جامعة القاهرة تطلق إشارة بدء فعاليات الموسم الثقافي لتوسيع آفاق المعرفة بين الطلاب - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رئيس الجامعة يوجه بتكثيف اللقاءات الفكرية بين الطلاب وكبار المفكرين والعلماء والإعلاميين

انطلقت فعاليات الموسم الثقافي في جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس الجامعة، للعام الدراسي 2024-2025. بدأت أولى الفعاليات في قاعة الاحتفالات الكبرى بمحاضرة بعنوان "مقومات الهوية والمواطنة في الفكر الديني" التي ألقاها الدكتور السيد مسعد، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الجيزة.

 

أدار الجلسة الدكتور عبد الله التطاوي، المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، والدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة والمتحدث الرسمي باسمها، وذلك بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وطلاب من مختلف كليات الجامعة.

 

تكثيف الأنشطة الفكرية للطلاب

تأتي هذه الفعاليات في إطار توجيهات الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، بتكثيف الأنشطة الفكرية للطلاب، بهدف تعزيز معارفهم وتوسيع آفاقهم الفكرية من خلال تنظيم محاضرات وندوات يشارك فيها نخبة من المفكرين والعلماء والمثقفين، لمناقشة قضايا مجتمعية محلية وإقليمية ودولية، وذلك لتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن.

 

د. السيد مسعد: العلم أحد مقومات الهوية الوطنية 

وخلال المحاضرة، أكد الدكتور السيد مسعد أن العلم هو من أبرز مقومات الهوية الوطنية، ويشمل كافة العلوم وليس فقط العلوم الشرعية، موضحًا أن العلم الذي يعمر الأرض هو عمل يؤجر عليه الإنسان. كما أشار إلى أن العلاقة بين الدين والوطنية علاقة وثيقة لا تنفصل، حيث إن الانتماء للوطن ينبع من الانتماء للدين، وأن كل فرد يجب أن يسعى لإخلاص العمل في مجاله خدمةً للوطن.

 

كما تحدث عن أهمية الحفاظ على المنشآت والممتلكات العامة، مشددًا على أن تخريب الوطن يعد من أعظم الجرائم في الدين، ودعا الطلاب إلى التمسك بالهوية الوطنية وبالسمات والقيم التي تميز مجتمعنا عن غيره.

 

وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة: الانتماء للوطن انتماء للدين والفطرة السليمة 

من جانبه، شدد الدكتور عبد الله التطاوي، المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، على أهمية تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة بين الشباب، في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه الدولة الوطنية والعالم، مشيرًا إلى ضرورة تنمية التفكير العقلاني والوسطية بعيدًا عن التطرف والتعصب.

 

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد منصور هيبة، المستشار الإعلامي لرئيس جامعة القاهرة، أن الدولة تواجه تحديات عديدة، وعلى الجامعة وطلابها التصدي لها من خلال العلم والمعرفة، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة كانت ولا تزال منارة للعلم والتنوير.

 

في نهاية اللقاء، تم فتح باب النقاش مع الطلاب للإجابة على تساؤلاتهم وتعزيز تفاعلهم مع محتوى المحاضرة، بهدف تكوين جيل واع بالتحديات المعاصرة. واختتمت الفعالية بتقديم درع جامعة القاهرة للدكتور السيد مسعد تكريمًا لجهوده.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق