اكتشاف نفطي احتياطياته 600 مليون برميل يشهد صفقة بيع حصة مهمة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يستعد اكتشاف نفطي مهم لصفقة بيع جديدة ترفع حصة الشركة المشغّلة للمربع، ما قد يعكس خطط تطوير أوسع نطاقًا للأصول البحرية وموارد الهيدروكربونات.

وشهدت أنشطة التنقيب عن النفط في المياه العميقة بخليج المكسيك تطورات جديدة، مع اقتراب استحواذ شركة ريبسول الإسبانية (Repsol) على حصة إضافية في إحدى المناطق البحرية المملوكة لشركة بي تي تي إي بي (PTTEP) التايلاندية الحكومية.

وأُعلِن مؤخرًا عن اتفاق محتمل يرفع حصة الشركة الإسبانية في المربع 29 من المياه العميقة جنوب خليج المكسيك.

وبحسب معلومات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع الاتفاق على بنود الصفقة بنهاية العام الجاري 2024، وتخضع الصفقة لشروط اتفاق بيع وشراء، لكن لم يُكشَف عن ماهية تلك الشروط.

وينظّم اتفاق البيع والشراء أو الاستحواذ عادةً التعاملات بين الشركاء في صفقة معينة، في حال حدوث أيّ مشكلات تحول دون إتمامه.

الاحتياطيات والحصص

يضم المربع 29 اكتشاف نفطي بموارد محتملة قد تصل إلى 600 مليون برميل من النفط المكافئ، بمعدل 300 مليون برميل من اكتشاف "تشينوول"، ومثلها في اكتشاف "بولوك".

وتعكف شركة ريبسول الإسبانية على تشغيل المربع 29 الموجود بالمياه العميقة جنوب خليج المكسيك، وفق ما نشرته منصة أرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وبمجرد إتمام الصفقة مع الشركة التايلاندية، ترتفع حصة شركة ريبسول الإسبانية في منطقة التطوير الواقعة جنوب خليج المكسيك من 30% في الوقت الحالي، إلى 46.67%.

وفي المقابل، تسيطر شركة بي سي كاريغالي مكسيكو أوبريشنز (PC Carigali Mexico Operations)، المكسيكية المملوكة لشركة بتروناس الماليزية، على حصة بنسبة 28.33% من المربع، في حين تبلغ حصة شركة هاربور إنرجي (Harbour Energy) البريطانية ما يقارب 25% من المربع.

حقل فينترسال ديا النفطي بخليج المكسيك
حقل فينترسال ديا النفطي بخليج المكسيك، الصورة من موقع الشركة

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بي تي تي التايلاندية"، مونتري راوانشايكول، إن بيع حصة شركته في اكتشاف نفطي المربع 29 جنوب خليج المكسيك، لصالح ريبسول الإسبانية، يأتي جزءًا من جهود ترشيد المحفظة الاستثمارية لتتواءم مع إستراتيجية الشركة المالية.

إزاء ذلك، تخطط شركة "بي تي تي إي بي" المملوكة للحكومة التايلاندية لزيادة إنتاجها من النفط هذا العام بنسبة 9%، ليصل إلى 505 ألف برميل مكافئ يوميًا.

وأعلنت الشركة التايلاندية في وقت سابق من العام الجاري (2024) أنها ستركّب منصات إضافية لحفر الآبار بهدف دعم الطاقة الإنتاجية.

ريبسول والاكتشاف النفطي

قبل الحديث عن تعديل صفقة البيع وتعديل حصص اكتشاف نفطي المربع 29، كشفت النتائج المالية لشركة ريبسول الإسبانية خلال العام الماضي (2023) تحقيقها صافي دخل بقيمة 3.17 مليار يورو (3.5 مليار دولارًا أميركيًا).

وبلغ حجم استثماراتها على مستوى العالم ما يقارب 16 مليار يورو، بحسب المعلومات المنشورة في الموقع الإلكتروني للشركة.

منصة نفطية تابعة لشركة شل في خليج المكسيك
منصة نفطية تابعة لشركة شل في خليج المكسيك - الصورة من موقع الشركة

*(اليورو = 1.11 دولارًا أميركيًا).

وتوصلت شركة ريبسول الإسبانية إلى اكتشاف نفطي "بولوك وتشينوول" في المياه العميقة بالمربع R02-L04-AP-CS-G1، الموجود في حوض ساليناس سوريستي المكسيكي خلال عام 2020 .

ويبعد الموقعان مسافة 12 كيلومترًا عن بعضهما، مما سمح بتطويرهما، ومن المتوقع البدء في الإنتاج بهما بحلول عام 2026، وفق التفاصيل المنشورة في موقع وود ماكنزي في منتصف يوليو/تموز من العام الماضي .(2023)

ويقع المربع 29 قبالة سواحل جنوب خليج المكسيك، ويبعد ما يقارب 88 كيلو مترًا عن الشاطئ، بعمق مياه يتراوح بين 500 و600 متر، وفق بيانات منشورة في موقع دوريس غروب (dorisgroup).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق