الجلسات الافتتاحية لدور انعقاد مجلسى النواب والشيوخ الخامس الأسبوع المقبل - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 تنطلق الجلسات العامة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس لمجلسى النواب والشيوخ الأسبوع المقبل وذلك قبل الخميس الأول من أكتوبر المقرر لها 3أكتوبر 2024 حيث من المرجح أن تصدر القرارات الجمهورية بالدعوة خلال الساعات المقبلة حيث من المعتاد أن يعقد مجلس النواب جلستين الأولى تكون خاصة بالافتتاحية والثانية خاصة بالانتخابات الخاصة باللجان النوعية  وهو ذات الأمر الذى سينطبق على مجلس الشيوخ.

قرار جمهورى بدعوة مجلسى النواب والشيوخ لافتتاح دور الانعقاد الخامس 

الترجيحات تقول أن القرار الجمهورى المنتظر من شأنها أن تكون الدعوة لمجلس النواب يومى الأحد والاثنين القادمين، ومجلس الشيوخ يومى الثلاثاء والأربعاء وهو أمر مترك لرئيس الجمهورية تحديده حيث ينص الدستور على أن يكون افتتاح دور الانعقاد قبل الخميس الأول من شهر أكتوبر.

لائحة النواب ودعوة البرلمان لافتتاح دور الانعقاد الخامس 

وتنص مادة 274 علي أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها. ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق