أستاذ سياسات عامة: 600 مليار جنيه حجم الدعم في الموازنة العامة للدولة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت الدكتورة ريهام مصطفى، أستاذ السياسات العامة بجامعة حلوان، إن توجيه الدعم للمواطن خلال فترة الأزمات أمر هام للغاية، مشيرة إلى أن الدعم في الموازنة العامة يقدر بأكثر من 600 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، مشيرة إلى أن دعم الخبز يقدر بـ98 مليار ، والسلع التموينية بـ36 مليار ، والمواد البترولية بـ154 مليار جنيه، و17 مليار لدعم الانشطة الزراعية.

 

التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي

وتابعت "مصطفى"، خلال حوارها مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على  القناة العاشرة المصرية "ten، مساء الثلاثاء، أن الدولة تفكر حاليًا في التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي بسبب وجود وسطاء في تقديم هذا الدعم، وعدم وصوله للمواطن بالشكل الأمثل. 


وشددت على ضرورة كسر دائرة الفقر المتوارث، من خلال تقديم الدعم المشروط للمواطن ، وهذا ما تفعله الدولة من خلال "تكافل وكرامة" الذي يشترط إدخال الأطفال إلى المدارس، وهذا هدفه إخراج الجيل الجديد من دائرة الفقر.


وتابعت ان دعم رغيف الخبز موجة لـ70 مليون مواطن، ودعم التمويني يقدر بـ62 مليون مواطن مصري، أما دعم المحروقات فيقدم لكل المصريين، وكل من يعيش على أرض مصر.

 

الدعم العيني ضروري في بعض الحالات

كما قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن الدعم النقدي أسرع وصولاً إلى المواطن وأقل إهدارًا من الدعم العيني، مشيرًا إلى أن الدولة تدعم المنتجات البترولية، لأن هذا المنتج هام لدعم النشاط الاقتصادي ومعدل النمو، كما تدعم الدولة الأسمدة للفلاحين.

 

وتابع "نافع"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على  القناة العاشرة المصرية "ten، مساء الثلاثاء،أن الولايات المتحدة توجه الدعم للمواطنين من خلال توزيع الوجبات لغير المواطنين، وهذا يعني أن الدعم العيني ضروري في بعض الحالات، فدعم صحة الطلاب في المدارس من خلال الغذاء، لا يمكن أن يكون من خلال منحهم بعض الاموال، ولكن من خلال وجبات مدرسية.


ولفت إلى أن جزء كبير من الدعم يهدر بسبب عدم الرقابة على منظومة التموين أو الخبز،  خلاف الفساد، مشيرًا إلى أن الدعم النقدي يلغي كل السلبيات، ولكن يجب الوضع في الاعتبار معدل التضخم، لكي يكون الدعم مناسب لما يحصل عليه من السلع.

 

الدعم العيني يستنزف موارد الدولة

ومن جهته، قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ الاستثمار، إن موضوع التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي  أمر مُثار منذ فترة طويلة، مشيرًا إلى ضرورة مراجعة ما يتم إنتاجه وتقديمه في منظومة الدعم العميقة، معقبًا: "عيب في حق هذه الدولة أن تستمر وزارة التموين في ظل تغير الشرق الاوسط " .

 

وتابع "إبراهيم"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على  القناة العاشرة المصرية "ten، مساء الثلاثاء، أن الوضع الحالي في تقديم الدعم العيني لا يحقق وصول الدعم إلى المواطن بالشكل الجيد، والحفاظ على كرامة المواطن، وعم اهانته على حد تعبيره.


ولفت إلى أن المواطن لا يجد السكر وبعض السلع التموينية الموجودة في المنظومة، ويقوم بشراء بعض السلع التي ليس في حاجة إليها، مشيرًا إلى أن الدعم النقدي يؤدي إلى وصول الدعم بشكل كامل للمواطن، بدلاً من استنزاف الدعم من قبل أشخاص غير مستحقيين قبل وصول الدعم إلى المواطن المستحق.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق