أطباء الأسنان يقاضون وزير الصحة بسبب استبعادهم من حركة التكليف - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أقام المحامي بالنقض عمرو عبدالسلام عددًا من الدعاوى القضائية نيابةً عن أطباء الأسنان خريجي الجامعات الأهلية والخاصة دفعة 2022، ضد وزير الصحة والسكان، طاعنًا في قرار استبعادهم من حركة التكليف للعمل بوحدات وزارة الصحة والسكان بالمحافظات.

أطباء الأسنان حاصلون على بكالوريوس جراحة طب الأسنان من الجامعات الخاصة

وأوضح عمرو عبدالسلام أن المدعين أطباء الأسنان حاصلون على بكالوريوس جراحة طب الأسنان من الجامعات الخاصة دفعة عام 2022، وقد حصلوا على تراخيص مزاولة المهنة ومقيدين بجداول النقابة العامة لـ أطباء الأسنان.

وفي 29 يوليو 2024، أعلنت الوزارة عن بدء حركة التنسيق لتكليف خريجي كليات طب الأسنان من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية دفعة 2022 بنظام التنسيق الإلكتروني. 

 

ورغم فتح باب تسجيل البيانات والرغبات، لم يتمكن المدعون وهم أطباء الأسنان من التسجيل، حيث أفادت الجهة الإدارية بأنهم ليسوا من خريجي دفعة 2022، بل ملحقين بدفعة 2023 التي لم يتم تكليفها بعد، مما يتعارض مع حقيقة الواقع والأحكام القانونية واللوائح الداخلية.

وأضاف عبدالسلام أن للمشرع سلطة تقديرية في تنظيم الحقوق، شريطة عدم التمييز بين من تساوت مراكزهم القانونية. 

واعتبر أن قرار استبعاد المدعين أطباء الأسنان  يحمل عيبًا في المشروعية لأنه يخالف أحكام الدستور والقانون، واهدر مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.

وبناءً عليه، طلبت الدعاوى القضائية وقف تنفيذ وإلغاء قرار وزير الصحة المتعلق باستبعاد أطباء الأسنان من تسجيل بياناتهم ورغباتهم لحركة التكليف، مع إلغاء كافة الآثار المترتبة على هذا القرار، مما يمكّن المدعين من تسجيل بياناتهم ورغباتهم تمهيدًا لتكليفهم بالعمل. كما تم طلب تعويض قدره مائة ألف جنيه لكل مدعٍ عن الأضرار المادية والأدبية الناتجة عن استبعادهم.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق