توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا يرتفع 36% - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يتخذ توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا اتجاهًا تصاعديًا قويًا، مع توقعات باستمرار النمو مستقبلًا، وتنامي دور هذا القطاع في الشبكات الوطنية.

وفي أغسطس/آب 2024، بلغ متوسط ​​توليد الطاقة الشمسية على نطاق المرافق في الولايات الـ48 المتجاورة، نحو 63.1 غيغاواط/ساعة يوميًا خلال ساعات الذروة الشمسية (من 10:00صباحًا إلى 6:00 مساءً).

ويمثّل توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا خلال شهر أغسطس/آب الماضي ارتفاعًا بنسبة 36% على أساس سنوي، مقارنة بالتوقيتات اليومية ذاتها من الشهر نفسه في 2023، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وخلال العام الماضي تخطت إضافات قدرة الطاقة الشمسية بقطاع الكهرباء في الولايات المتحدة مصادر التوليد الأخرى، وسط ترجيحات بمواصلة هذا المسار حتى نهاية العام الجاري (2024).

الطاقة الشمسية في أميركا

وصل إجمالي سعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا خلال أغسطس/آب 2024، إلى 107.4 غيغاواط، ارتفاعًا من 81.9 غيغاواط في الشهر نفسه من 2023، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في أميركا
إحدى محطات الطاقة الشمسية في أميركا - الصورة من إن بي سي نيوز

وبحسب توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية؛ فإن من المرتقب أن يشهد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا إضافات قياسية في 2024 تبلغ 36.4 غيغاواط، ارتفاعًا من التركيبات البالغة 18.4 غيغاواط خلال العام الماضي.

وخلال المدة من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول 2024 من المتوقع أن يركّب مطورو المرافق العامة 24 غيغاواط إضافية من سعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا، لتمثّل 63% من إجمالي تركيبات مصادر التوليد الأخرى.

زخم الطاقة الشمسية الأميركية

على مدى السنوات الـ9 الماضية، ارتفع إسهام الطاقة الشمسية في مزيج توليد الكهرباء الأميركي من 1% فقط في عام 2015 إلى 4% عام 2023.

كما تجاوز عدد إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية التراكمية في جميع أنحاء الولايات المتحدة 5 ملايين حتى عام 2023، وفق معلومات اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

واستغرق تحقيق هذا الرقم من التركيبات الشمسية أكثر من نصف قرن، ما يعكس تحولًا كبيرًا في التركيز على تطوير قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بأميركا في السنوات الأخيرة مقارنة بالعقود السابقة.

شبكة كهرباء في أميركا
شبكة كهرباء في أميركا - الصورة من شبكة "سي إن بي سي"

توليد الطاقة الشمسية في الولايات الأميركية

في أغسطس/آب 2024، كان لدى 3 ولايات -كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا- ما يقرب من 50% من إجمالي سعة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا على نطاق المرافق.

وكانت كاليفورنيا أكثر الولايات من حيث قدرة توليد الطاقة الشمسية على نطاق المرافق خلال الشهر الماضي، بسعة تُقدر بـ21 غيغاواط.

وجاءت في المركز الثاني ولاية تكساس بحصة تبلغ 18.8 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أميركا، في حين حلّت فلوريدا بالمركز الثالث بحصة بلغت 9.7 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق