بشرى سارة .. دراسة تكشف عن فوائد شرب القهوة صباحا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد يكون لفنجان القهوة الصباحي تأثير أكثر من مجرد تنشيطك، وفقًا لبحث جديد، والذي اثبت ان القهوة مشروب صباحي يحمل الكثير من الفوائد الصحية.

وقال الدكتور تشاوفو كي، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي بجامعة سوتشو في سوتشو بالصين، إن تناول كميات معتدلة من الكافيين - والتي تعرف بنحو ثلاثة أكواب من القهوة أو الشاي يوميا - ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المتعددة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

تعدد الأمراض القلبية الأيضية، أو CM، هو التعايش بين مرضين على الأقل من أمراض القلب الأيضية مثل مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

وقال كي: "قد يلعب استهلاك القهوة والكافيين دورًا وقائيًا مهمًا في جميع مراحل تطور مرض التصلب العصبي المتعدد تقريبًا".

قام الباحثون بتحليل بيانات من حوالي 180 ألف شخص في البنك الحيوي البريطاني، وهو قاعدة بيانات طبية حيوية ضخمة ومصدر بحثي يتابع الأشخاص على المدى الطويل. لم يكن المشاركون يعانون من أمراض القلب والأيض في البداية.

وتضمنت المعلومات استهلاك المشاركين للكافيين من خلال القهوة أو الشاي الأسود أو الأخضر وأمراض القلب والأيض التي أصيبوا بها من خلال بيانات الرعاية الأولية وسجلات المستشفيات وشهادات الوفاة، وفقا للدراسة التي نشرت يوم الثلاثاء في مجلة الغدد الصماء السريرية والتمثيل الغذائي التابعة للجمعية.

وقال كي إن مستهلكي الكافيين باعتدال كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأيض المتعددة، وانخفض الخطر بنسبة 48.1% إذا تناولوا ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا، أو 40.7% إذا تناولوا 200 إلى 300 ملجم من الكافيين يوميًا، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الكافيين أو تناولوا أقل من كوب واحد.

وقال الدكتور جريجوري ماركوس، رئيس قسم أمراض القلب بجامعة كاليفورنيا للأبحاث وأستاذ الطب، إن الدراسة أجريت على عينة كبيرة واستخدمت العديد من المؤشرات الحيوية لدعم النتائج، مما يجعلها نظرة قوية لكيفية تأثير الكافيين على صحة القلب. ولم يشارك ماركوس في البحث.

وقال ماركوس: "تضيف هذه الملاحظات إلى مجموعة الأدلة المتزايدة على أن الكافيين، والمواد الطبيعية التي يتم استهلاكها بشكل شائع والتي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، قد تعزز صحة القلب والأوعية الدموية".

ما لا يعرفه الباحثون وقال ماركوس إن المنهجية قوية والنتائج تتوافق مع البيانات الموجودة حول الكافيين وصحة القلب، ولكن لا تزال هناك تساؤلات حول مدى الارتباط بين الكافيين وصحة القلب.

وقال ماركوس: "من المهم التأكيد على أنه في حين تشير هذه البيانات إلى وجود علاقة بين الكافيين والشاي والقهوة وانخفاض خطر الإصابة بمجموعة من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أننا بحاجة إلى توخي الحذر قبل استنتاج التأثيرات السببية الحقيقية".

وأضاف أن الدراسة تعتمد على الملاحظة، وبالتالي لا يمكنها إلا أن تظهر وجود صلة بين الكافيين وصحة القلب. وأضاف أن عوامل أخرى قد تكون في الواقع سبباً في تحسن صحة القلب.

وأضاف ماركوس: "يظل من الممكن أن التأثيرات الوقائية الظاهرة لا وجود لها على الإطلاق وأن الارتباطات الإيجابية كلها يتم تفسيرها من خلال بعض العوامل المحددة الحقيقية غير المعروفة أو غير المقاسة حتى الآن".

وعلى سبيل المثال، ربما يكون الأشخاص الأكثر عرضة لاستهلاك هذه المواد أكثر ميلاً أيضاً إلى اتباع نظام غذائي أكثر صحة أو أن يكونوا أكثر نشاطاً بدنياً.

ولم تأخذ الدراسة أيضًا في الاعتبار تأثير الكافيين الموجود في المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة، مما يعني أن الباحثين لا يستطيعون تحديد ما إذا كانت هذه المواد سيكون لها أيضًا تأثير إيجابي.

هل يجب أن تبدأ بشرب القهوة؟
تشير الكثير من الدراسات إلى فائدة استهلاك الكافيين.

وقال ماركوس إن العديد من الدراسات أشارت إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري. وعلى عكس الحكمة الشعبية، فإن شرب الكافيين في القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات نظم القلب، مشيرًا إلى أبحاثه وأبحاث آخرين.

لكن الكثير من هذا البحث يعتمد على المراقبة، وأظهرت إحدى الدراسات نتيجة مختلطة، حيث ارتبط تناول المزيد من الكافيين بعدد الخطوات اليومية الإضافية ولكن بقلة النوم، كما قال ماركوس.

ورغم أن الدراسة الجديدة قد توفر الراحة لأولئك الذين لديهم بالفعل عادة شرب القهوة أو الشاي، إلا أنها لا تعد بالضرورة علامة لبدء روتين منتظم لتناول الكافيين، كما قال ماركوس.

وأضاف أنه "من المهم أيضًا أن نذكر أن المزيد ليس بالضرورة أفضل".

حتى لو كانت الكافيين والقهوة والشاي بالكميات الموصوفة في هذه الدراسة صحية بالفعل، إلا أن هناك أدلة قوية على أن تناول جرعات عالية من الكافيين، وخاصة عندما يتم تضمينها في مشروبات الطاقة الاصطناعية، قد يسبب في الواقع مشاكل ضارة وحتى خطيرة في نظم القلب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق