خريطة وظائف الطاقة المتجددة عالميًا.. 5 أسواق تستحوذ على 80% (تقرير) - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقرأ في هذا المقال

  • 5 أسواق تستحوذ على 80% من وظائف الطاقة المتجددة في العالم
  • وظائف الطاقة الشمسية الموزعة في الصين تشهد قفزة هائلة خلال 2023
  • قطاع الوقود الحيوي السائل يستحوذ على أغلب الوظائف المتجددة في البرازيل
  • الولايات المتحدة ثالث أكبر الأسواق المولدة للوظائف، والهند الرابعة بفارق طفيف
  • عدد وظائف الاتحاد الأوروبي يتجاوز 1.8 مليون وظيفة، بقيادة الطاقة الشمسية

ارتفع عدد وظائف الطاقة المتجددة في العالم بنحو 2.5 مليون وظيفة خلال العام الماضي (2023)، بقيادة 5 أسواق رئيسة في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.

وأظهر تقرير إحصائي حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه (مقرّها واشنطن)- ارتفاع عدد الوظائف بقطاع المتجددة في الصين إلى 7.39 مليون وظيفة في عام 2023، ما يمثّل 45% من الإجمالي العالمي.

وزاد عدد وظائف الطاقة المتجددة المباشرة وغير المباشرة في العالم بنسبة 18%، ليصل إلى 16.2 مليون وظيفة خلال 2023، مقارنة بنحو 13.7 مليون وظيفة خلال 2022.

وتركَّز أغلب هذه الوظائف في 5 أسواق رئيسة، بقيادة الصين والبرازيل والولايات المتحدة والهند، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

وبلغ عدد وظائف الطاقة المتجددة في الأسواق الـ5 قرابة 12.8 مليون وظيفة خلال العام الماضي، ما يمثّل 79% من إجمالي الوظائف المسجلة عالميًا في هذا القطاع.

وظائف الطاقة المتجددة في الصين

وفّر قطاع الطاقة المتجددة في الصين نحو 7.38 مليون وظيفة حتى عام 2023، مدفوعًا بقفزة هائلة في التوظيف بقطاع الطاقة الشمسية الموزعة، الذي شكّل وحده 62% من إجمالي الوظائف.

وزاد عدد الوظائف بقطاع الطاقة الشمسية الموزعة إلى 4.59 مليون وظيفة خلال العام الماضي، بزيادة 66% عن عددها البالغ 2.76 مليون وظيفة عام 2022.

بينما بلغ عدد الوظائف بقطاع الطاقة الشمسية المركزة قرابة 98 ألف وظيفة خلال عام 2023، بحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا".

وحلّ قطاع الطاقة الكهرومائية في المركز الثاني بقائمة وظائف الطاقة المتجددة في الصين، مع وصول عدد العاملين به إلى 788 ألفًا خلال العام الماضي.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة توزيع وظائف الطاقة المتجددة في العالم بالقطاعات، خلال 12 عامًا ممتدة حتى عام 2023:

وظائف الطاقة المتجددة

وبلغ عدد الوظائف في قطاع طاقة الرياح الصيني قرابة 745 ألف وظيفة، يليه قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بنحو 514 ألف وظيفة خلال عام 2023.

على الجانب الآخر، بلغ عدد وظائف قطاع الكتلة الحيوية الصلبة المعتمد على تحويل الخشب والمخلفات الزراعية، قرابة 200 ألف وظيفة في عام 2023.

كما بلغ عدد الوظائف في قطاع الغاز الحيوي 165 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الحرارية الأرضية بـ94 ألف وظيفة، ثم قطاع الوقود الحيوي السائل بـ60 ألف وظيفة في عام 2023.

وظائف الطاقة المتجددة في البرازيل

كانت البرازيل ثاني أكبر دولة بعد الصين من حيث عدد وظائف الطاقة المتجددة، متفوقة على الولايات المتحدة التي حلّت بالمركز الثالث، حسب تصنيف وكالة آيرينا.

وارتفعت وظائف قطاع الطاقة المتجددة في البرازيل إلى 1.56 مليون وظيفة خلال العام الماضي، أغلبها كان في قطاع الوقود الحيوي السائل الذي زادت وظائفه إلى 994 ألف وظيفة.

وبلغ عدد وظائف قطاع الطاقة الشمسية الموزعة إلى 264 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الكهرومائية بنحو 177 ألف وظيفة، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، بلغ عدد وظائف قطاع طاقة الرياح قرابة 80 ألف وظيفة، يليه قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بنحو 51 ألف وظيفة خلال العام الماضي.

وظائف الطاقة المتجددة في أميركا

حلّت الولايات المتحدة في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول في وظائف الطاقة المتجددة عالميًا خلال العام الماضي، مع زيادة عدد الوظائف إلى 1.056 مليون وظيفة.

وجاء قطاع الوقود الحيوي السائل في المركز الأول، بعدد وظائف بلغ 342 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الشمسية الموزعة بنحو 279 ألف وظيفة خلال العام الماضي.

بينما بلغ عدد الوظائف في قطاع طاقة الرياح قرابة 131 ألف وظيفة، يليه قطاع الطاقة الكهرومائية بنحو 68 ألف وظيفة، ثم قطاع الكتلة الحيوية الصلبة بنحو 74.4 ألف وظيفة.

على الجانب الآخر، بلغ عدد وظائف قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية قرابة 30 ألف وظيفة، بينما جاء قطاع الطاقة الحرارية الأرضية في المركز الأخير، بنحو 9 آلاف وظيفة فقط في عام 2023.

وظائف الطاقة المتجددة في الهند

جاءت الهند في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول في وظائف الطاقة المتجددة عالميًا، مع وصول عدد وظائفها إلى 1.019 مليون وظيفة خلال العام الماضي، بفارق طفيف عن الولايات المتحدة.

وجاء قطاع الطاقة الكهرومائية بالمركز الأول في الهند، بعدد وظائف بلغ 453 ألف وظيفة خلال العام الماضي، يليه قطاع الطاقة الشمسية الموزعة بعدد 319 ألف وظيفة.

بينما بلغ عدد وظائف قطاع الغاز الحيوي في المركز الثالث نحو 85 ألف وظيفة، يليه قطاع الكتلة الحيوية الصلبة بنحو 58 ألف وظيفة، ثم قطاع الرياح بعدد 52 ألف وظيفة.

وبلغ عدد الوظائف في قطاع الوقود الحيوي السائل قرابة 35 ألف وظيفة، يليه قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بعدد 17 ألف وظيفة خلال العام الماضي، حسب بيانات آيرينا.

وظائف الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي

بلغ عدد وظائف الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي (يضم 27 دولة) قرابة 1.812 مليون وظيفة خلال العام الماضي، بينما بلغ العدد في قارة أوروبا كاملة (تضم 51 دولة) قرابة 2.05 مليون وظيفة، بحسب بيانات آيرينا.

وجاء قطاع الطاقة الشمسية الموزعة في المركز الأول، بعدد وظائف بلغ 720 ألف وظيفة خلال العام الماضي، بينما بلغ العدد في قطاع الطاقة الشمسية المركزة 5 آلاف وظيفة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أبرز المحطات التاريخية للطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي منذ عام 1991 حتى عام 2023:

محطات تطور الطاقة المتجددة في الاتحاد الأوروبي

وبلغ عدد وظائف قطاع الكتلة الحيوية الصلبة قرابة 333 ألف وظيفة، يليها قطاع طاقة الرياح بعدد 282 ألف وظيفة، ثم قطاع الوقود الحيوي السائل بعدد 150 ألف وظيفة، خلال العام الماضي.

على الجانب الآخر، بلغ عدد قطاع الطاقة الكهرومائية قرابة 71 ألف وظيفة، يليها قطاع الغاز الحيوي بنحو 49 ألف وظيفة، ثم قطاع التدفئة والتبريد بالطاقة الشمسية بنحو 22 ألف وظيفة.

أمّا قطاع الطاقة الحرارية الأرضية، فقد جاء في ذيل القطاعات المولدة لوظائف الطاقة المتجددة بالاتحاد الأوروبي، مع وصول عدد وظائفه إلى 7 آلاف وظيفة فقط في عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق