التعويم الجديد للجنيه إمتى اعرف الكواليس السرية قبل جنون الدولار - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

متى سيتم التعويم الجديد للجنيه المصري سؤال طرحه العديد من مواطني مصر، بعد أن قفز الدولار أمام الجنيه وجميع العملات الأجنبية الأخرى على التوالي خلال الفترة الماضية.

وتشهد البلاد منذ شهر مارس الماضي انخفاضًا متتاليًا لقيمة الجنيه المصري أمام الدولار، عقب تحرير سعر الصرف، أو تعويم الجنيه كما يعرف بين المصريين.

ما هو معنى تعويم بسيط

التعويم هو قرار العملة، يتخذه صانعو السياسة النقدية في دولة أخرى، ممثلة في البنك المركزي المصري في بلادنا، وبموجبه يكون سعر صرف العملة المحلية حرا أمام العملات الأخرى في الخارج.

ومن خلال تعويم الجنيه المصري، كما هو الحال في بلادنا مثلا، يتم تحرير سعر الصرف مقابل الدولار أو اليورو أو العملات الأجنبية والعربية الأخرى.

إن تحديد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تسيطر عليه قوى السوق، المتمثلة في العرض والطلب على العملة الأمريكية، فهي العملة الأكثر تداولا في العالم، وكذلك صاحبة التجارة الدولية. .

كما أنه يتحكم في قرار سعر الصرف، وقوة الجنيه المصري أو أي عملة محلية أخرى للبلاد، ومقدار العملة الأجنبية التي تمتلكها هذه الدولة، مما يغطي احتياجات السوق واحتياجات البلاد.

أنواع التعويم في مصر

وينقسم التعويم إلى ما يفوز بالتعويم الكامل، مما يعني أن الدولة التي قررت تحرير سعر الصرف تترك السوق كمدير لعملتها، ولا تتدخل بأي شكل من الأشكال في سعر الصرف، كل ما يتم هو ضبطه. قواعد التعاملات المالية، حتى لا تخضع لها العملات الأجنبية، ومن ثم إنشاء سوق سوداء أو ما شابه من العملات الأجنبية، ليبقى ما تحتويه شيئاً يمكن القيام به بشرح طريقة غير مشروعة.

وهناك نوع آخر من التعويم للجنيه، وهو التعويم المتحكم فيه، حيث يتحكم البنك المركزي في إدارة سوق الصرف الأجنبي، وبالتالي الحفاظ على قوة واستقرار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، واستخدمته مصر في الماضي. المراحل العائمة.

يوم التعويم الجديد للجنيه المصري

وبحسب تحركات سوق الصرف الأجنبي في مصر منذ مارس 2024، فإن كل مؤشرات صعود وهبوط الجنيه المصري مقابل الدولار، على سبيل المثال، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن عملتنا المحلية متى تخضع لأسعار البنك المركزي. .

شهد الدولار الأمريكي ارتفاعًا تدريجيًا، حيث ارتفع من 45 جنيهًا إلى ذروة عند حوالي 50 جنيهًا، والآن انخفض 2 جنيه، وما زال يرتفع وينخفض ​​مؤشر 48 جنيهًا مقابل اللون الأخضر. مال.

وقد أثيرت الشكوك مؤخراً حول نزاهة البنك المركزي، في إدارته لسوق الصرف الأجنبي، حيث حذر بعضهم من أن صناع القرار يعملون على استقرار الدولار، وهو ما يمكن أن ينشر أخباراً غير سارة، لكنه لا يتفق مع ذلك. في حركة أسعار العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية أحبطت الجهود المبذولة…مطالبة.

التعويم الجديد للجنيه المصري وصندوق النقد الدولي

ووفقا للتعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي، حيث حصلت القاهرة على قرض بنحو 8 مليارات دولار، على مراحل مختلفة، فإن استمرار الصندوق في تقديم القروض الائتمانية لمصر يعني دائما أن الصندوق يراقب عن كثب أي تحركات من قبل الصندوق. البنك المركزي. تحديد قيمة الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الفئات التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفنون، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل شراء الألعاب. الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق