منع الإجازات بدون مرتب للموظفين بقرار رسمي من رئيس الوزراء.. مفاجأة تنتظر العاملين بالحكومة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الإثنين 07 أكتوبر 2024 | 1014 صباحا

دكتور. مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء

شهدت الساعات القليلة الماضية تزايد الأبحاث حول كيفية الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر، وفقا لقانون الخدمة العامة رقم 10 لسنة 2022. قرار وزاري رقم 81 لسنة 2016 على يد العديد من موظفي إدارة الدولة

اترك مجانا

ومن أجل ضمان قيام “العقارية” بتوفير المعلومات اللازمة لقرائها، وتزويد متابعيها بالأخبار المهمة، سنستعرض التوجيهات الحكومية الخاصة بمنع الإجازات غير مدفوعة الأجر لموظفي الحكومة في العديد من القطاعات المختلفة دون وظائف كثيرة. يجتمعون معًا.

أثار قرار تعليق الإجازات لبعض موظفي الإدارة الحكومية، خاصة مجموعة الخبراء والمهندسين العاملين في مختلف الإدارات والقطاعات، بلبلة، خاصة وأن هناك مع عدد كبير ممن طالبوا بمنحهم إجازة بدون راتب.

نهج الحكومة في فرض قيود صارمة على الحصول على الإجازة غير مدفوعة الأجر

كشفت مصادر حكومية أن الحكومة بصدد فرض قيود صارمة على قرارات منح الموظفين الإداريين إجازات غير مدفوعة الأجر، بعد ارتفاع معدلات تقديم طلبات الحصول على هذه الإجازات في الفترة الأخيرة.

وقالت مصادر إن حالات طلب الإجازة بدون راتب تزايدت في الآونة الأخيرة داخل الهيكل الإداري لبعض الإدارات، مما يؤدي إلى تعطيل عمل العديد من الإدارات، خاصة التكنولوجيا.

وأشارت المصادر إلى أن وزارات أخرى تقدمت بطلب استثناء إلى رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بتعليق الإجازة غير مدفوعة الأجر لموظفيهم مؤقتًا، وتمت الموافقة على طلب الاستثناء، موضحًا أن الوزراء الذين أرسلوا طلب تعليق الإجازة. وكان موظفوها قد تقدموا بمقترح لإصدار تعميم بتحديد مدة عمل الموظف بـ 7 سنوات على الأقل، دون وجود أي معلومة في ملف العمل، للحصول على إجازات بدون راتب.

وأكدت مصادر أن بعض القطاعات تواجه نقصاً في الوظائف الفنية، مثل «المهندسين والفنيين»، وبالتالي تتشكك في منحهم إجازة غير مدفوعة الأجر بسبب نقص العمالة المدربة.

ويلاحظ أنه يجوز لصاحب العمل منح الموظف إجازة بدون راتب لأسباب تحددها وتراجعها الجهة المختصة “الإدارة أو الجهة أو الجهة” التي يتبعها صاحب العمل.

التصريح بالحصول على إجازة بدون راتب وفقاً لقانون الخدمة المدنية

تزايدت في الفترة الأخيرة كثرة طلبات العمال للحصول على إجازة بدون أجر، ووفقاً لقانون العاملين في القطاع العام رقم 10 لسنة 2022، وفقاً لأحكام القانون رقم 81 لسنة 2016، فإن حالات الترخيص بالإجازة بدون راتب هي كما يلي

1- يمنح قانون الخدمة المدنية الرجل أو المرأة إذا سافر أحدهما إلى الخارج للعمل أو الدراسة لمدة ستة أشهر على الأقل إجازة بدون أجر طوال مدة إقامة الرجل أو المرأة في دولة أخرى وفي جميع الأحوال يجب على الفرع الاستجابة لطلب الزوج أو الزوجة.

2- يجوز للسلطة المختصة وفقاً لقانون الخدمة المدنية أن تمنح الموظف إجازة بدون راتب للأسباب التي تحددها وتحددها السلطة المختصة ووفقاً لمتطلبات العمل في النظامين السابقين، ولا يجوز ترقية الموظف إلا بعد حصوله على ترقية. يعود من الإجازة ويكمل الفترة المؤقتة اللازمة لشغل المنصب الأعلى مباشرة. ولا تدخل فترات الراحة المذكورة في المجموعتين السابقتين ضمن الفترات المؤقتة اللازمة للترقية.

3- نص قانون الخدمة المدنية على أنه مع مراعاة أحكام قانون الطفل المذكور أعلاه، يحق للعاملة الحصول على إجازة بدون أجر لرعاية طفلها لمدة تزيد على سنة سنتين في المرة الواحدة وست سنوات طوال مدة الخدمة. عمله في الخدمة العامة واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المذكور أعلاه، يكون للوزارة اشتراكات تأمينية مستحقة على الموظف.

الإجازات المنتظمة والمنتظمة والمرضية

يمنح قانون الخدمة المدنية من له صلاحية الأمر، وفقا للقواعد التي يفرضها، للموظف بالعمل لمدة معينة عند الطلب، مقابل جزء من راتب الموظف، إجازة مؤقتة وبالنسبة للإجازة المرضية المخصصة له بحسب الجزء من الوقت المخصص لعمله، وأكثر من ذلك، عليه الالتزام بأحكام هذا القانون.

وتحدد اللائحة قواعد احتساب الراتب المذكور أعلاه. استثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، تؤدى الاشتراكات الواجب سدادها وفقاً لأحكام هذا القانون من الراتب المخفض على أساس الراتب الكامل، وشاملة جميع الأوقات في فترة التبرع. .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق