بالبلدي : هل جراحة سرطان البروستاتا المبكرة تطيل العمر؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت معدلات البقاء على قيد الحياة بين الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الذين تم استئصال هذه الغدة لديهم بالكامل فور اكتشاف الورم بنسبة 17 نقطة مئوية مقارنة بالذين لم يتلقوا العلاج حتى ظهور أعراض.

وفي المتوسط، عاشوا أيضًا أكثر من عامين، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

هذه هي النتائج النهائية لدراسة اسكندنافية استمرت 30 عامًا بقيادة جامعة أوبسالا ونشرت نتائجها في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

يقول البروفيسور الفخري لارس هولمبيرج، الذي شارك في الدراسة منذ البداية: "من الفريد من نوعه أن نتمكن من متابعة تجربة علاج عشوائية لفترة طويلة حتى نتعلم كيف يؤثر علاج سرطان البروستاتا المبكر على متوسط ​​العمر المتوقع ".

تفاصيل الدراسة

وفي الدراسة التي بدأت عام 1989، قارن الباحثون إزالة غدة البروستاتا بالكامل فور اكتشاف ورم البروستاتا بالعلاج القياسي في ذلك الوقت، والذي لم يتم البدء فيه إلا بعد أن بدأ الورم في التسبب في الأعراض وكان يتكون دائمًا تقريبًا من العلاج الهرموني.

وعلى مدى 10 سنوات، تم تجنيد 695 رجلًا مصابين بسرطان البروستاتا وحده للدراسة، وتم متابعة الرجال حتى عام 2022.

بعد مرور 30 عامًا، تبين أن أغلب الرجال الذين توفوا كانوا قد توفوا لأسباب أخرى غير سرطان البروستاتا، وكان خطر الوفاة بسبب سرطان البروستاتا خلال هذه الفترة أقل بنسبة 17 نقطة مئوية بالنسبة لأولئك الذين خضعوا للجراحة في المجموعة التي عُرضت عليها الجراحة، كما عاش هؤلاء الرجال في المتوسط ​​2.2 سنة أطول من أولئك الذين بدأ علاجهم في وقت لاحق.

تقول آنا بيل أكسلسون، أستاذة جراحة المسالك البولية في جامعة أوبسالا وطبيبة في مستشفى جامعة أوبسالا: "لقد رأينا أن العلاج يؤثر على مسار المرض لبقية حياة الفرد، وهذا يعني أيضًا أن النقطة التي يتم فيها تحليل دراسة سرطان البروستاتا لها تأثير كبير على كيفية تفسير النتائج، إن المنظور القصير الأمد لا يعطي صورة كافية تمامًا عن إيجابيات وسلبيات العلاج".

أجريت الدراسة قبل أن يصبح اختبار PSA ( اختبار الدم الذي يظهر التغيرات في البروستاتا) شائعًا.

كان معظم الرجال المشاركين في الدراسة مصابين بسرطان البروستاتا الذي تم اكتشافه بسبب الأعراض، ​​وهذا يختلف عن الوضع الحالي، حيث تم اكتشاف سرطان الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بسرطان البروستاتا المبكر عن طريق اختبار PSA، وبالتالي فإن التشخيص اليوم أفضل من الرجال الذين شاركوا في الدراسة.

وقال هولمبيرج: "لكن هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن خيارات العلاج اليوم لها عواقب أيضًا على بقية حياة الرجل، وهو أمر مهم يجب معرفته عند تقديم المشورة للمرضى".

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق