حرائق السيارات الكهربائية تمتد إلى "توغ" التركية.. والبطارية "بريئة" (فيديو) - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في حادثة جديدة من حوادث حرائق السيارات الكهربائية، كشفت شركة توغ (Togg) التركية عن نشوب حريق في إحدى سياراتها من طراز تي 10 إكس (T10X)، وذلك يوم الجمعة الماضي 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ووفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الحادث وقع في منطقة ڤيران شهير بولاية شانلي أورفة جنوب البلاد، حيث نشبت النيران خلال شحن السيارة.

ورغم نجاح فرق الإطفاء في إخماد الحريق، فإن السيارة احترقت بالكامل، ولم تعد صالحة للاستعمال.

الشركة تفتح تحقيقًا

يأتي حريق سيارة توغ واحدًا من أبرز حرائق السيارات الكهربائية؛ كونه يطول واحدة من أحدث الطرازات التي طُرحت في الأسواق المحلية، وتستعد للتصدير إلى الخارج العام المقبل 2025.

وأعلنت شركة توغ أنها أجرت فحصًا للسيارة المحترقة، مؤكّدة أن البطارية لم تكن السبب في الحريق، وفق ما أظهرته نتائج الفحص.

سيارة توغ الكهربائية
سيارة توغ الكهربائية - أرشيفية

وأضافت توغ، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2024 -طالعته منصة الطاقة المتخصصة- أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات أو خسائر في الأرواح، مشيرة إلى أنها سحبت السيارة المملوكة من قبل أحد المواطنين إلى مختبراتها لمتابعة الفحوصات.

وأكدت الشركة أنها مستمرة في عمليات التحقيق بشأن الحريق، وأنها ستبلغ العموم بنتائجه فور ظهورها.

ويُظهر الفيديو التالي سيارة توغ تي 10 إكس في أثناء احتراقها:

حرائق السيارات الكهربائية

يأتي حادث حريق سيارة توغ التركية ليشكل حلقة جديدة في مسلسل حرائق السيارات الكهربائية حول العالم، إذ يأتي عقب حريق في مصنع إلينوي التابع لشركة ريفيان الأميركية (Rivian) لصناعة السيارات الكهربائية في مدينة نورمال، بولاية إلينوي الأميركية، الذي نشب يوم 25 أغسطس/آب الماضي؛ ما أدى إلى إتلاف عدد من المركبات، وفق متابعة لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي مطلع شهر يوليو/تموز 2024، اشتعلت النيران في 3 شاحنات كهربائية من طراز ريفيان -أيضًا- تستعملها شركة أمازون الأميركية (Amazon)، لتوصيل الطلبات في هيوستن بولاية تكساس.

لقطات تظهر اشتعال سفينة الشحن الناقلة للسيارات
لقطات تظهر اشتعال سفينة الشحن الناقلة للسيارات - الصورة من وكالات أنباء عالمية

وامتدت حرائق السيارات الكهربائية لتطول السفن التي تشحنها، إذ شهدت مصر حادثة كبيرة في نهاية شهر يوليو/تموز (2023)، عندما اندلع حريق هائل بسبب سيارة كهربائية على متن سفينة تحمل أكثر من 3 آلاف سيارة، كانت قادمة من ألمانيا.

وقالت المنظمة البحرية الدولية، عقب حريق السفينة المصرية، إن نقل بطاريات الليثيوم أيون المستعملة في صناعة السيارات الكهربائية بحرًا يدق جرس إنذار ضد "المشكلة الكبيرة" التي تواجه صناعة الشحن، والمخاطر الأخرى المتعلقة بسلامة العاملين.

وحذّرت مديرة شؤون السلامة في المنظمة هايك ديغيم، من أنّ تنامي صادرات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية يفرض خطرًا داهمًا لمعايير السلامة بالسفن.

ولذلك، قالت إن الدول الأعضاء ستضع قواعد جديدة تلتزم بها شركات الشحن الناقلة للمركبات العاملة ببطاريات الليثيوم أيون في ربيع العام المقبل 2024.

وبحسب ديغيم، تواجه صناعة الشحن العالمية "مشكلة كبرى"، بسبب نقل الكثير من المنتجات التي تحتوي على بطاريات الليثيوم أيون بحرًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق