مع تغيير الفصول .. كل ما تود معرفته عن ضيق التفس - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

متلازمة الضائقة التنفسية وهي حالة أصبحت مألوفة بسبب COVID-19، تشير إلى شكل من أشكال تلف الرئة الذي يمكن أن ينتج عن أسباب مختلفة، بما في ذلك المرض أو الصدمة أو المضاعفات بعد إجراءات طبية معينة.

إنها حالة تهدد الحياة حيث تكون الرئتان ملتهبتين بشدة، مما يجعل التنفس صعبًا للغاية. تتسبب هذه الحالة في تراكم السوائل في الرئتين، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير، وارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم، مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي الحاد،

يشارك الدكتور ياتين ميهتا، رئيس قسم العناية الحرجة في ميدانتا، جوروجرام تفاصيل عن المرض رصده موقع تحيا مصر.

عوامل الخطر لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة

يواجه الأفراد الذين يعانون من حالات طبية معينة وعادات نمط حياة معينة خطرًا أكبر للإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. 

بشكل عام، كبار السن والمدخنون وأولئك الذين يعانون من أمراض الرئة السابقة مثلمرض الانسداد الرئوي المزمن(مرض الانسداد الرئوي المزمن) أكثر عرضة للإصابة في حالات نادرة، يمكن لبعض الإجراءات الطبية التي تنطوي على عمليات نقل دم كبيرة مثل جراحة القلب والأوعية الدموية أن تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد المزمنة أو تليف الكبد أو ضعف المناعة المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة. في الأساس، تصبح الرئتان متيبستين ومحملتين بالماء، وغير قادرتين على نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وهي وظيفتهما.

ما هي أسباب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة؟

تحدث متلازمة الضائقة التنفسية الحادة دائمًا بسبب مرض أو إصابة في الرئتين، والتي يمكن تقسيمها إلى فئتين عريضتين، الإصابات المباشرة وغير المباشرة. تشمل الحالات التي تسبب إصابة الرئة المباشرة ما يلي:

التهاب رئوي

استنشاق المواد السامة

كدمات في الرئتين بسبب صدمة في الصدر

الانسداد الدهني (عندما تدخل كرة من الدهون إلى الدورة الدموية الرئوية كما في حالة كسور العظام الطويلة الكبرى)

زراعة الرئة

العدوى الفيروسية للرئتين، بما في ذلك فيروس سارس-كوف-2 (كوفيد-19)، أو إنفلونزا الطيور أو الخنازير، وما إلى ذلك.

أعراض وعلامات متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

ويجد المرضى صعوبة متزايدة في التنفس، ويتنفسون بسرعة، وقد يتحول لونهم إلى اللون الأزرق مع أو بدون حمى، أو تعرق، أو تغير في الحواس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق