التعليم العالي | مشاركة مميزة لمعهد البحوث الفلكية في فعاليات أسبوع الفضاء العالمي - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية التعاون بين المؤسسات البحثية المصرية ونظيراتها الدولية، وذلك في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي. وأشار وزير التعليم العالي إلى أن المشاركة الفعالة في الفعاليات العالمية تسهم في تعزيز السمعة والمكانة الدولية للبحث العلمي المصري، مؤكدًا على جودة الأبحاث وتطابقها مع المعايير العالمية.

 

التعليم العالي.. في هذا السياق، شارك المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في فعاليات أسبوع الفضاء العالمي (WSW) الذي عُقد في أكتوبر الجاري. وتهدف هذه المشاركة إلى رفع الوعي بعلوم الفلك والفضاء وأهميتها، حيث يتم الاحتفال بهذا الأسبوع بناءً على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لإبراز مساهمة العلوم والتكنولوجيا في تحسين حياة الإنسان على الأرض.

 

تثقيف الجمهور حول فوائد علوم الفضاء

التعليم العالي.. أوضح الدكتور طه توفيق رابح، القائم بأعمال رئيس المعهد، أن الاحتفال يهدف إلى تثقيف الجمهور حول فوائد علوم الفضاء، وتعزيز استخدام الفضاء في التنمية الاقتصادية المستدامة. كما يساهم في دعم البرامج الفضائية، وتشجيع الشباب على دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة، وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

 

خلال الفعالية، نظم المعهد مجموعة من المحاضرات التي شملت موضوعات متنوعة مثل "دور علوم الفضاء في تطور العلوم والتكنولوجيا"، و"الأقمار الصناعية والحطام الفضائي"، حيث ناقشت المحاضرات التحديات التي تواجه الأقمار الصناعية ودورها في مجالات الاتصالات والملاحة والرصد البيئي. كما تم استعراض إحصاءات تتعلق بالحطام الفضائي والمخاطر المرتبطة به.

 

التعليم العالي.. من بين المحاضرات الأخرى، تم تقديم موضوعات حول "دراسة الأجسام القريبة من الأرض باستخدام تلسكوب القطامية الفلكي"، حيث تم تسليط الضوء على جهود اكتشاف وفهرسة الكويكبات القريبة من الأرض، و"الطقس الفضائي والبيئة الفضائية" وتأثيرهما على المناخ، بالإضافة إلى محاضرة حول "دراسة الكون من الفضاء"، التي استعرضت أهم البعثات الفضائية وأهدافها.

 

التعليم العالي.. تضمنت التوصيات النهائية للفعالية التأكيد على ضرورة التوعية بأهمية العلوم والتكنولوجيا في بناء المجتمعات، وتشجيع الشباب على الانخراط في مجالات العلوم، إلى جانب تعزيز مشاركة المعهد في الأبحاث الدولية المتعلقة بالفضاء.

 

يذكر أن أسبوع الفضاء العالمي يوافق ذكرى إطلاق أول قمر صناعي "سبوتنيك 1" في أكتوبر 1957، وهو الحدث الذي مهّد الطريق لاستكشاف الفضاء. كما يصادف توقيع معاهدة المبادئ المنظمة لاستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي عام 1967. بدأ الاحتفال بهذا الأسبوع عالميًا منذ عام 1999.

 

التعليم العالي.. قدّم المحاضرات عدد من الخبراء من المعهد، منهم د. ماجدة محب الدين، د. شفيق كحيل، د. أحمد مجدي من قسم بحوث الشمس والفضاء، ود. سمية سعد من قسم الفلك.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق