السعودية تستضيف النسخة 27 من مؤتمر الطاقة العالمي - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من المقرر أن تستضيف المملكة العربية السعودية مؤتمر الطاقة العالمي في نسخته رقم 27، خلال المدة بين 26 و29 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2026، وفق قرار أعلنه مجلس الطاقة العالمي.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن المملكة، ممثلةً في وزارة الطاقة، ستستضيف المؤتمر العالمي في العاصمة الرياض، تحت شعار "تغييرات مُلهِمة لتحقيق تحوّلات الطاقة".

وتستهدف النسخة رقم 27 من مؤتمر الطاقة العالمي، تحفيز الإلهام، والجمع بين الطموح والرؤية، والفرص الواعدة القابلة للتحقيق، وذلك في ظل اختلاف المقومات الاقتصادية والظروف الإقليمية، في قطاع الطاقة بجميع مكوناته وبصورة شمولية.

يشار إلى أن النسخة السابقة من المؤتمر جاءت تحت شعار "إعادة تشكيل مشهد الطاقة"، إذ عُقدت في روتردام في هولندا، خلال أبريل/نيسان 2024، واستهدفت نقل جهود العالم في مجال تحولات الطاقة من التفكير إلى التنفيذ.

مؤتمر الطاقة العالمي في السعودية

يعبّر شعار النسخة 27 من مؤتمر الطاقة العالمي، الذي سيُعقَد في العاصمة السعودية -وهو "تغييرات ملهمة لتحقيق تحول الطاقة"-، عن السعي للربط بين التفكير المستقبلي والتنفيذ العملي بما يضمن بناء مستقبل أفضل للطاقة، من أجل حياةٍ أفضل للبشرية، وتهيئة بيئات مواتية لهم للعيش.

وفي هذا الإطار، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن استضافة المملكة لمؤتمر الطاقة العالمي لعام 2026 تأتي في مرحلة مهمة لقطاع الطاقة العالمي، إذ يشهد العالم تحولات وتطورات مستمرة في هذا القطاع الحيوي، الذي تتزايد أهميته الاقتصادية والاجتماعية يوميًا.

جانب من مشاركة وزير الطاقة السعودي في نسخة سابقة من مؤتمر الطاقة العالمي
جانب من مشاركة وزير الطاقة السعودي في نسخة سابقة من مؤتمر الطاقة العالمي- الصورة من موقع مجلس الطاقة العالمي

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "لا شك أن مؤتمر الطاقة العالمي قد أسهم في إحداث تغييرات جذرية ودعم تحولات الطاقة لأكثر من قرن، من خلال الربط بين الأفراد والمؤسسات ذات العلاقة من أنحاء العالم لاستعراض الآراء والأفكار وتبادلها".

وتعهَّد بأن تسعى المملكة، من خلال تنظيم هذا المؤتمر، إلى تحقيق الأهداف التي يرمي إليها، والتي تتماشى مع تطلعات رؤية "السعودية 2030"، وفق ما جاء في بيان نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة.

يشار إلى أن اختيار المملكة لاستضافة مؤتمر الطاقة العالمي جاء تقديرًا لدورها البارز في قطاع الطاقة وريادتها المستمرة في تحقيق تحولات الطاقة، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

بالإضافة إلى ذلك، يعكس اختيار السعودية لاستضافة المؤتمر المكانة التي تحتلّها في قيادة الجهود العالمية نحو تعزيز الاستدامة، وابتكار حلول متقدمة في مجال الطاقة النظيفة، وتبنّيها مبادرات رائدة مثل المبادرة الخضراء والشرق الأوسط الأخضر.

تحولات ناجحة عالمية بقطاع الطاقة

قالت الأمينة العامة، الرئيسة التنفيذية لمجلس الطاقة العالمي الدكتورة أنجيلا ولكنسون، إن اختيار شعار "تغييرات ملهمة لتحقيق تحول الطاقة" لدورة مؤتمر الطاقة العالمي الـ27 في السعودية، التي ستُعقَد في 2026، جاء للتركيز على فاعلية عمل المجلس لتحقيق تحولات ناجحة في قطاع الطاقة في أنحاء العالم.

وأضافت: "يقف البشر، جميعهم، أمام مرحلةٍ تاريخية لقطاع الطاقة، إذ ليس هناك خيار واحد فقط، بل خيارات متعددة تُسهم في استمرار التطور ضمن الأُطر الجغرافية المتنوعة"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تحول الطاقة

ولفتت الدكتورة أنجيلا ولكنسون إلى أن مجلس الطاقة العالمي يهدف ويدعو إلى تبنّي تغيير في التفكير وأطر القياس، إذ باستطاعة المجتمعات الانتقال من تحقيق تحسينات تدريجية يسيرة، نحو نتائج تحولية في مجالات مختلفة وبدرجات متنوعة.

وأشارت إلى أن نموذج العمل في مجلس الطاقة العالمي، المبني على جمع كل المعنيين وذوي العلاقة، يدعو إلى الانخراط في حوارات قيادية بين الأجيال، لتعزيز التنفيذ الواقعي للطموحات في جميع الأقاليم والقطاعات والفئات، لصياغة مكونات وروح جديدة في قطاع الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق