التعليم تصدر تعليمات عاجلة لجميع مدارس فكرة فنية.. الحصة الأولى مختلفة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الإثنين 07 أكتوبر 2024 | 0908 صباحا

محمد عبد اللطيف – وزير التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، تنبيها عاجلا لجميع المدارس في جميع أنحاء فكرة فنية، بشأن ضرورة تنظيم خطب واحتفالات احتفالا بالذكرى الـ51 لنصر أكتوبر اليوم بالمدارس، لتوعية الطلاب بأهمية من هذا الحدث الهام لرفع مستوى الوعي وتنمية الولاء لدى الطلاب.

اللقاء الأول

كما لفتت وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة إهداء اللقاء الذي يسبق نصر أكتوبر وفضيلة الشهادة وجزء من القوات المسلحة التي أخرجت أروع صور الأبطال والفداء.

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نماذج من الدراسات المصرية التي تناولت حرب أكتوبر والجيش المصري، تخليدا لذكرى انتصار حرب أكتوبر.

إحياء ذكرى انتصارات حرب أكتوبر

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن المنهج يهدف إلى إعداد مواطن مسؤول، يشارك في حل قضايا ومشاكل مجتمعه، فخور بثقافة وتاريخ وطنه، ويتقبل تقاليد الآخرين، ويتوافق مع العادات الاجتماعية. الأعراف. إن دستور مصر الذي يؤكد على ضرورة بناء شخصية مصر وتعزيز هوية البلاد، والمناهج الدراسية، وخاصة مناهج التربية الاجتماعية، يتضمن بيان قروض بلادنا على مر السنين، بما في ذلك معركة 6 أكتوبر 1973 ودور المصري العسكرية على مر السنين في الدفاع عن حدود البلاد وصد هجمات العدو ويركز المنهج أيضًا على إظهار حكمة المؤسسة العسكرية المصرية وقيمها الأخلاقية والأخلاقية، في جميع المراحل الابتدائية والإعدادية.

برامج التعليم في مصر

وفيما يلي أمثلة على المنهج

الصف الخامس الابتدائي

وتناولت دراسة قصة نشأة حضارة مصر القديمة العوامل التي ساعدت على قيام هذه الحضارة القديمة، ومن بينها وجود جيش قوي دافع عن البلاد، بالإضافة إلى الوحدة بين المصريين، وهو ما يؤكد وجود مصري قوي . لقد كان الجيش أحد الركائز التي ساعدت في بناء حضارتنا التي نفتخر بها، كما يتم استعراض بعض أخلاق الجيش المصري في التعامل مع المدنيين ومباني الأمة منذ عصر الدولة القديمة، كما نرى في. مقبرة “واني” قائد الجيش المصري في الأسرة السادسة في أبيدوس، حيث لم ينهب الجيش المصري أو يستولي على ممتلكات الآخرين.

وخصصت الدراسة للجزء الثاني من فتوحات دولة مصر على مر السنين، وأشارت إلى دور الجيش المصري على مر السنين في حماية حدود البلاد، ورد هجمات الأعداء، والحفاظ على أمنها. دولة في شبه جزيرة سيناء باعتبارها صمام الأمن القومي من الشرق، ومع قتال المصريين لإخراج الهكسوس من المملكة الوسطى وحتى تحقيق نصر عظيم مع معركتي قادش ومجدو في المملكة الحديثة، حيث وظهر خبير الجيش والخطة الاستراتيجية الصحيحة، وانتهت في معركة قادش منذ توقيع أول معاهدة سلام في التاريخ بين الملك رمسيس الثاني وملك الحيثيين، ليشهد التاريخ على أن المصري فالجيش يدعو إلى السلام حتى ولو لم يكن مع الحرب، ولا يعرض إلا حماية حدوده.

وأظهرت الدراسة أن من أهم المعارك التي خاضتها مصر في القرن العشرين هي حرب “6 أكتوبر 1973” التي قادها الرئيس الراحل محمد أنور السادات لتحرير أرض سيناء من أيدي إسرائيل، حيث جيش مصر . فاجأ العالم كله بعبور قناة السويس وتدمير حدود بارليف في 6 ساعات فقط، وبعد ذلك هُزم الجيش الإسرائيلي.

وفي عام 1979م، أظهرت الدراسة أيضًا أن مصر وجيشها يدعون دائمًا إلى السلام، عندما وقع الرئيس الراحل محمد أنور السادات معاهدة سلام مع إسرائيل، استعادت مصر بموجبها أرض سيناء.

ونتيجة للسلام تمكنت مصر من التركيز على مشروعات التنمية وتحسين حياة المصريين بدلا من إنفاق موارد البلاد على الحروب.

كما تتضمن الدراسة مناقشة الأساليب الجديدة التي اتبعها المصريون في الحروب على مر السنين والخطط الإستراتيجية التي ينفذونها، وأشار إلى أن الجيش المصري استخدم في حرب أكتوبر اللغة النوبية كرمز للاتصالات نجحوا في التدمير. خط بارليف، وهو حصن منيع، يستخدم خراطيم المياه.

كما كشفت الدراسة عن بعض الأكاذيب التي روجتها إسرائيل، فقبل حرب أكتوبر عام 1973، روج الإسرائيليون لأسطورة مفادها أن جيشهم كان لا يقهر وخطط للدفاع عن نفسه بجيش ليف لاين استطاع، بالإيمان والتخطيط الجيد والجد. العمل، لتحقيق نصر عظيم فاجأ العدو، وهو ما قاله للرئيس الراحل أنور السادات، في خطاب ألقاه أمام مجلس الأمة بعد حرب أكتوبر 1973. “إن التاريخ العسكري سينتظر طويلاً ليدرس ويتعلم” قبل الحديث عن 6 أكتوبر 1973.”

– السنة الثالثة ثانوي

وفي المرحلة الثانية خصصت لمجموعة “ثورة يوليو والصراع العربي الإسرائيلي” دراسة تستهدف حركة الضباط الأحرار ودورهم في خلق الثورة وأهداف الثورة ونتائجها. السياقات المحلية والإقليمية خصصت الدراسة بأكملها لحرب أكتوبر، حيث تناولت أسبابها، والاستعدادات لها، والنتائج والدروس المستفادة منها.

كما ذكر بعض الشخصيات البارزة في حرب أكتوبر 1973، منهم المشير أحمد إسماعيل، والفريق سعد الدين الشاذلي، والفريق محمد عبد الغني الجمسي.

السنة الثالثة من المرحلة الثانوية

وتناول الفصل السابع بعنوان (مصر وقضايا العالم العربي الحديث) تحركات مصر بعد حرب 1967 وحرب الاستنزاف، كما تناول بالتفصيل حرب أكتوبر 1973 ومراحل العمليات الحربية مع تفاصيل أخرى لبيان قوة هذه الحرب الجيش المصري في التخطيط الاستراتيجي كما يعرض الفصل الدروس المستفادة من الحرب، ونتائجها، وتغير الاستراتيجية المصرية، والتوجه نحو حل السلام، ونصوص معاهدة السلام في مارس. 1979. ثم تطرق إلى دور مصر في حل القضية الفلسطينية.

برامج تعليم اللغة العربية

ومن خلال تحليل دروس اللغة العربية بشكل عام، تناولوا بنجاح الأفكار والقيم والنصوص النثرية والشعرية المتعلقة بحرب أكتوبر المجيدة، وكذلك دور الصورة في الصفوف الأولى، كجزء من الصورة. يمثل تأثيرًا قويًا. لتعليم ضمائر الطلاب عن حالة جيشهم ودوره وتضحيته وشجاعته.

كما قدم نص “بلادي إسلامي” في المجموعة الرابعة جزء الجيش المصري الذي يدافع عن بلاده ويضمن السلام وعدم الاعتداء أو التهديد، كما يقدم النص توعية للطلاب بأهمية الجيش المصري ومكانتها ودورها على مر السنين.

كما تعرض دراسة “لغاتهم تميزهم” دور اللغة النوبية في حرب أكتوبر، حيث استخدمت للتواصل بين القادة والفروع، كما كانت لغة غير معروفة للعدو، كما حسنت معارف الطلاب لضرورة توحيد الناس خلف جيشهم.

كما تضمنت برامج تعليم اللغات، وخاصة كتاب (كفاح أهل مصر) في الصف الثاني الثانوي، دعم معرفة الطلاب بدور الجيش المصري على مر السنين، بدءاً من طرد الهكسوس من البلاد. دولة مصر تشارك بأكثر من جزء من الجيش المصري لهزيمة المغول وإنهاء الحروب الدينية، وتنتهي بحرب أكتوبر المجيدة، حيث يظهر لطلاب الجيش المصري لهذه الحرب مسلحيه بالـ أحدث الأسلحة، وتضامن الشعب مع جيشه يمثل هدف تحذير الطلاب من أهمية جيشهم ودوره، وإظهار مكانته في نفوس الناس.

كما تضمن منهج اللغة العربية وحدة كاملة ضمت (6) دروس جميعها كانت في حرب أكتوبر وتضحيات الشعب المصري في سبيل بناء جيشه الذي حقق النصر العظيم، بالإضافة إلى قصة من ثلاثة فصول، كلها تدور حول الجيش المصري وشعبه.

وفي رسالة “ذكريات الذاكرة” في السنة الثانية إعدادي، يتحدث الكاتب نجيب محفوظ أيضًا عن السادس من أكتوبر، عن نتائج إصرار الناس وإصرارهم على الحياة الكريمة، وتضحية الجنود البواسل. أولئك الذين ضحوا بحياتهم دون تردد لإنقاذ وطنهم، والرجال الذين يحملون الأمل بكل تميز وتميز وتميز، اعتبر السادس من أكتوبر الحدث الأهم، نمنحهم القوة والتشجيع والأمل في طريق البناء وإعادة الإعمار والحرية.

جاءت هذه الأبيات بقوة إيجابية تؤكد على قيمة حماية الوطن وقيمة الولاء والانتماء والتضحية بكل ما هو عزيز ومهم لشعبنا أمامه وتلك المنظومة القيمية التي يؤمن بها كالوزارة وتهدف إلى غرس هذه القيم في عقول وقلوب أبنائنا من خلال تعليم اللغة العربية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق