الموارد المائية: أهمية تطوير علوم الهيدرولوجيا ... - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شارك السيد الأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى فى جلسة "التكيف مع التغيرات المناخية .. هيدرولوجيا المياه فى أفريقيا" والتى نظمتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) بالتعاون مع وزارة الموارد المائية و الري .

 علوم الهيدرولوجيا

وفى كلمته بالجلسة .. أشار الدكتور سويلم لأهمية  تطوير علوم الهيدرولوجيا لمواكبة التغيرات المناخية على المستوى العالمى ، مع تعزيز التعاون بين مجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCOW) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، وعقد المزيد من الاجتماعات بين الخبراء الهيدرولوجيين ونقاط الاتصال الفنية بالأمكاو ، وتشجيع عقد  فعاليات "الموتمر الأفريقي للهيدرولوجيا" بشكل دوري .

 

إن التمويل المستدام لخدمات الهيدرولوجيا الوطنية هو أمر هام ، وعلى الحكومات الوطنية العمل على زيادة التمويلات المحلية المخصصة للمياه ، وقد اولت مصر اهتماما كبيرا في مجال الموارد المائية والهيدرولوجيا وكذلك زيادة التمويل المخصص لإدارة المياه في مجال الهيدرولوجيا خلال الاعوام السابقة .

خلال اللقاء

وأشار إلى أهمية قيام وزارات المياه بالدول المختلفة بالتنسيق الفعال بين خدمات الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية ، مع تطوير قدرات المتخصصين فى مجال المياه لتنفيذ أنظمة الإنذار المبكر ، مشيرا أن مصر لا تدخر جهدًا في رفع المعرفة وعقد جلسات تدريبية لأشقائنا الأفارقة حيث قامت مصر بتدريب ٢٠٠ من الأشقاء الافارقة بمقر مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA من أصل ثلاثة آلاف متدرب من المقرر تدريبهم خلال ٣ أعوام ، كما أشار سيادته للتدريب المشترك الذي يجرى تنفيذه حاليا لعدد ٢٠ متدرب بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والرى و هيئة الارصاد الجوية .

 

وفي سياق آخر، شهد الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الموارد المائية والري، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة "إيكاردا"، وقام بالتوقيع كل من وليد حقيقى، رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى، والدكتور فيناى نانجيا، مدير برنامج الأراضي والمياه والزراعة بالمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة.

وتهدف مذكرة التفاهم لتسهيل تبادل المعرفة والبرامج بين الجانبين وتعزيز التعاون في مجال بناء القدرات البشرية، والبحث العلمى، والابتكارات الموفرة للمياه، واستخدام الطاقة المتجددة فى الرى، وتعزيز الترابط بين المياه والطاقة والغذاء، وتقنيات تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء، وزيادة كفاءة إدارة مياه الري، وتحسين إنتاجية المحاصيل، وحصاد مياه الأمطار، والزراعة المستدامة في المناطق الصحراوية، وتقنيات إدارة المياه، والتكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات، وتوليد ابتكارات فعالة ومستدامة لتحسين سبل عيش المزارعين في المناطق الجافة.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق