رئيس الوزراء مصر مستعدة للتعاون مع الصين لدعم آليات العمل بتجمع «بريكس» - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دكتور. اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بعاصمة الإدارة الجديدة، مع لي يونتز رئيس لجنة المالية الوطنية الصينية، ولياو لي تشيانج سفير الصين بالقاهرة، والوفد المرافق لهم. وعدد من المسؤولين من المجلس الوطني للإدارة المالية الصيني، واللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ومسئولون من السفارة الصينية في مصر.

ومن الجانب المصري حضر اللقاء أحمد كجوك وزير المالية، ومحمد فريد رئيس هيئة الإدارة المالية، وياسر صبحي نائب وزير المالية، وأحمد شاهين نائب وزير الخارجية للشئون الآسيوية، ومي عادل. . – مستشار وزير المالية لعمليات سوق رأس المال.

برنامج زيارة المسؤول الصيني لمصر

بدأ رئيس مجلس الوزراء اللقاء بالترحيب بكل من لي يونتز ولياو ليتشيانج والوفد المرافق لهما إلى مقر مجلس الوزراء، وذلك في إطار برنامج الزيارة الحالية التي يقوم بها المسؤول الصيني لمصر والتي ستبدأ خلال شهر. واحد بعد زيارة د. مصطفى مدبولي يزور مصر. بكين تشارك نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس فكرة فنية، في منتدى التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك)، وعقدت اجتماعات مع كبار المسؤولين الصينيين لبحث سبل تحسين العلاقات بين البلدين. تنفيذاً لتفاهمات وتعليمات رئيسي البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي هذين البلدين يدل على قوة وقوة علاقات التعاون الاستراتيجي بين القاهرة وبكين.

وهنأ رئيس مجلس الوزراء حكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية على احتفالها باليوم الوطني للصين الذي يتزامن مع الذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين، والذي يتزامن مع احتفال مصر بالذكرى الـ51 للنصر. حرب أكتوبر المجيدة.

زيارة الرئيس السيسي للصين

وتحدث الدكتور مصطفى مدبولي عن زيارة الدولة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس فكرة فنية، للصين في شهر مايو الماضي، ومشاركته كضيف شرف في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر للاجتماع الوزاري. منتدى التعاون العربي الصيني، والتفاهم المشترك مع الرئيس شي جين بينغ للاتفاق على مشاريع وبرامج التعاون، بما يساعد على تعزيز وتحسين العلاقات بين البلدين ويعود بالنفع على الشعبين الصديقين، مما يؤكد رغبة مصر في توثيق العلاقات. بين البلدين.

عقد الاجتماع العام الثالث للجنة المركزية للحزب الشيوعي

في هذه الأثناء قال د. وهنأ مصطفى مدبولي المسؤولين الصينيين بنجاح انعقاد الجلسة العامة الثالثة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يوليو 2024، والتي أكدت نتائجها تقدم الصين في سياسة الانفتاح والتغيير وتحقيق الحداثة. بما يلبي تطلعات وآمال الشعب الصيني، وما سيوفره ذلك من فرص مهمة لتعزيز التعاون بين الصين ودول العالم، خاصة الدول النامية، وفي مقدمتها مصر.

وأعرب رئيس الوزراء عن رغبته في العمل مع الصين في المستقبل من أجل تنفيذ نتائج منتدى التعاون الصيني العربي العاشر الذي عقد في بكين في مايو 2024، وكذلك نتائج المؤتمر. لقمة التعاون الصيني الأفريقي (فوكاك)، التي عقدت أيضًا في بكين في سبتمبر 2024.

كلمة الرئيس الصيني خلال افتتاح مؤتمر فوكاك

كما أعرب عن تقديره لما تضمنته كلمة الرئيس الصيني خلال افتتاح مؤتمر فوكاك والتي تضمنت وضع خارطة طريق لتطوير ورفع مستوى العلاقات بين مصر والصين وأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة. . الإعلان عن عشرة محاور جديدة تشمل مجالات تعاون مختلفة للجانبين الصيني والإفريقي بقيمة نحو 52 مليار دولار، مع إبراز رغبة مصر في الاستفادة من هذه التعاونات وخدمات التمويل لدعم جهود التنمية الشاملة.

وتحدث رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، عن الاحتفالات الثنائية بالذكرى العاشرة لبدء التعاون الاستراتيجي بين القاهرة وبكين منذ عام 2014 من خلال إقامة العديد من الفعاليات والفعاليات في مجالات السياسة والاقتصاد والمالية والسياحة والثقافة. في الحقول هذا العام

وثمن المشروعات التي يتم تنفيذها بشكل مشترك بين البلدين، خاصة مشاركة الشركات الصينية في مشروع بناء المنطقة المالية والتجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأبراج مدينة العلمين الجديدة، والسكك الحديدية الخفيفة.

كما تطرق إلى منطقة تيدا الصناعية الصينية ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيداً بالتقدم الكبير الذي تشهده المنطقة في القطاع الصناعي ووصفها بالنموذج الناجح، حيث نجحت في جذب العديد من الشركات الصينية.

وفي هذا السياق، أعرب رئيس الوزراء عن رغبته في زيادة استثمارات الشركات الصينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المجالات المهمة بمصر، مثل الإنتاج المشترك والمركبات والمعدات الكهربائية وأجزاء مشروعات الطاقة الشمسية والهواتف المحمولة، وذلك من خلال الربح. من عضوية مصر في اتفاقيات التجارة الحرة والشراكات مع الدول العربية وإفريقيا وأوروبا، وإقليم مصر الخالص، والموقع الاستراتيجي لقناة السويس.

خطة إنتاج الأجهزة المنزلية من شركة هاير

وأعرب عن تقديره لعمل الشركات الصينية في مصر، وكذلك الشركات التي أجرى محادثات معها مؤخرًا، وزار أماكن عملها، مثل زيارة منزل مشروع الأجهزة المنزلية لشركة هاير.

وأشاد بالإصدار الأول لسندات الباندا في البورصة الصينية بقيمة 3.5 مليار يوان صيني ما يعادل 500 مليون دولار بضمان ائتماني مقدم من بنك التنمية الآسيوي وبنك التنمية الأفريقي، كما تعد مصر الأول. دولة أفريقية لتكون قادرة على دخول سوق الاستثمار.

وتحدث عن التعاون الذي تم بين البلدين خلال إعداد الطرح الأول لسندات الباندا، وهو مؤشر على التعاون الاستراتيجي الواسع بين البلدين.

كما أكد على أهمية التعاون في القطاع المالي والمالي بين البلدين، باعتباره يمثل رمزًا مهمًا في إطار تخصص علاقاتهما الثنائية، وبما يدعم الاستقرار المالي في مصر.

وأشار إلى أن مصر مستعدة للتعاون مع الصين لدعم عملية البريكس، باعتبارها أحد أهم المنتديات الدولية التي تحدد اهتمامات وأولويات الدول النامية ودول الجنوب، وتعزيز دورها في مواجهة التحديات العالمية. عالم. المشاكل الاقتصادية والمساهمة في تحقيق السلام العالمي.

دكتور. وأكد مصطفى مدبولي استمرار دعم الحكومة المصرية لمبدأ الصين الواحدة وموقفنا القائم على احترام سيادة الصين ووحدة أراضيها.

من ناحية أخرى، شكر لي يونتز رئيس مجلس الوزراء على اللقاء معه والوفد المرافق، معربا عن تقديره للدكتور. مصطفى مدبولي على الاهتمام الكبير الذي يوليه للشركات الصينية العاملة في مصر، فضلاً عن حماسه الدائم لتحسين ظروف التعاون بين القاهرة وبكين على مختلف المستويات.

ونقل يونتز تحيات رئيس مجلس الدولة الصيني إلى د. مصطفى مدبولي، مشيراً إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس وزراء مصر في سبتمبر من العام الماضي إلى بكين لحضور اجتماع فوكاك كان لها دور مهم في تعزيز التعاون والتبادل وتبادل الخبرات والمهارات بين البلدين. القاهرة وبكين.

وأشار إلى أن عام 2024 سيشهد الذكرى العاشرة لإقامة العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين بقيادة قادة هذين البلدين، موضحا في هذا الصدد أن الشراكة بين القاهرة وبكين واضحة للغاية. تطوراً ملحوظاً منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس فكرة فنية، للصين في مايو الماضي، أجرى فخامته مباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث توصلا إلى اتفاقات مهمة في العديد من المجالات التي يمكن في موضوع التعاون.

واستعرض رئيس الهيئة الوطنية للرقابة المالية في الصين تجربة الصين التنموية خلال 75 عاما منذ تأسيس جمهورية الصين، والتي تمكنت من تحقيق نسبة عالية من النمو الاقتصادي، مما جعل الصين ضمن أكبر الاقتصادات في العالم. العالم.

وأشاد بنجاح شركة تيدا الصينية في مصر وقدرتها على جذب العديد من الشركات الصينية إلى مصر، مؤكدا أنها مثال جيد. تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وفي هذا الصدد قال نشجع الشركات الصينية على ضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصري، خاصة الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والتكنولوجيا المتقدمة، كما نشجع تصدير المنتجات المصرية ذات الجودة العالية إلى السوق الصينية كما أعرب عن امتنانه لدولة مصر لقبولها مبدأ الصين الواحدة.

وأشار إلى أنه سينقل بعد عودته إلى الصين رغبة الجانب المصري في تعزيز التعاون المالي مع المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية في الصين، خاصة بعد لقائه اليوم مع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي؛ وبحث آفاق التعاون المستقبلي في هذا المجال بين الطرفين.

وخلال اللقاء تحدث د. وأشار محمد فريد إلى أن الجانب المصري يتابع تطور أساليب وأساليب إدارة الأسواق والخدمات المالية على الجانب الصيني، مؤكدا أن مجالات التعاون المحتملة تشمل التدخل المبكر في مجالات إدارة السوق و. الخدمات المالية، فضلاً عن تعزيز الجهود الرامية إلى حماية حقوق المستهلك، مما يساهم في تحقيق الاستقرار المالي في الأسواق.

وخلال اللقاء، وجه الممثل الصيني الشكر لرئيس مجلس الوزراء على لقاء الوفد الصيني اليوم، وهنأه على احتفال الصين بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين، ونقل امتنانه لمصر على احتفالها بحفلها. أمس. في ذكرى انتصار 6 أكتوبر.

وأضاف يصادف هذا العام الذكرى العاشرة لإقامة العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، مشيراً إلى أنه في الماضي كان هناك تبادل للزيارات رفيعة المستوى بين القاهرة وبكين في مختلف السياقات السياسية والبرلمانية والاقتصادية. وهذا يدل على رغبة هذين البلدين في تحسين مستوى التعاون بينهما.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الفئات التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفنون، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل شراء الألعاب. الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق