفير بيئة آمنة لإعادة النازحين إلى مناطقهم.

 

وقال الرئيس العراقي خلال إستقباله اليوم مفوضة الحكومة الألمانية وعضو البرلمان الألماني لشؤون حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية لويز آمستبيرج إن "رئاسة الجمهورية تولي ملف حقوق الإنسان أهمية قصوى، وتدعم الجهود الرامية إلى توفير بيئة آمنة لإعادة النازحين لمناطقهم وضرورة أن يكون للمنظمات الدولية دور إيجابي في هذا الملف"، حسب بيان للرئاسة العراقية.

 

ودعا إلى "ضرورة تفعيل دور المنظمات والنقابات بما يسهم في حماية الحريات والحقوق"، مشيرا إلى أن "العراق اتخذ العديد من الخطوات الإيجابية في هذا المجال وعملت رئاسة الجمهورية إلى جانب مجلس القضاء الأعلى ووزارتي الداخلية والعدل، ومستشارية الأمن القومي على إطلاق سراح أكثر من 13 ألف موقوف ممن إنتهت مدة محكومياتهم".

 

تعزيز التعاون والتنسيق المشترك

 

من جانبها، أعربت المسؤولة الألمانية عن أملها في تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين بلادها والعراق في مجال حقوق الإنسان.

وتم خلال اللقاء استعراض الملف الإنساني، وجهود إغلاق مخيمات النازحين وإعادتهم إلى مناطقهم.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق