مواقف للتاريخ.. كيف ساهم الدعم العربي في نصر أكتوبر 1973 - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لم تكن حرب أكتوبر المجيدة حربا عسكرية خاضت فيها مصر وحققت انتصارها الأعظم. بل كان اختبارا حقيقيا لقدرة الشعب المصري على تحويل الحلم إلى حقيقة بمفرده، وأثبت تفوقه في أصعب الأوقات التي يمكن أن تمر بها الأمة مهما كانت.

وجاء انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 بدعم كبير من العرب، لتبقى هذه الحرب رمزا للفخر والاعتزاز لدى المصريين والعرب عموما.

دور السعودية في انتصار أكتوبر 1973م

وكان الدعم العربي قويا لمصر وسوريا، وتنوعت المساعدات بين عسكري ومادي. وأنشأت السعودية جسرا جويا لإرسال 20 ألف جندي إلى الجبهة، وبدأت حصارا عربيا على السلع النفطية، ناظرة إلى دول العالم بشكل عام. وأمريكا وهولندا على وجه الخصوص، لدعمهما لإسرائيل.

دور الإمارات في انتصار أكتوبر 1973م

كما عكس موقف مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الوحدة العربية في هذا الصراع، ولا تزال كلماته تتناقل من جيل إلى جيل، عندما قال إن النفط العربي ليس أكثر أهمية. الدم العربي.

دور العراق واليمن في انتصار أكتوبر 1973

وفي إطار الدعم العربي أيضًا، أرسل العراق مجموعتين من طائرات هوكر هنتر إلى مصر في نهاية مارس 1973، وبلغ إجمالي عدد الطائرات التي وصلت مصر 20 طائرة في اليمن، وأغلق مضيق باب المندب أمام إسرائيل .

دور الجزائر والأردن في انتصار أكتوبر 1973

وكان موقف الجزائر واضحا عندما طلب الرئيس هواري بومدين من الاتحاد السوفييتي شراء أسلحة وطائرات لإرسالها إلى مصر، بعد أن علم بخطة إسرائيل لمهاجمتها. وشاركت القوات الأردنية في الحرب السورية بإرسال قوات مسلحة لخداع إسرائيل. حكمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق