السعودية في يومها الوطني الـ 94.. منجزات شاهدة ونجاحات باهرة وطموحات واعدة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحتفي المملكة العربية السعودية قيادةً وشعبًا يوم غدٍالاثنين الموافق 23 سبتمبر 2024م بيومها الوطني الرابع والتسعين.

وتأتي هذه المناسبة الوطنية والمملكة جمعت المجد منأطرافه، وحققت المنجزات تلو المنجزات، بخطط تنمويةواضحة انطلاقًا من رؤية وطنية متكاملة، بقيادة خادمالحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آلسعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلسالوزراء، حفظهما الله؛ لتحقق النمو والازدهار،ولتكون وطنًا يشار إليه بالبنان.

وما تعيشه المملكة اليوم هو امتداد لتاريخ صنعه رجلٌ عظيم وقائد حكيم هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله الذي كان له الفضل بعدالله سبحانه وتعالى، في تأسيس دولة على شرع الله،رايتها التوحيد، ودستورها كتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، تنعم بالأمن والأمان والاستقرار، غايتهبناء دولة حضارية ذات قوة فاعلة على المستويينالمحلي والدولي.

وأكمل المسيرة أبناؤه البررة من بعده، لتصل المملكةاليوم إلى عصرها الزاهر في ظل قائد مسيرتهاوحامي بلادها ومصدر فخرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهدهالأمين حفظهما الله -.

ويحتفل أبناء الوطن ومن يقيمون على أرضه اليوم،بهذه المناسبة الوطنية وهم ينعمون برخائه، ويتمتعونبنموه، معتزين بشموخه، ومتفاخرين بإنجازاته،وطامحين بمستقبل يحقق أحلامهم ويرسم طريقًا ذاخُطى ثابتة للأجيال المتعاقبة، تحت ظل قيادة حكيمةسارت بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة، وسخرت كلالسبل لراحة المواطن والمقيم، ليعيشوا بكرامة وعزةوسلام وأمان.

وتستذكر واس في هذا التقرير، سيرة القائد الملكعبدالعزيز بن عبدالرحمن– رحمه الله ، الذي أفنىعمره في مواجهة تحديات الحياة في الجزيرة العربيةالتي كانت ترزح قبل أكثر من ثمانية عقود تحت وطأةالتناحر والخوف والهلع وشظف العيش، ليؤسس بفضلالله تعالى دولة فتية تتمتع بالأمن والاطمئنان والخيراتالوفيرة، ويقف لها العالم احترامًا وتقديرًا.

ولقد ارتسمت على أرض المملكة ملحمة جهادية، تمكَّنفيها الملك عبدالعزيز رحمه الله من جمع قلوب أبناءوطنه وعقولهم على هدف واعد نبيل، وبتوفيق الله وماحباه الله من حكمة تمكن الملك عبدالعزيز من إرساءقواعد وأسس راسخة لوطن الشموخ قادته لنشر العدلوالأمن ممضيًا من أجل ذلك سنين عمره.

وفي 23 من سبتمبر عام 1932م جاء الإعلانالتاريخي للملك عبدالعزيز رحمه الله، لتوحيد هذهالبلاد المباركة تحت راية لا إله إلا الله، محمد رسولالله وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها بعدجهاد وكفاح استمر اثنين وثلاثين عامًا وضع خلالهاقواعد راسخة لهذا البنيان العظيم، وذلك على هديٍ منكتاب الله الكريم وسنة الرسول الأمين، عليه الصلاةوالسلام، سائرًا في ذلك على نهج أسلافه من آلسعود.

وقد نشأت آنذاك دولةً فتيةً تزهو بتطبيق شرع الإسلام،وتصدح بتعاليمه السمحة وقيّمه الإنسانية في كلأصقاع الدنيا، ناشرةً السلام والخير والدعوة المباركة،باحثةً عن العلم والتطور سائرةً بخطى حثيثة نحومستقبل أفضل لشعبها وللأمة الإسلامية والعالمأجمع.

وبحسب ما ورد في مجلد سيرة وشخصية الملكعبدالعزيز ومراحل بناء الدولة السعودية الثالثة” –طباعةدارة الملك عبدالعزيز، ولد الملك المؤسس في مدينةالرياض عام 1293هـ وترعرع فيها، ونهل من علمائها،حيث تعد الرياض امتدادًا تاريخيًا لمسيرة الآباءوالأجداد.

وحرصًا على تنشئته وتعليمه، عهد به والده الإمامعبدالرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله– إلىالقاضي عبدالله الخرجي لتعليمه القرآن الكريموالقراءة والكتابة وهو في سن السابعة من عمره، وفيسن العاشرة تلقى تحصيله في الفقه والتوحيد على يدالشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ، وبالتوازي معذلك كان الملك عبدالعزيز يتعلم ركوب الخيل، ومهاراتالفروسية.

وتأثرت شخصية الملك عبدالعزيز كثيرًا بشخصيّة والدهالإمام عبدالرحمن الفيصل رحمهما الله حيث كان أبًاوُمعلمًا وأخًا وصديقًا لابنه، فضلًا عن شخصية والدتهالأميرة سارة السديري التي كانت من أكمل النساءعقلًا وتدبيرًا، وكان محبًا لإخوته (خالد، وفيصل، وفهد،ومحمد ونورة)، لكن علاقته بالأميرة نورة رحمها الله كانت أكثر حميمية، واحتلت مكانة كبيرة في نفسهرحمه الله، حتى إنه ينتخي بها بالقول: “أنا أخو نورةأنا أخو الأنوار، ويحرص على زيارتها يوميًا فيمنزلها.

وللملك عبدالعزيز شخصية قوية آسرة ومهابة تأثر بهاكل من قابله، وصورة باسمة مشرقة بأسارير متهلّلة بماعُرف عنه رحمه الله من لين الجانب والتواضع والمرح،وعدم تكلّفه في الحديث مع أبناء شعبه ورعيته، فضلًاعن كرمه وسخائه مع الجميع، فلم يكن ملكًا فقط، بلكان رب أسرة ومحبًا للجميع، ورجلًا قدوةً في أفعالهوسلوكياته.

وعُرف عن الملك عبدالعزيز احترامه الكبير للعلماء طيلةفترة حياته رحمه لله–، فكان يقدمهم على إخوته فيمجلسه، ويستمع إليهم، ومبعث ذلك إيمانه التام بقيمةالعلم والعلماء وأثرهم في الحياة، وأن احترامهم وحسنالعلاقة بهم والاستئناس بآرائهم واجب تمليه العقيدةالإسلامية التي ظل مطبقًا لمنهجها رحمه الله فيحياته الخاصة والحياة العامة في البلاد، ومضى علىذلك النهج من بعده أنجاله الملوك البررة.

ومرّ الملك عبدالعزيز رحمه الله بأحداث ومحطاتمتعددة في حياته كانت مؤثرة في بناء شخصيته الفذّةرحمه الله خاصة منذ أن بلغ سن الخامسة عشرة،حيث أسهمت هذه الأحداث في صقل شخصيته،وعلمته الصبر والقوة والإقدام.

وعدّ المؤرخون خروج الملك عبدالعزيز، مع والده الإمامعبدالرحمن رحمهما الله– وبعض أفراد أسرته منالرياض عام 1308هـ الحدث الأصعب في حياته،وكانت محطتهم الأولى بعد الرياض واحة يبرين فيالأحساء ثم البحرين إلى أن وصلوا فيما بعد إلىالكويت واستقروا بها عدة سنوات، ظل فيها الملكعبدالعزيز معلق القلب بالرياض.

واتخذ الملك المؤسس يبرين” –مقرًا له لتنفيذ خطته فيإعادة الرياض– وهي واحة من واحات الأحساءبمحاذاة رمال الربع الخالي من الشمال.

وعندما بلغ الملك عبدالعزيز العشرينيات من عمره وهوفي الكويت توجّه في الخامس من شهر رمضان عام1319هـ إلى الرياض في رحلة بطولية قاد مسيرتهابصحبة رجاله ليتمكنوا بفضل الله تعالى من اختراقجوف الصحراء التي تلتهب رمالها تحت أشعة الشمسالحارة، صائمين لربهم، قبل أن يأتي عليهم يوم العيدوهم في موقع يطلق عليه أبو جفان“.

وفي اليوم الرابع من شهر شوال من عام 1319هـوصل الملك عبدالعزيز ورجاله إلى ضلع الشقيب الذي يبعد عن مدينة الرياض نحو ساعة ونصف مشيًاعلى الأقدام، ومن الضلع تقدموا إلى الرياض التيدخلها الملك عبدالعزيز بذكاء القائد المحنك وأعاد الأمورإلى نصابها الصحيح بعد عملية بطولية حامية الوطيسلم تدم طويلًا، طوى خلالها الملك عبدالعزيز زمن العهدالغابر في الرياض، معلنًا بداية العهد الزاهر في نجدبعد أن بايعه أهالي الرياض وأعيانها عام 1320هـأميرًا على نجد وإمامًا لأهلها، وذلك عقب صلاة الجمعةفي ساحة المسجد الكبير بالرياض، فدبّ الاستقرارالسياسي في مدينة الرياض بعد سنين منالاضطراب، وكانت وحدة الحكم من أهم العوامل التيمهّدت دخول الرياض مرحلة جديدة من النمو والازدهارالحضاري.

وتمكن الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بفضلالله تعالى عبر رحلة طويلة أضناه فيها طول المشيوالتفكير من لملمة شتات البلاد، وإعادة الأمن،والتصدي للفوضى التي كانت سائدة في الجزيرةالعربية آنذاك، وأصبح بمحبة الناس ملكًا لدولة سهرعلى بنائها وأوجد نظامها حتى أصبحت لها مواقفمشرّفة مع الأمتين الإسلامية والعربية والعالم أجمع.

واهتم الملك عبدالعزيز بتطوير البلاد، فأصدر مرسومًاملكيًا يقضي بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجازونجد وملحقاتها) إلى المملكة العربية السعودية، وذلكفي 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر1932م.

ووجَّه الملك عبدالعزيز عند بداية تنظيم الدولة بالاهتمامبالحرمين الشريفين وتوسعتهما، وخدمة الحجاجوالمعتمرين، فضلًا عن البدء في فتح المدارس، وإنشاءالمستشفيات، وبناء القرى، وإصلاح التربة، وتوطينالبادية، والتنقيب عن مياه الري من أجل دعم الزراعة،بيد أن هذه الجهود كانت تتطلب توفير المال لتنفيذها.

وتماشيًا مع الرغبة في النهوض بالبلاد، بدأت فيخريف عام 1933م عمليات التنقيب عن النفط فيبعض أراضي المملكة، لكن مضت أربعة أعوام عجافلم تثمر أعمالها عن الوصول إلى نتيجة إيجابية مرضيةلاكتشاف مكامن النفط، إلى أن قرّر الخبراء التنقيبحول بئر ماء في منطقة تسمى عين جت كان الملكعبدالعزيز قد توقّف عندها عام 1319هـ في طريقه منالكويت إلى الرياض، فكانت المفاجأة وجود النفط علىعمق 5 آلاف قدم تحت الأرض.

وانتعشت الأرض الصحراوية بخروج الذهب الأسودالذي حوّل الصحراء القاحلة المؤنسة بهبوب الرياح إلىمدينة مزدحمة بالعمال والمهندسين وخبراء النفط.

وفي عام 1939م ضخ النفط أول بشائره في احتفالشهده الملك عبدالعزيز رحمه الله، ليستهل بعدهامشروعات الدولة التي خطط لها رحمه الله-.

وكان اهتمام الملك عبدالعزيز رحمه الله– بالشأنالخارجي بنفس اهتمامه بالشأن الداخلي، حيث كانيتعامل مع جميع دول العالم بدبلوماسية عاليةالمستوى، آخذًا بعين الاعتبار استقلال المملكة بقرارهاواختيار طبيعة علاقاتها مع الدول دون الإخلالبمكانتها الدينية والحضارية والثقافية وهو ما جعلهمحبوبًا من مختلف قادة دول العالم، وأصبح حديثالإعلام العربي والإقليمي والدولي في ذلك الوقت.

وفي شهر محرم من عام 1373هـ ترجل الفارس الملكعبدالعزيز عن صهوة جواده بعد أن اشتد عليه المرضأثناء إقامته في الطائف، وفي فجر الثاني من شهرربيع الأول من عام 1373هـ الموافق 9 نوفمبر 1953مفاضت روحه رحمه الله إلى بارئها.

تُوفي رحمه الله بعد أن سار في رحلة طويلة عاشفيها أعظم الأحداث، وواجه أكبر التحديات، لكنه تركللأجيال من بعده إرثًا عظيمًا يهنأ فيه الجميع بينأحضان دولة أسّست على التوحيد لتظل ولله الحمد في نماء مستمر، وأمن وخير وسلام حتى وقتناالحاضر.

وُوري جثمان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعودرحمه الله في مقبرة العود وسط مدينة الرياض.

وقد اهتم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعودرحمه الله بجمع المؤلفات العلمية خلال حياته علىالرغم من انشغاله بمرحلة بناء الدولة في ذلك الوقت،فكان شغوفًا بالاطلاع على الكتب العربية المعنيةبمختلف العلوم خاصة العلوم الشرعيّة وطباعة معظمهاعلى نفقته، وتوزيعها مجانًا للاستفادة منها.

وتناولت كُتب ودوريات مكتبة الملك عبدالعزيز الخاصةفي مقرها بدارة الملك عبدالعزيز بالرياض معارف نادرةومتميّزة في مجالات العلوم الشرعية، والتراجم،والجغرافيا، والتاريخ الإسلامي والعام، واللغة العربيةوآدابها، مرتبة وفق فهرسة رقمية تسهّل على الباحثينوالدارسين عناء البحث في المجالات العلمية والفكريةوالإسلامية.

وعدّت المكتبة مصدرًا مهمًا من مصادر التاريخ الحديثفي المملكة العربية السعودية، خاصة ما يتعلق بعلاقةالملك عبدالعزيز رحمه الله بالعلم والمعرفة، كما تحملكتبها في طياتها وأغلفتها عبارات وشواهد تاريخيةسطرها العديد من المؤرخين والمؤلفين المعروفين فيالعالمين العربي والإسلامي في ذلك الزمان.

وحرص الملك عبدالعزيز رحمه الله أثناء حياته علىنشر الكتب وطباعتها وتوزيعها على الناس عامة وطلبةالعلم خاصة في داخل المملكة وخارجها، كما ساعدبعض المؤلفين على الاستمرار في نشاطه العلمي منخلال شراء نسخ عديدة من الكتب المطبوعة وتوزيعهاعلى نفقته الخاصة.

وتخصّصت الكتب التي أمر بطباعتها رحمه الله إبّانفترة حياته في مصنفات العقيدة والتفسير والفقهلأعلام السلف مثل: الشيخ أحمد بن حنبل، وشيخالإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم والشيخ ابن قدامهالمقدسي، ومن بينها كتابا المغني و الشرح الكبير كما شملت الكتب التي طُبعت تخصّصات اللغة العربيةوآدابها، والتاريخ الإسلامي، والجغرافيا.

وقد طبعت تلك المؤلفات المنشورة في مطابع عدة منها: المطبعة المصطفوية في بومباي بالهند، ومطبعةالقرآن والسنة في أمرتسد بالهند، ومطبعتي المناروالنهضة في مصر، ومطبعتي الاعتدال والترقي فيدمشق، والمطبعة السلفية في مكة المكرمة والقاهرة،ومطبعة أم القرى بمكة المكرمة.

ويمضي بنا هذا التاريخ الجميل لنعيش معاني قوةالرجل الباني المؤسس الملك عبدالعزيز ورجاله الذينوبرغم قلة عددهم وعتادهم انطلقوا من الرياض بذلكالإيمان الصادق في جهاد حتى جمع الله به الصفوفوأرسى دعائم الحق والعدل والأمن والأمان لتتوحدالقلوب على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلموكذلك أرجاء البلاد، حيث أينعت حينها تلك الجهود أمنًاوأمانًا واستقرارًا وتحول المجتمع من قبائل متناحرة إلىشعب متحد ومستقر يسير على هدي الكتاب والسنة.

وانطلاقًا من النهج الإسلامي القويم دعا رحمه الله إلى التعاون العربي والتضامن الإسلامي وأسهمإسهامًا متميزًا في تأسيس جامعة الدول العربية، وفيالأمم المتحدة عضوًا مؤسسًا، كما سجّل له التاريخمواقف مشهودة في كثير من الأحداث العالميةوالقضايا الإقليمية والدولية.

ولقد انتهج الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله في تعامله مع مواطنيه سياسة قائمة علىالشورى وعلى التناصح مع الرعية، واغتنام الفرصلتبادل الرأي والنصح، مسترشدًا بما جاء به دينناالإسلامي الحنيف.

وكان لهذا النهج القويم الذي سار عليه الملك عبدالعزيزرحمه الله وتبعه في ذلك أبناؤه من بعده الأثر الكبيرفيما تعيشه المملكة من تطور كبير قائم على تعاضدالدولة والمواطنين.

وقد أدرك الملك عبدالعزيز بثاقب بصره، أن التلاحموالتواصل بين القيادة والشعب وسياسة الباب المفتوحهما من أفضل السبل وأنجعها لخدمة الوطن والمواطنينولتقدم البلاد ورقيها، ففي الحفل الذي أقامه الملكعبدالعزيز في جدة في الخامس والعشرين من محرمعام 1355هـ بمناسبة انتهاء موسم الحج وقرب سفرهإلى الرياض، قال رحمه الله– : “المقصد من اجتماعناالليلة أن نتناصح ونتعاضد ويطلع كل منا على ما عندالآخر من جهة، ومن جهة أخرى لنودعكم لأننا علىجناح سفر وسنغادر هذا البلد قريبًا وأنه ليُعزّ علينامغادرته ولكن المصلحة تقضى بهذه التنقلات، ثم هناكمسألة أحب أن أشرحها لكم لأن في نفسي منها شيئًا،أنا لا أحب أن أشقّ على الناس ولكن الواجب يقضيبأن أصارحكم، إننا في أشد الحاجة إلى الاجتماعوالاتصال بكم لتكونوا على علم تام بما عندنا ونكونعلى علم تام بما عندكم، وأود أن يكون هذا الاتصالمباشرة وفي مجلسي لتحملوا إلينا مطالب شعبناورغباته وتحملوا إلى الشعب أعمالنا ونوايانا، إنني أودأن يكون اتصالي بالشعب وثيقًا دائمًا لأن هذا أدعىلتنفيذ رغبات الشعب، لذلك سيكون مجلسي مفتوحًالحضور من يريد الحضور“.

واستمرارًا على نهجه الكريم في توجيه النصح للرعيةوشرح مالها وما عليها قال رحمه الله في الخطابالذي ألقاه في الحفل التكريمي الذي أقيم على شرفهبمناسبة سفره إلى الرياض في الثاني من صفر1355هـ: “إنّ على الشعب واجبات وعلى ولاة الأمرواجبات، أما واجبات الشعب فهي الاستقامة ومراعاةما يرضي الله ورسوله ويصلح حالهم والتآلف والتآزرمع حكومتهم للعمل فيما فيه رقي بلادهم وأمتهم، إنخدمة الشعب واجبة علينا لهذا فنحن نخدمه بعيونناوقلوبنا ونرى أن من لا يخدم شعبه ويخلص له فهوناقص“.

ومن المنطلق ذاته الذي أدار به الملك عبدالعزيز شؤونبلاده ومواطنيه بنى رحمه الله علاقات بلاده معأشقائها العرب والمسلمين وأقام علاقات قوية معالمجتمع الدولي.

وكان صريحًا في تعامله مع القضايا التي تهم أمتهعلى الصُّعُد كافة، وقد أثبتت الأحداث المتعاقبة حتىيومنا هذا رؤيته الصائبة ونهجه الصحيح في أقوالهوأفعاله فكانت تلك الرؤية، وذلك النهج القاعدةوالأساس القويم الذي تسير عليها المملكة في جميعتعاملها داخليًا وخارجيًا، ففي الخطاب الذي ألقاه رحمه الله في المأدبة الكبرى التي أقامها لكبارحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة في 9 ذيالحجة عام 1364هـ الموافق 15 نوفمبر 1945مخصّص الجانب الأكبر من خطابه للحديث عن قضيةفلسطين حيث قال رحمه الله – : “إنّ مسألة فلسطينهي أهم ما يشغل أفكار المسلمين والعرب في هذهالأيام وهي المسألة التي يجب أن تكون موضع عنايةالجميع ومدار اهتمامهم، ومع أنني لا أحب كثرة الكلاموأفضّل العمل الصامت المثمر فإنني أقول بصراحة: إنّالسكوت عن قضية فلسطين لا يوافق المصلحة وقدسبق لي أن تكلمت مع أركان الحكومة البريطانية كماتحدثت مطولًا مع الرئيس روزفلت وذكرت بكل صراحةالحيْف الذي أصاب إخواننا عرب فلسطين والإعناتوالقهر اللذين خضعوا لهما وطلبت من الرئيس الراحلإنصاف عرب فلسطين إن لم يكن بالمساعدات الفعليةفعلى الأقل الوقوف على الحياد وعدم مساعدة اليهودعليهم“.

ويقف الباحثون والمؤرخون وقفة تأمل وإعجاب فيتاريخ هذا الكيان الشامخ على البناء وتخطي العوائقوالصعاب والتغلب على كل التحديات بفضل من اللهوتوفيقه أولاً، ثم بالإيمان القوي والوعي التام بوحدةالهدف وصدق التوجه في ظل تحكيم شرع الله والعدلفي إنفاذ أحكامه لتشمل كل مناحي الحياة.

وأرسى والدنا الملك عبدالعزيز رحمه الله منهجًا قويمًاسار عليه أبناؤه من بعده لتكتمل أطر الأمن والسلاموفق المنهج والهدف نفسه.

وكان الملك سعود رحمه الله أول السائرين على ذلكالمنهج والعاملين في إطاره حتى برزت ملامح التقدمواكتملت هياكل عددٍ من المؤسسات والأجهزة الأساسيةفي الدولة.

وجاء من بعده الملك فيصل رحمه الله فتتابعتالمنجزات الخيّرة وتوالت العطاءات وبدأت المملكة فيعهده تنفيذ الخطط الخمسية الطموحة للتنمية.

وتدفقت ينابيع الخير عطاءً وافرًا بتسلم الملك خالدرحمه الله الأمانة فتواصل البناء والنماء، خدمة للوطنوالمواطن خاصة، والإسلام والمسلمين عامة، واتصلتخطط التنمية ببعضها؛ لتحقق المزيد من الرخاءوالاستقرار.

وازداد البناء الكبير عزًا ورفعة وساد عهد جديد منالخير والعطاء والنماء والإنجاز بعد مبايعة خادمالحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعودرحمه الله ملكًا على البلاد، حيث تميزت الإنجازاتفي عهده رحمه الله بالشمولية والتكامل لتشكل عمليةتنمية شاملة في بناء وطن وقيادة حكيمة فذّة.

وشهدت المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملكعبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله المزيد منالمنجزات التنموية العملاقة على امتداد الوطن فيمختلف القطاعات التعليمية، والصحية، والنقلوالمواصلات، والصناعة، والكهرباء، والمياه، والزراعة،والاقتصاد.

وها نحن اليوم، نشهد في عهد خادم الحرمينالشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهالله عهد الاستدامة والنمو والتطور، قفزات كبيرةوخطوات غير مسبوقة في جميع المجالات داخليًاوخارجيًا، ورسمت ملامح المملكة، وأرست دعائممكانتها السياسية والاقتصادية والثقافية، ورسختدورها المؤثر في الاقتصاد العالمي، كونها قائمة علىقاعدة اقتصادية صناعية صلبة، جعلتها ضمن أقوى20 اقتصادًا على مستوى العالم.

وفي هذا العهد الزاهر ومنذ إطلاق رؤية المملكة 2030،التي وضعها بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملكسلمان بن عبدالعزيز آل سعود، صاحب السمو الملكيالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليالعهد رئيس مجلس الوزراء حفظهما الله ، لا يمريوم إلا وتحقق المملكة منجزات جديدة داخليًا وخارجيًا،تبشر مستقبل مزدهر.

ونرصد في هذا التقرير بعضًا من منجزات المملكةخلال عام:

انعقاد القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العاديةبالرياض.

انعقاد قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليجالعربية ودول رابطة الآسيان.

افتتاح أعمال القمة السعودية ودول الكاريكوم فيالرياض.

انعقاد أعمال القمة السعودية الأفريقية فيالرياض.

توقيع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهوريةالصين الشعبية، تصبح من خلالها المملكة وجهةسياحية رئيسة للسائح الصيني.

في إنجازٍ تاريخي للمملكة مجموعة لوسِد جروب تدشن منشأة AMP-2 لإنتاج السيارات الكهربائيةبمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

إنشاء مصنع عالي الأتمتة لتصنيع السيارات فيالمملكة بين صندوق الاستثمارات العامة وشركةهيونداي موتور.

توقيع اتفاقية مشروع مشترك لتأسيس مصنعللإطارات في المملكة بقيمة تقارب 2 مليار ريال.

فوز المملكة العربية السعودية باستضافة معرضإكسبو 2030 بمدينة الرياض.

المملكة تحقق المركز الثاني على دول مجموعةالعشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2023 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات.

المملكة تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالميلسلاسل التوريد عام 2026.

الإعلان عن اكتشافات جديدة للزيت، والغاز الطبيعيفي المنطقة الشرقية والربع الخالي.

إعلان مجلس إدارة شركة نيوم، عن تطوير وجهةليجا، السياحية.

إطلاق شركة اردارا لتطوير مشروع وادي أبهابمنطقة عسير.

إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد.

– “نيوم تعلن عن وجهة أكويلم المستقبلية، وعنإطلاق زاردون، كوجهة سياحية بيئية.

المملكة تتصدر قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نموعدد السياح الدوليين للعام 2023م.

نيوم تعلن عن وجهة تريام السياحية، وعنجاومور، أكبر وجهة على ساحل خليج العقبة.

فوز المملكة العربية السعودية بعضوية المجلسالتنفيذي لليونسكو للدورة 2023 – 2027.

المملكة الأولى عالميًا بنيل الميداليات بمسابقة الذكاءالاصطناعي للشباب. – إطلاق المخطط الحضري لمدينةالقدية.

انعقاد أعمال أول منتدى عالمي للمدن الذكية فيالمملكة.

المملكة تفوز بجوائز منتدى القمة العالمية لمجتمعالمعلومات WSIS +20 التي ينظمها الاتحاد الدوليللاتصالات.

اختيار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظميالاتصالات (GSR) لعام 2025م.

المملكة تحقق المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر الأمنالسيبراني التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية(IMD).

المملكة تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي(ITF).

المملكة تفوز بجائزة معايير الجودة العالمية للتنميةالمستدامة لتطبيق مرشدك الزراعي لعام 2024م.

المملكة تقود العالم في علاج اعتلالات الدم الوراثيةباستخدام تقنية كاسكيفي الجينية.

المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزةفي آيسف 2024

تحقيق العدَّاء السعودي يوسف مسرحي، ذهبيةسباق 400 م في دورة الألعاب الآسيوية التاسعةعشرة بالدوحة.

انطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية2024م في الرياض.

المنتخب السعودي يتوج بطلًا لكأس العالم للعبةأوفرواتش 2″.

إقامة منافسات بطولة كأس العالم للأندية FIFAالسعودية” 2023 في جدة.

إطلاق الهوية الرسمية الخاصة بملف ترشح المملكةلاستضافة كأس العالم FIFA 2034.

سلّمت المملكة العربية السعودية، رسميًّا ملف الترشّحلاستضافة بطولة كأس العالم FIFA™ 2034،بالعاصمة الفرنسية باريس.

مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي يعتمدتصاميم البرج الرياضي أحد أبرز معالم مشروعالمسار الرياضي في مدينة الرياض.

القرشي يتوّج بذهبية سباق 100م في دورة الألعابالبارالمبية باريس 2024.

المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات للمرة الأولىفي تاريخها، تحت مسمى رالي السعودية، بداية2025م .

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق