الثعبان عض الطماطم وزارة الزراعة توضح حقيقة الأمر فى بيانها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انتشر الذعر الشديد في الآونة الأخيرة بعد تداول مقطع صوتي على مجموعات الواتساب. وأثار جدلاً واسعاً، محذراً من تناول الطماطم ذات الثقوب السوداء، معتبراً أنها ناجمة عن لدغة أفعى وأن تناولها قد يؤدي إلى ثقوب سوداء. ميت. وفي هذا المقال سنعرض لكم كافة التفاصيل بحسب ما أعلنه رئيس اتحاد المزارعين عن حقيقة قيام الثعبان بقضم الطماطم.

طماطم عضتها أفعى

وبعد انتشار صور الطماطم والمقطع الصوتي على مواقع التواصل الاجتماعي، سارعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ونفياً صحة ما أذيع بشأن تعرض ثمار الطماطم لسم الثعبان، أكدت الوزارة في بيانها أن الصور والمقطع الصوتي المتداول الذي يدعي إصابة ثمار الطماطم بسم الثعبان غير صحيح، مبينة أن ذلك المطالبة لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت الوزارة، بناء على خبراء من إدارة بحوث الخضروات بمعهد بحوث البستنة، أن حدوث الإصابة المذكورة أمر طبيعي تماما، ناتج عن إصابة الثمار الخضراء بإحدى الدودة السلكية أو الحرشفية. وأضافت أنه تم السيطرة على الآفة ونضجت الثمار إلا أن الإصابة تركت أثراً واضحاً عليها.

وجاء في البيان أنه لا حرج في تناول الطماطم المصنعة، ولكن ينصح بإزالة الجزء المثقوب فقط كإجراء نفسي قبل تناولها. وأضاف البيان أن الادعاء بأن الثقب كان نتيجة لدغة ثعبان صحيح. لا يستند إلى أي منطق أو علم، لأن الثعابين لا تتغذى على النباتات. سواء كانت سامة أم لا، فهي حيوانات آكلة اللحوم تتغذى على الحيوانات مثل الضفادع والفئران والأرانب وغيرها من الفرائس الأكبر حجما. تستخدم الثعابين السامة العض لقتل الفريسة أو تخديرها من أجل البلع، أو للدفاع عن نفسها ضد خطر أكبر.

أكد معهد بحوث البستنة أنه خلال زياراته الميدانية لمزارع الطماطم في جميع أنحاء مصر، لم يتم تسجيل أي حوادث بصق سم الثعابين على الطماطم أو عضها. من جانبها، ناشدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. يجب على المستخدمين توخي الحذر فيما يتم نشره. ويتم نشرها حتى لا تسبب القلق لدى المواطنين، مع التأكيد على ضرورة استقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق