الصحة تحذر: التدخين السلبي يهدد صحة الأطفال والموت المفاجئ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حذرت وزارة الصحة والسكان الآباء والأمهات من أضرار التدخين السلبي على صحة الأطفال، نتيجة تعرضهم لدخان التبغ مؤكدة من مخاطر ذلك والتي قد تنتهي بحدوث عدة مخاطر قد تصل إلى حدوث الموت المفاجئ.

ويوضح موقع "السبورة"، خلال السطور التالية أهم مخاطر التدخين السلبي الذي يهدد صحة ملايين الأطفال بسبب التعرض لدخان التبع.

 

أضرار التدخين السلبي على الأطفال


وأكدت وزارة الصحة والسكان في بيانها التحذيري من مخاطر التدخين السلبي على صحة الأطفال موضحة عددًا من الأمراض التي قد تصيبهم نتيجة تلك السلوكيات السلبية من الآباء والأمهات المدخنين ومنها (الإصابة بسرطان الأطفال - انخفاض النمو البدني - الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب القصبة الهوائية - حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ - الإصابة بأمراض تنفسية مزمنة مثل الربو وعدوى الأذن وانخفاض وظائف الرئة.


التدخين السلبي يهدد صحة الأطفال


ويؤثر التدخين السلبي للطفل قبل الولادة أو بعدها في صحته الجسدية والنفسية كثيرًا، ما ينتج عنه أضرار وحالات صحية تتطلب علاجات عديدة، لذا إذا كنت مدخنًا فكن حذرًا من تعرض طفلك لأيٍ من منتجات التدخين المختلفة، وابحث عن أفضل الطرق لتقليل خطر حدوث ذلك.

يعرف التدخين السلبي أو التدخين اللا إرادي بأنه استنشاق خليط من نوعين من الدخان الناتج عن حرق منتجات التدخين المختلفة، وهما الدخان الذي ينفثه الشخص المدخن، والدخان الناتج من الطرف المشتعل للسيجارة.

ويتسبب التدخين السلبي في التعرض للنيكوتين والمواد السامة الكيميائية الأخرى بالطريقة ذاتها التي يتعرض لها المدخنون الفعليون، ما ينتج عنه أضرار صحية ونفسية عديدة خاصةً على الأطفال.

أمراض بسبب التدخين السلبي على الأطفال


يسبب التدخين السلبي العديد من الأضرار الصحية، ويذكر من أضرار التدخين السلبي على الأطفال ما يلي:

موت الطفل الرضيع المفاجئ بسبب التدخين السلبي


يعاني الأطفال المعرضين للتدخين السلبي من أمهاتهم، أو آبائهم، أو أي شخص آخر بعد ولادتهم من زيادة خطر الوفاة بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ مقارنةً بالأطفال غير المعرضين له.

انخفاض وزن الأطفال عند الولادة


الأطفال الرضع الذين تعرضت أمهاتهم للتدخين السلبي أثناء الحمل هم أكثر عرضة لانخفاض الوزن عند الولادة بما يُقدر بـ 2.5 كيلوغرام أو أقل، ما يجعلهم أضعف وأكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق