بالبلدي : وزير الخارجية الهندي يصل إلى باكستان في زيارة نادرة - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وصل وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار إلى باكستان اليوم الثلاثاء لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وهو أول دبلوماسي كبير من نيودلهي يزور جارته المنافسة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية إن طائرة جايشانكار هبطت قبل الساعة 3:30 مساء (1030 بتوقيت جرينتش) في قاعدة جوية بالقرب من العاصمة إسلام أباد، في حين أظهر التلفزيون الرسمي جايشانكار وهو يتلقى باقة من الزهور من وفد مضيف لم يضم أي وزراء كبار.

تعد الهند وباكستان المسلحتان نوويًا خصمين مريرين بينهما توترات سياسية طويلة الأمد، حيث خاضتا ثلاث حروب والعديد من المناوشات الأصغر حجمًا منذ تقسيم شبه القارة الهندية في عام 1947.

كانت العلاقات متوترة بشكل خاص منذ عام 2019، عندما ألغى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الحكم الذاتي المحدود للجزء الذي تديره الهند من كشمير.

منطقة الهيمالايا مقسمة بين الهند وباكستان لكن كل منهما يطالب بها بالكامل، حيث تتهم كل منهما الأخرى بإذكاء التشدد هناك.

وحظيت الخطوة التي اتخذها مودي في عام 2019 بالاحتفال في مختلف أنحاء الهند، ولكنها دفعت باكستان إلى تعليق التجارة الثنائية وخفض العلاقات الدبلوماسية مع نيودلهي.

وقال المتحدث باسم الحكومة الهندية راندهير جايسوال هذا الشهر إن جدول أعمال زيارة جايشانكار سيتبع بشكل صارم جدول أعمال منظمة شنغهاي للتعاون، والذي من المقرر أن يناقش القضايا التجارية والإنسانية والاجتماعية.

قال وزير الخارجية الباكستاني إسحاق دار يوم الأحد إن “وزير الخارجية الهندي لم يطلب عقد اجتماع ثنائي، ولم نوجه لهم دعوة”.

وتحرص إسلام آباد على إبراز صورة الاستقرار والأمن خلال المؤتمر بعد موجة من الاضطرابات المدنية في العاصمة والهجمات المسلحة في أماكن أخرى في جميع أنحاء باكستان في الأسابيع الأخيرة.

وكانت وزيرة الخارجية الهندية السابقة سوشما سواراج آخر من زار باكستان في عام 2015، حيث وصلت لحضور قمة بشأن أفغانستان.

كما قام مودي بزيارة مفاجئة إلى باكستان في ذلك العام، بعد وقت قصير من توليه منصبه في ولايته الأولى، مما أثار آمالا قصيرة الأمد في ذوبان الجليد في العلاقات.

منظمة شنغهاي للتعاون هي عبارة عن تكتل من عشر دول أنشأتها الصين وروسيا، والتي استخدمت التحالف لتعميق علاقاتها مع دول آسيا الوسطى والتنافس على النفوذ في المنطقة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق