هل سنكون أمام دور انعقاد سادس لمجلس النواب؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انطلق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي منذ أيام، وصاحبه أيضا انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ، لكن السؤال الذي يفرض نفسه على المشهد السياسي والبرلماني الآن: هل دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب سيكون الأخير، أم سنكون أمام دور انعقاد جديد  كما حدث في الفصل التشريعي الأول وسمي بدور الانعقاد السادس؟

بداية نقول، إن الفصل التشريعي أو ما يطلق عليه الدورة البرلمانية كانت في نظر دستور 2012 عبارة عن 5 أدوار انعقاد، يبدأ الدور من الخميس الأول من شهر أكتوبر ولمدة 9 أشهر، وبالتالي تكون نهاية الدور هي شهر يوليو على أن نكون أمام باقي المدة حتى الخميس الأول من أكتوبر التالي في إجازة برلمانية، ومن هنا مجمل المدة 5 سنوات ميلادية.. ولكن الأمر اختلف في دستور 2014، وتم النظر إلى الدورة البرلمانية من منطلق الخمس سنوات ميلادية فقط، دون التطرق لعدد أدوار الانعقاد.

والذي حدث أنه في الفصل التشريعي الأول لمجلس النواب تأخر انطلاق دور الانعقاد الأول من الخميس الأول من أكتوبر 2015 حتى 12 يناير 2016، وبالتالي مع حساب مدة الدورة البرلمانية تم الانتهاء منها في 11 يناير 2021 وشهد الفصل لأول مرة في تاريخ الحياة البرلمانية المصرية 6 أدوار انعقاد، بحيث تم عمل دور انعقاد سادس منقوص بديلًا للفترة التي تأخر فيها الفصل عند البداية.

وفي الفصل التشريعى الثاني - وهو الحالي لمجلس النواب -  لم يتغير شيء عن الفصل التشريعي الأول، فقد تأخر الانعقاد عن الخميس الأول من أكتوبر حتى 12 يناير 2021 وبالتالي سيستمر الفصل حتى 11 يناير 2026 وسنكون أمام دور سادس منقوص بنفس طريقة الفصل التشريعي الأول.

القياس هنا مبني على سابقة برلمانية أقرها مجلس النواب، لكن الوضع في مجلس الشيوخ مثلا مختلف، حيث تتماشى أدوار الانعقاد مع السنوات الميلادية، وبالتالي دور الانعقاد الخامس سيكون الأخير، وهو الأمر الذي تم التأكيد عليه من مختلف أعضاء مجلس الشيوخ في كل تصريحاتهم، لكن الوضع فى مجلس النواب من وجهة نظري مختلف، خاصة إننا أمام سابقة برلمانية في هذه المسألة تحديدًا، ولكن بطبيعة الحال دائما مجلس النواب هو صاحب القرار في الإجراءات الخاصة بانعقاده ولكن وجب التنويه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق