عدد الوظائف الخضراء في أفريقيا قد يبلغ 3.3 مليون وظيفة بحلول 2030 - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقدم الوظائف الخضراء في أفريقيا مسارًا حيويًا لمستقبل مستدام ومزدهر، يصب تركيزه نحو التوفيق بين التقدم الاقتصادي والمسؤولية البيئية.

وتمتلك القارة السمراء إمكانات هائلة لتطوير الطاقة المتجددة تتناسب مع احتياجاتها الملحة، إلا أنها على الرغم من ذلك لا تجتذب سوى جزء محدود من الاستثمارات النظيفة العالمية.

ولذلك فإن عدد الوظائف الخضراء في أفريقيا لا يزال منخفضًا، ما يستدعي أهمية تحويل الموارد المتجددة في القارة إلى واقع ملموس.

وتشير تقديرات حديثة -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)- إلى أن الوظائف الخضراء في أفريقيا قد يتراوح عددها بين 1.5 مليون و3.3 مليون وظيفة بحلول عام 2030.

ويحتاج ذلك إلى زيادة التعاون الدولي وجذب الاستثمارات، بالإضافة إلى التركيز على التعليم وتنمية المهارات وتدريب القوى العاملة، إلى جانب إنشاء سلاسل توريد إقليمية.

توزيع الوظائف الخضراء في أفريقيا 2030

لا يعالج التحول نحو الطاقة المتجددة في القارة السمراء التحديات البيئية المُلحة فقط، بل يحمل -أيضًا- إمكانات هائلة لتوفير الوظائف الخضراء في أفريقيا.

وبحلول 2030، من المتوقع أن يوفر قطاعا الطاقة والكهرباء 2 مليون وظيفة في مجالات الطاقة النظيفة، بحسب تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وتتصدر الطاقة الشمسية الكهروضوئية جميع المصادر في توفير الوظائف الخضراء في أفريقيا، بنهاية العقد الحالي، بعدد 1.7 مليون وظيفة، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

الطاقة المتجددة في أفريقيا
مشروع طاقة شمسية مدعوم من بنك التنمية الأفريقي - الصورة من موقع البنك

وفي الوقت نفسه، سيوفر قطاع الطاقة الكهرومائية 165 ألف وظيفة في القارة السمراء، في حين يمكن أن يشهد قطاع نقل الكهرباء وتوزيعها نحو 197 ألف وظيفة.

وخلال 6 سنوات، من المتوقع أن يقدم قطاع طاقة الرياح نحو 79 ألف من الوظائف الخضراء في أفريقيا، كما تتيح مشروعات تخزين البطاريات والطاقة الحرارية الأرضية 51 ألفًا و33 ألف فرصة عمل، على الترتيب.

تصنيفات وظائف الطاقة المتجددة في القارة السمراء

على غرار الاتجاهات التي لوحظت في مختلف المناطق العالمية، فإن الوظائف الخضراء في أفريقيا، التي تتطلب الحد الأدنى من المهارات ستمثل جزءًا كبيرًا من العمالة في قطاع الطاقة الشمسية.

على وجه التحديد، سيُصنف 40% من الوظائف في قطاع الطاقة النظيفة في أفريقيا على أنها منخفضة المهارات، مع وظائف عامة وإدارية تشكل 20% إضافية.

أما الوظائف الخضراء في أفريقيا التي تتسم بالتخصص، مثل عمال التركيب والكهربائيين، فسوف تشكل 30%، في حين أن الوظائف ذات المهارات المتقدمة، بما في ذلك المهندسين، ستمثل نسبة الـ10% المتبقية.

وظائف الطاقة المتجددة في أفريقيا

بلغ عدد وظائف الطاقة المتجددة في أفريقيا 324 ألف وظيفة بنهاية العام الماضي (2024)، بارتفاع طفيف (1.2%) عن 320 ألف وظيفة خلال عام 2024.

ولا تزال البيانات المتعلقة بظروف العمل الحالية، في الوظائف الخضراء في أفريقيا محدودة إلى حد ما، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويتخلف نمو الوظائف الخضراء في أفريقيا عن المتوسط العالمي، حيث بلغ عدد الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة عالميًا 16.2 مليون وظيفة خلال 2023، بزيادة 18%، مقارنة بـ13.7 مليون وظيفة خلال 2022، كما يرصد الرسم البياني التالي:

وظائف الطاقة المتجددة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق