بالبلدي : عقب تصريحات وزير الصحة بأسوان.. إليكم أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية.. عقب المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بأسوان اليوم الاثنين والذي كشف خلاله أن البكتيريا الإشريكية القولونية والتي تعرف بالـ "إي كولاي" هي المسبب للنزلات المعوية التي أصيب بها العديد من المواطنين بمنطقة أبو الريش بحري ودراو في محافظة أسوان خلال الفترة الماضية، هيا نتعرف فيما على أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية.

أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية

وتتضمن أعراض البكتيريا الإشريكية القولونية، حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية من خلال موقعها عبر الإنترنت العلامات التالية: 

  • المعاناة من المغص البطني.
  • بجانب التعرض لنوبات من الإسهال الذي قد يصبح لدى بعض الحالات إسهالا دمويا فيما يعرف بالتهاب القولون النزفي.
  • وأحيانا تصاب بعض الحالات بالحمى.
  • وكذلك التقيؤ.

جدير بالذكر أن فترة حضانة المرض عادة ما تتراوح ما بين 3 ـ 8 أيام، وتستمر ما بن 3 ـ 4 أيام. 

مؤتمر صحفي لإعلان وزير الصحة أسباب النزلات المعوية بأسوان
 

ويشار إلى أن غالبية المرضى يتعافون خلال 10 أيام، ولكن تسفر العدوي في عدد قليل من المرضى وبخاصة صغار الأطفال وأيضًا كبار السن، إلى احتمالية الإصابة بمرض يهدد الحياة كمتلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي عبارة عن فشل كلوي حاد، بجانب المعاناة من فقر الدم الانحلالي مع قلة عدد الصفائح الدموية.

وتشير بعض التقديرات إلى أن نحو 10% من المرضى الذين أصيبوا بعدوى الإشريكية القولونية التي تنتج لذيفان الشيغا قد يتعرضون للإصابة بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، فيما يصل معدل الوفيات لدى المصابين بتلك المتلازمة ما بين 3 و5%. 

وتُعد متلازمة انحلال الدم اليوريمي أكثر الأسباب شيوعًا للفشل الكلوي الحاد لدى صغار الأطفال، كما أنها قد تتسبب في حدوث مضاعفات عصبية كالنوبات والسكتة الدماغية والغيبوبة لدى 25% من المرضى المصابين بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي، كما ينتج عنها مشكلات كلوية مزمنة لدى ما يقرب من 50% من الأشخاص الناجين.

بكتيريا القولون e-coli

وعن بكتيريا القولون e-coli، فهي عبارة عن جرثومة توجد بالأمعاء الغليظة للكائنات ذات الدم الحار. وغالبية سلالات الإشريكية القولونية غير ضارة، ولكن بعضها قد يتسبب في حدوث حالات تسمم غذائي خطيرة.

جدير بالذكر أن المصدر الأساسي لفاشيات الإشريكية القولونية التي تنتج لذيفان الشيغا يوجد في المصادر التالية:

  • منتجات اللحم المفروم النيئة أو غير المطهوة بشكل جيد.
  • وأيضًا الحليب النيء.
  • وكذلك الخضراوات الملوثة بالبراز.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق