الحكومة تسابق الزمن.. لإنجاز مشروعات المرحلة الثانية.. من"حياة كريمة" - بلس 48

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الحكومة تسابق الزمن.. لإنجاز مشروعات المرحلة الثانية.. من"حياة كريمة" - بلس 48, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 03:42 مساءً

تشمل هذه الاستعدادات عدة محاور أساسية، منها إعداد الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى الرسومات والتصميمات الهندسية اللازمة للمشروعات المستهدفة في المرحلة الثانية.

كما تواصل الوزارة تنفيذ مشروعات الصرف الصحى ومياه الشرب، بالإضافة إلى تبطين وتأهيل الترع، بهدف تحسين الخدمات الأساسية فى القرى المستهدفة.

وتستهدف الوزارة التوسع فى الخدمات الصحية والتعليمية.. حيث تتضمن الخطة إنشاء وتطوير المستشفيات والمدارس فى المناطق المحرومة، بما يسهم فى رفع مستوى الخدمات الصحية والتعليمية المقدمة للمواطنين، فضلاً على تحسين شبكة الطرق والمواصلات، عبر رفع كفاءة الطرق التى تخدم المراكز والقرى المدرجة فى المبادرة، بهدف تسهيل حركة المواطنين والبضائع.

وتسعى "التخطيط" لتعزيز الشمول المالى بالتعاون مع البنك المركزى المصرى، عبر توفير الخدمات المالية للمواطنين فى القرى المستهدفة.

تستهدف مبادرة "حياة كريمة" فى مرحلتها الثانية تحسين مستوى المعيشة وتوفير حياة كريمة للمواطنين فى نحو 1667 قرية فى مختلف محافظات الجمهورية، وتعزيز عدد من محاور التنمية، وتحسين مزيدى من الخدمات المقدمة للمواطنين، وتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية فى قطاعات عديدة.

نجحت المبادرة حتى الآن، فى تحسن مؤشر معدل إتاحة الخدمات الأساسية بدرجة كبيرة، وهو ما يدعم جهود الدولة فى المجالات المختلفة، التى تستهدف بدورها تحسين حياة المواطنين فى إطار تحقيق وتعزيز التنمية المستدامة والشاملة.

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتعاون الدولى أن "حياة كريمة" مبادرة متكاملة تشمل جميع مجالات التنمية البشرية وتطوير البنية التحتية فى قرى الريف المصرى، سواء على مستوى الصحة، أو التعليم والتدريب، والتشغيل و الصرف الصحى وغيرها، موضحة انها تغطى 4500 قرية.. حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المبادرة والعمل جارى على المراحل المقبلة.

مشروع القرن

"حياة كريمة" تعد كبرى المبادرات التنمويّة فى تاريخ مصر والعالم، وهى مشروع القرن سواء من حيث حجم المخصصات الماليّة.. حيث تجاوزت تكلفة المرحلة الأولى 350 مليار جنيه ولن تقل المرحلة الثانية عن هذا الرقم حسب رئيس الوزراء د. مصطفي مدبولي.. أو من حيث نطاق الشمول وأعداد الـمُستفيدين أو تكامل الأبعاد التنمويّة اقتصاديًا، واجتماعيًا وبيئيًا، وهي مبادرة تعكس تحوّلًا جذريًا غير مسبوق للريف المصري باستهدافها توفير احتياجات القُري من البنية الأساسيّة والخدمات العامة وتهيئة سُبُل تحسين الدخل ومُستوي الـمعيشة اللائق للمُجتمعات الريفيّة، كما تعد نموذجًا مثاليًا يعكس تضافُر جهود جميع الوزارات للمُساهمة في توفير حياة كريمة للمواطنين في الريف.

أكدت د. رانيا المشاط وزيرة التخطيط أن "حياة كريمة"، تُعد المشروع الأكبر على مستوى العالم من حيث تكلفة تنفيذ مرحلته الأولى تتجاوز 350 مليار جنيه، وبعدد مشروعات يبلغ 23 ألف مشروع، لافتة إلى أن الإتاحة المالية فى المرحلة الأولى بلغت 274 مليار جنيه من جملة المخصصات بنسبة 78%.

وحول الموقف التنفيذى للمرحلة الأولى.. قالت "المشاط"، إن عدد المشروعات المنتهية بلغ 15700 مشروع، موضحة أنه تم الانتهاء من تطوير 100 قرية بتكلفة كلية 21 مليار جنيه بإجمالى مستفيدين يبلغ 1.2 مليون مستفيد وساعد ذلك فى تحسن مؤشر "معدل إتاحة الخدمات الأساسية" بحوالى 69 نقطة مئوية.

ويدعم المشروع جهود الدولة المبذولة فى العديد من المجالات ويُسرع من معدلات تنفيذ العديد من المشروعات القومية الأخرى مثل مشروع التأمين الصحى الشامل.. حيث يتم ضمن المرحلة الأولى إنشاء وتطوير 1102 وحدة صحية و 24 مستشفى مركزى بمواصفات منظومة التأمين الصحى الشامل، كما يستهدف المشروع خفض الفقر متعدد الأبعاد، ومعالجة الفجوات التنموية بين المحافظات، موضحة أن محافظات الصعيد تستحوذ على 68% من مخصصات المرحلة الأولى بعدد مستفيدين يشكلون 61% من جملة المستفيدين من تلك المرحلة، ويُحقق المشروع كافة أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما أن نسبة الاستثمارات الموجهة لبناء الإنسان تتجاوز 70% من مخصصات المرحلة الأولى.

أوضحت "المشاط"، أن المشروع يساعد في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.. حيث أن نسبة 30% من استثماراته خضراء، كما أنه أول مشروع فى الشرق الأوسط وأفريقيا يتم من خلاله تأهيل 3قرى، وهى فارس بأسوان، نهطاى بالغربية، شما بالمنوفية.

وفى مجال التعليم، ساعد المشروع فى دعم جهود الدولة المبذولة لمواجهة مشكلتى كثافة الفصول ومحو الأمية، وذلك من خلال إنشاء وتطوير 15 ألف فصل وصيانة 1300 مدرسة، ومحو أمية 510 آلاف مواطن الأمر الذى ساهم فى خفض كثافة الفصول خاصة فى محافظات المنيا وقنا وأسوان وسوهاج وأسيوط بمتوسط انخفاض بلغ 3 نقاط مئوية، وانخفاض معدل الأمية فى المحافظات المستفيدة بمعدل 7 نقاط مئوية بين عامى 2021 و 2024، كما استفاد 73 ألف مواطن من برامج محو الأمية الرقمية.

وفى مجال الصرف الصحى ومياه الشرب، يستحوذ القطاع على حوالى 50% من مخصصات المرحلة الأولى، وقد تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 18 محطة صرف صحي، والانتهاء من 557 مشروع صرف صحي، والانتهاء من تركيب 1.4 مليون وصلة صرف صحي منزلية، ونتج عن المشروعات المنفذة نمو عدد المشتركين بخدمة الصرف الصحي بنسبة 45% في قري المرحلة الأولي بين عامي 2021 و 2024، ومن المستهدف رفع نسبة التغطية بالصرف الصحى إلى 90% فى قرى المرحلة الأولى، ومع انتهاء هذه المرحلة تصل نسبة التغطية فى كل الريف المصرى إلى 60% "مقارنة مع 12% عام 2013/2014".

أضافت "المشاط" أنه فى مجال مياه الشرب، تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 219 محطة مياه شرب والانتهاء من 1370 مشروع مد وتدعيم شبكات مياه شرب بأطوال 5.4 ألف كم، والانتهاء من 1292 مشروع وصلات مياه شرب منزلية بعدد 455 ألف وصلة مياه شرب نتج عنها نمو عدد المشتركين بخدمة مياه الشرب بنسبة 14% فى قرى المرحلة الأولى بين عامى 2021 و 2024، ومن المستهدف زيادة التغطية بمياه الشرب النقية من 97% إلى 100%.

كما تم الانتهاء من توصيل شبكات الغاز لنحو 481 قرية، ونتج عن ذلك نمو عدد المشتركين بخدمة الغاز الطبيعى بنسبة 299% فى قرى المرحلة الأولى بين عامى 2021 و 2024، وفى مجال الاتصالات، تم الانتهاء من توصيل 721 قرية بشبكة الألياف الضوئية، نتج عنها زيادة عدد المشتركين فى خدمة الاتصالات بنسبة 41%، فضلاً عن تركيب 1253 برج شبكات محمول لتحسين خدمات الاتصالات.

وفى مجال توفير القروض للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير، تم توفير 65.6 مليار جنيه من أجهزة التمويل المتنوعة لأكثر من 2.9 مليون مستفيد، وفى إطار التوسع فى تطبيق استراتيجية الشمول المالى، تم إنشاء وتطوير 137 فرع بنكى، وتوفير 1254 ماكينة صراف آلى نتج عنها تغطية كافة الوحدات المحلية بنسبة 100% بماكينات الصرف الآلى، وتوفير 160 ألف إنترنت بنكى، وحوالى 78 ألف محفظة هاتف محمول، و 340 ألف بطاقة مدفوعة مقدماً، و 8325 نقطة بيع بالتجزئة ورمز استجابة سريع، نتج عنها تحسن مؤشر الشمول المالى بنسبة 11 نقطة مئوية.

مراكز وقري المرحلة الثانية

 أما المرحلة الثانية لمبادرة حياة كريمة فتغطى 53 مركزا بـ 20 محافظة وهى: محافظة أسوان: مركز دراو، مركز أسوان.

محافظة الأقصر: مركز القرنة، مركز الأقصر "البياضية".
محافظة الغربية: مركز قطور، مركز المحلة الكبري، مركز بسيون، مركز كفر الزيات.
محافظة الفيوم: مركز الفيوم، مركز طامية.
محافظة القليوبية: مركز قليوب، مركز طوخ، مركز الخانكة.
محافظة المنيا: مركز بني مزار، مركز سمالوط شرق وغرب.
محافظة أسيوط: مركز أسيوط، مركز القوصية.
محافظة بني سويف: مركز الواسطي، مركز الفشن، مركز بني سويف.
محافظة دمياط: مركز دمياط، مركز فارسكور.
محافظة كفر الشيخ: مركز سيدي سالم، مركز دسوق، مركز كفر الشيخ، مركز الحامول.
محافظة مطروح: القري الريفية في محافظة مطروح التي لا تدخل في نطاق قرارات نقل الولاية.
محافظة الإسماعيلية: مركز أبوصوير، مركز القنطرة غرب.
محافظة البحيرة: مركز الدلنجات، مركز ايتاي البارود.
محافظة الجيزة: مركز منشأة القناطر، مركز العياط، مركز البدرشين.
محافظة الدقهلية: مركز ميت غمر، مركز بلقاس، مركز السنبلاوين، مركز أجا، مركز المنزلة.
محافظة الشرقية: مركز بلبيس، مركز ديرب نجم، مركز فاقوس، مركز أبو حماد، مركز أولاد صقر.
محافظة المنوفية: مركز قويسنا، مركز الباجور، مركز منوف.
محافظة الوادي الجديد: مركز باريس، مركز الخارجة.
محافظة سوهاج: مركز أخميم، مركز طهطا.
محافظة قنا: مركز نجع حمادي، مركز قنا.

نقلة نوعية

مشروع "حياة كريمة" يحقق جميع أهداف التنمية المستدامة الأممية الـ 17.. حيث نجحت المبادرة فى إنشاء 382 وحدة صحية ومستشفى مركزيًا و317 وحدة إسعاف و14.2 ألف فصل و787 مركز شباب ضمن جهود الدولة لتطوير خدمات التنمية البشرية، إلى جانب الانتهاء من 9 محطات معالجة و739 مشروع صرف صحى و287 ألف وصلة منزلية بهدف تحسين معدل إتاحة خدمات الصرف الصحى من 20% إلى 90%، علاوة على الانتهاء من 169 محطة مياه شرب و24 ألف وصلة منزلية ومد وتدعيم شبكات بطول 7.5 ألف كم بهدف تحسين معدل إتاحة خدمات مياه الشرب لتصل إلى 100%.

يؤكد تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية الانتهاء من 305 مجمعات خدمات حكومية و776 مكتب بريد و231 نقطة شرطة و259 مشروع كهرباء وإنارة للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، علاوة على توصيل شبكة الألياف الضوئية لـ 187 قرية وتركيب 1028 برجًا لتقوية شبكات المحمول ضمن جهود الدولة لتعزيز خطة التحول الرقمى وميكنة الخدمات، إلى جانب توصيل خدمات الغاز الطبيعى لـ 173 قرية ضمن الجهود المبذولة لإتاحة وضمان أمن الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ورصف وتطوير 15 طريق رئيسى و20 طريق داخلى وتطوير 60 محطة سكة حديد و562 كوبرى رى لتحسين جودة الخدمات المحلية.

كما تم إنشاء وتطوير 124 فرعاً للبنوك المحلية وتوفير 563 ماكينة صراف آلى و 1132 نقطة بيع وفتح 205 ألف حساب بنكى، عقد 1200 ندوة تثقيف مالى، 6 ندوات تدريب متدربين بإجمالى عدد مستفيدين 97.8 ألف مستفيد ضمن الجهود المبذولة للتوسع فى تطبيق استراتيجية الشمول المالى، فضلا عن الانتهاء من 629 مشروع لتأهيل وتبطين الترع وإنشاء 286 مركز خدمات زراعية لزيادة الإنتاجية الزراعية، علاوة على إتاحة قروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من البنوك وجهات التمويل المختلفة بقيمة 15 مليار جنيه

قري فوق العادة

التقرير تطرق إلى أهم القرى ذات مُعدلات الإنجاز المُرتفعة والمتمثلة فى قرية أم دومة، مركز طما، محافظة سوهاج، قرى الأبعادية الجديدة، مركز دمنهور، قرية زاوية صقر، مركز أبو المطامير، محافظة البحيرة، قرية الشوبك، مركز شبين القناطر، محافظة القليوبية، قرية الحصص، مركز شربين، محافظة الدقهلية، قرية جزيرة سعود، مركز الحسينية، محافظة الشرقية، قرية الشيخ مرزوق، قريتى طلعت ضرغام، النهضة "عبد المجيد الجعيل"، مركز الفرافرة، محافظة الوادى الجديد، قرية نهطاى، مركز زفتى، محافظة الغربية.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق