مصدر الإماراتية تشتري شركة طاقة إسبانية في صفقة بـ1.4 مليار دولار - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وسّعت شركة مصدر الإماراتية محفظتها الاستثمارية في مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا من خلال صفقة استحواذ ضخمة تُقدَّر قيمتها بنحو 1.4 مليار دولار، ما يعزز مساعيها لتوليد 100 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

وأعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول (2024)، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، توصُّلها إلى اتفاق لشراء شركة الطاقة الخضراء "سايتا ييلد" من شركة بروكفيلد الكندية، في صفقة تُقدَّر قيمتها بـ1.4 مليار دولار.

وبموجب الصفقة، تستحوذ مصدر الإماراتية على 745 ميغاواط من أصول طاقة الرياح و1.6 غيغاواط من المشروعات قيد التطوير في إسبانيا والبرتغال، مما يمثّل واحدة من أكبر صفقات الطاقة الخضراء في المنطقة الأيبيرية.

وتعدّ الصفقة ثاني صفقة كبيرة للطاقة الخضراء تبرمها مصدر الإماراتية خلال الأشهر الأخيرة في إسبانيا، إحدى أكبر أسواق طاقة الرياح والطاقة الشمسية في أوروبا، بعد الاتفاق على شراء حصة أقلية في 48 محطة للطاقة الشمسية تسيطر عليها شركة "إنديسا"، وهي وحدة تابعة لشركة إنيل الإيطالية.

تفاصيل الصفقة

أعلنت الشركة الإماراتية الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة استحواذها على شركة "سايتا ييلد" من شركة "بروكفيلد رينوابل" بقيمة تُقدَّر بنحو 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار/1.2 مليار يورو)، وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية المعتادة، ومن المتوقع إغلاقها في نهاية عام 2024.

وتعدّ "سايتا" شركة رائدة مستقلة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة، ولديها مشروعات تغطي مختلف مراحل سلسلة القيمة ضمن القطاع.

وتضم الصفقة محفظة متنوعة من المشروعات، أغلبها في مجال طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميغاواط، من بينها 538 ميغاواط من أصول مشروعات لطاقة الرياح في إسبانيا، و144 ميغاواط من أصول مشروعات لطاقة الرياح في البرتغال، و63 ميغاواط من أصول مشروعات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا، وتشمل خططًا لتطوير مشروعات أخرى بقدرة 1.6 غيغاواط.

من مراسم توقيع الصفقة
من مراسم توقيع الصفقة - الصورة من مصدر الإماراتية

ويُستثنى من الصفقة مجموعة من مشروعات الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميغاواط، التي ستحتفظ بها "بروكفيلد" وتستمر في تشغيلها.

وتمثّل الصفقة واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتعزز مكانة مصدر في واحدة من أكبر أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا، إذ تعكس التزام الشركة الإماراتية بالإسهام في الانتقال بقطاع الطاقة في كل من إسبانيا والبرتغال وأوروبا.

وتعزز الصفقة خطط مصدر للنمو في المنطقة دعمًا لتحقيق هدفها برفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشروعاتها العالمية إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

وكانت مصدر الإماراتية قد أعلنت مؤخرًا عن اتفاقية مع "إنديسا" لتصبح شريكة في أصول محفظة لمشروعات الطاقة المتجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 غيغاواط، والتي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

أهداف الطاقة المتجددة

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة مصدر الإماراتية الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تمثّل الصفقة مع بروكفيلد رينوابل واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتؤكد الجهود الكبيرة التي تبذلها مصدر لتوسيع أنشطتها ومشروعاتها وتنفيذ خططها الطموحة للنمو والتوسع".

وأضاف أن الصفقة تدعم هدف مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات، تماشيًا مع "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي تمّ التوصل إليه خلال قمة المناخ COP28.

وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة مصدر الإماراتية الدكتور سلطان أحمد الجابر
وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة مصدر الإماراتية الدكتور سلطان أحمد الجابر

وأوضح أن الصفقة تكتسب أهمية إضافية بالنسبة لدعم أهداف الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، واستثمار كامل الإمكانات والقدرات في مجال الطاقة المتجددة.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الاستثمار لدى "بروكفيلد"، مارك كارني: "نحن سعداء بإبرام الصفقة المهمة مع شركة مصدر الإماراتية، وبصفتهما شركتين رائدتين عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، ستستمر "بروكفيلد" و"مصدر" في دورهما الحيوي بدعم التحول نحو اقتصاد خالٍ من الكربون".

ومنذ استحواذ "بروكفيلد" على "سايتا" في عام 2018، تعاونت مع فريق إدارة الشركة لتنفيذ خطة عمل ناجحة تركّز على تحسين هيكل رأس المال، وتعزيز النمو من خلال عمليات الدمج وإعادة التشغيل والتطوير المستدام والفرص الأخرى المتاحة.
وتأتي الصفقة في إطار إستراتيجية "بروكفيلد" في مجال أصول الطاقة المتجددة لإعادة تدوير رأس المال بهدف تمويل أنشطة النمو.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "بامتلاكها لمحفظة من المشروعات قيد التشغيل أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميغاواط، وخطط لتطوير مشروعات بقدرة 1.6 غيغاواط في إسبانيا والبرتغال، تشكّل "سايتا" إضافة مهمة لمحفظة مشروعات مصدر الإماراتية في أوروبا، خصوصًا بعد شراكتنا مؤخرًا مع شركة "انديسا" في محفظة مشروعات طاقة شمسية بقدرة 2.5 غيغاواط.

وأضاف: "تمثّل الصفقة خطوة مهمة تعزز حضورنا في سوق آيبيريا، بالاستحواذ على شركة قوية في مجال الطاقة المتجددة، وتمتلك محفظة مشروعات مهمة قيد التشغيل، ولديها فريق إدارة على مستوى عالٍ من الكفاءة، وفرص نمو ملموسة على المديين القريب والبعيد، ما يدعم خطط "مصدر" للوصول بمحفظة مشروعاتها إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروكفيلد رينوابل بارتنرز"، كونور تيسكي: "سعداء بنجاحنا في دعم وتطوير "سايتا" خلال مدة امتلاكنا لها، إذ حرصنا على العمل بشكل وثيق مع الإدارة لضمان تعزيز وتوسيع نطاق محفظة مشروعاتها في كامل شبه جزيرة آيبيريا، ولدى الشركة خطط تطوير مهمة، كما يديرها فريق عمل عالي الكفاءة، وتمتلك القدرات اللازمة لمواصلة تطوير مشاريع طموحة في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة، تحت إشراف مصدر الإماراتية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "سايتا"، ألفارو بيريز دي لاما: "بعد أكثر من 6 سنوات من النجاح والنمو وتحقيق الأرباح مع بروكفيلد، نتطلع لبداية فصل جديد من مسيرة سايتا تحت إشراف مصدر، والعمل معًا للانتقال بشركة سايتا إلى مستوى جديد من النمو وتعزيز مكانتها الرائدة بصفتها منتجًا مستقلًا للطاقة المتجددة في آيبيريا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق