نوبل في الفيزياء لعلماءِ الذكاءِ الاصطناعي - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تمَ منحُ جائزةِ نوبل في الفيزياء لعام ٢٠٢٤ لجون هوبفيلد وجيفري هينتون للاِكتشافاتِ واللبناتِ التأسيسيةِ التي فتحَت الطريقَ لتعلمِ الآلةِ Machine learning باِستخدامِ الشبكاتِ العصبيةِ الاصطناعيةِ Artificial Neural Networks، إحدى أساسياتِ الذكاءِ الاصطناعي Artificial Intelligence. 

 

جون جوزيف هوبفيلد (من مواليد ١٥ يوليو ١٩٣٣) هو عالمٌ أمريكي وأستاذ فخري في جامعة برينستون، اِشتُهِرَ على نطاقٍ واسعٍ بدراستِه للشبكاتِ العصبيةِ في عام ١٩٨٢.

عراب الذكاء الاصطناعي

أما جيفري إيفرست هينتون (من مواليد ٦ ديسمبر ١٩٤٧) فهو عالمُ حاسباتٍ بريطاني كندي وعالمُ نفسٍ مَعرفي، فقد عُرِفَ بعملِه في الشبكاتِ العصبية الاصطناعية، مما أكسبَه لقبَ "عراب الذكاء الاصطناعي". وقد عمَلَ في جامعة تورنتو بكندا وكارنيجي ميلون بالولايات المتحدة. وقد عملَ أيضًا في جوجل قبل الإعلانِ عن رحيلِه منها في مايو ٢٠٢٣، مشيرًا إلى مخاوفِه بشأنِ مخاطر ِتكنولوجيا الذكاءِ الاِصطناعي.

وقد نالَ العالمان عشراتِ الجوائزِ المرموقةِ الحقيقيةِ تقديرًا لما قدماه في الذكاءِ الاِصطناعي؛ أحدِ المجالاتِ العلميةِ التي تُغيِّرُ العالمَ لتَقدُمٍ في مختلفِ المجالاتِ الصناعيةِ والعسكريةِ والطبيةِ وغيرِها، ولم ولن يتوقفُ الجَدَلُ عن مخاطرِها. 

يا ترى ما موقفُ قائمةِ استانفورد Stanford List من هذين العالمين؟ هل لازالَ التباهي في جامعاتِنا بتلك القائمةِ على مسمى؟؟

اللهم لوجهِك نكتبُ علمًا بأن السكوتَ أجلَبُ للراحةِ وللجوائز،،

كاتب المقال 

ا. د/ حسام محمود أحمد فهمي 

أستاذ هندسة الحاسبات بهندسة عين شمس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق