هل يجب تناول الأطعمة وفقًا لفصيلة دمك؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قد تبدو فكرة تخصيص نظامك الغذائي بناءً على فصيلة دمك غريبة، لكنها اكتسبت شعبية على مر السنين، يقترح نظام فصيلة الدم الغذائي، الذي روج له الدكتور بيتر دي أدامو استشاري التغذية، أن الأفراد يجب أن يتناولوا أطعمة معينة ويتجنبوا أطعمة أخرى بناءً على فصيلة دمهم. 

وفقًا للدكتور دي أدامو، تحدد فصيلة الدم مدى قدرة الأفراد على هضم الطعام والتعامل مع الإجهاد ومعالجة العناصر الغذائية، مع توصيات محددة لكل فصيلة دم: O وA وB وAB. في حين اكتسب النظام الغذائي أتباعًا على مر السنين، إلا أنه يظل موضوع نقاش بين الخبراء حسب ما رصد موقع تحيا مصر .

النظام الغذائي حسب فصيلة دمك

تربط النظرية وراء نظام حمية فصيلة الدم بين فصيلة الدم وكيفية تفاعل الجسم مع أطعمة معينة، وخاصة الليكتينات - وهي مواد شبيهة بالبروتين موجودة في العديد من الأطعمة والتي يمكن أن تتفاعل مع جزيئات تحتوي على السكر على سطح الخلايا. 

يوضح الدكتور دي أدامو: "عندما تأكل طعامًا يحتوي على ليكتينات غير متوافقة مع مستضد فصيلة دمك، فإن الليكتينات تستهدف عضوًا أو نظامًا في الجسم وتبدأ في تكتل خلايا الدم في المنطقة، ويزعم أن هذا التكتل يساهم في العديد من المشكلات الصحية، مثل الالتهابات أو مشاكل الجهاز الهضمي.

هم نظرية الدكتور دي أدامو حول النظام الغذائي لفصيلة الدم، تفاعل فريق OnlyMyHealth مع رشما ناكتي، أخصائية التغذية السريرية، وخبيرة إنقاص الوزن، وخبيرة إنقاص الوزن، وخبيرة الرضاعة الطبيعية (BPNI)، مومباي.

وفي حديثها عن النظام الغذائي، قالت ناكتي: "يوصي النظام الغذائي لفصيلة الدم الأفراد بتناول أطعمة معينة وتجنب أطعمة أخرى بناءً على فصيلة دمهم. وتشير النظرية إلى أن فصيلة الدم تؤثر على مدى قدرة الأفراد على هضم الطعام والتعامل مع التوتر.

توصيات غذائية تعتمد على فصيلة الدم

يقدم نظام حمية فصيلة الدم إرشادات مختلفة لكل فصيلة دم:

فصيلة الدم O: أقدم فصيلة دم، مرتبطة بالصيادين وجامعي الثمار الأوائل، يُنصح بتناول نظام غذائي غني بالبروتين واللحوم.

الأطعمة الموصى بها: اللحوم الخالية من الدهون (لحم البقر، لحم الضأن، الديك الرومي، المأكولات البحرية)، والفواكه، والخضروات الخضراء.

الأطعمة التي يجب تجنبها: منتجات الألبان والحبوب والبقوليات.

النوع أ: يُنصح هؤلاء الأفراد باتباع نظام غذائي يعتمد في المقام الأول على النباتات، مما يعكس أصولهم الزراعية

الأطعمة التي يجب تجنبها: اللحوم، ومنتجات الألبان، والغلوتين، وبعض المكسرات.

النوع ب: يمثل الأفراد من النوع ب أسلافًا رحلًا، ويمكنهم تناول نظام غذائي متوازن مع المزيد من التنوع.

الأطعمة الموصى بها: اللحوم، ومنتجات الألبان، والحبوب، والخضروات.

الأطعمة التي يجب تجنبها: البيض، والغلوتين، وبعض أنواع البقول والمكسرات.

فصيلة الدم AB: أحدث وأندر فصيلة دم، ويجب على أصحاب فصيلة الدم AB تناول مجموعة من الأطعمة التي تناسب كلا من فصيلتي الدم A وB.

الأطعمة الموصى بها: التوفو، والمأكولات البحرية، ومنتجات الألبان، والخضروات الخضراء.

الأطعمة التي يجب تجنبها: اللحوم الحمراء، والذرة، والفاصولياء.

ويربط الدكتور دي أدامو أيضًا بين فصيلة الدم والقابلية للإصابة بالأمراض. فهو يزعم، على سبيل المثال، أن الأفراد الذين يحملون فصيلة الدم A قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة وفقر الدم الخبيث، في حين قد يكون الأفراد الذين يحملون فصيلة الدم O أكثر عرضة للإصابة بقرحة الأمعاء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق