زيلينسكي: روسيا لا تستطيع هزيمة مقاومة شعبنا في ساحة المعركة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة خلال النقاش رفيع المستوى بالجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول إنهاك الأوكرانيين من خلال تركهم "في الظلام والبرد هذا الشتاء".

 

زيلينسكي : بوتين يرغب في إجبار الأوكرانيين على الاستسلام

 

وقال زيلينسكي لقادة العالم الذين تابعوا كلمته التي استمرت 20 دقيقة "بما أن روسيا لا تستطيع هزيمة مقاومة شعبنا في ساحة المعركة، يبحث بوتين عن طرق أخرى لكسر الروح الأوكرانية. ومن بين أساليبه استهداف البنية التحتية للطاقة لدينا".

 

وتابع أن روسيا دمرت جميع محطات الطاقة الحرارية في أوكرانيا و"جزءا كبيرا" من قدرة الطاقة الكهرومائية في البلاد. وبشكل إجمالي، ألحقت روسيا أضرارا بنحو 80% من البنية التحتية للطاقة.

 

وأضاف زيلينسكي "هكذا يستعد بوتين لفصل الشتاء: على أمل تعذيب الملايين من الأوكرانيين والأسر العادية والنساء والأطفال والمدن والقرى العادية. يريد بوتين أن يتركهم في الظلام والبرد هذا الشتاء، وأن يجبر أوكرانيا على المعاناة والاستسلام".

 

اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

 أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  بجهود تركيا لإحياء مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود والسعي للوصول إلى وقف لإطلاق النار بين روسيا أوكرانيا في الحرب الدائرة بينهما منذ فبراير 2022.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيسين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان المكتب الصحفي للرئاسة التركية قول أردوغان إن تركيا مستعدة للقيام بكل الخطوات اللازمة بما في ذلك  الوساطة من أجل الوصول إلى سلام دائم وعادل بين موسكو وكييف.

 

يذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أو ما يسمى بمبادرة البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا وتركيا بقيادة الأمم المتحدة في 22 يوليو 2022 بهدف عودة حجم صادرات الحبوب الأوكرانية إلى مستوى ما قبل الحرب أي تصدير 5 ملايين طن شهريًا.

 

ونص الاتفاق على أنه يقضي بتفتيش السفن المشاركة في تصدير الحبوب الأوكرانية عند الدخول والخروج من البحر الأسود للتأكد من عدم حمل أسلحة علي متنها، مع قصر التصدير على 3 موانئ أوكرانية على البحر الأسود.

 

وفي 19 يوليو 2023 أعلنت روسيا انسحابها من اتفاق الحبوب واخطرت الحكومة الروسية الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا بعدم رغبتها في تجديد الإتفاق وذلك لعدم تلبية مطالبها والتى من بينها إلغاء الغرب للعوائق التي وضعها على تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا.

 

ومن ناحية اخرى، أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة "الهجوم الإسرائيلي الهمجي ضد الاحتجاج السلمي المناهض للاحتلال" في الضفة الغربية، بعد مقتل الناشطة التركية الأمريكية عائشة نور أزغي أيغي، برصاص إسرائيلي، وفق وكالة أنباء الأناضول.

 

مواطنة تركية قتلت برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية

وقال أردوغان في منشور على منصة أكس: "أدعو الله بالرحمة على مواطنتنا عائشة نور أزغي أيغي، التي قتلت برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية".

 

وأكد أن تركيا ستواصل بذل الجهود في كافة المحافل لضمان محاسبة إسرائيل أمام القانون عن الجرائم التي ارتكبتها ضد الإنسانية.

 

وأشار أردوغان أن إسرائيل قتلت 41 ألف شخص دون تمييز بين أطفال وشيوخ في الهجمات المستمرة على غزة منذ ما يقرب من عام

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق