بالبلدي: رسالة ماجستير بتجارة قنا تكشف وجود علاقة سببية موجبة بين نصيب الفرد من الدخل القومي والاستثمار الأجنبي المباشر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

حصلت الباحثة دينا محمد محمود عبد الوهاب، على درجة الماجستير فى الاقتصاد من كلية التجارة بجامعة جنوب الوادي بقنا، عن موضوع رسالتها المعنونة: ” محددات الاستثمار الأجنبي المباشر (دراسة تطبيقية على الاقتصاد المصري ) الفترة من ٢٠٠٠ الى ٢٠٢١”.

توصلت الدراسة إلى وجود علاقة سببية موجبة بين نصيب الفرد من الدخل القومي والاستثمار الأجنبي المباشر، حيث يتأثر تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر بالنسبة الأكبر بهذا المحدد، كما يتأثر في الأجل الطويل بالمحددات الخاصة بالتكوين الرأسمالي والتضخم وسعر الفائدة والاستقرار السياسي والأمني.

وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام متخذ القرار بهذه المحددات حتى يتم جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومن ثم زيادة النمو الاقتصادي ورفع ميزان المدفوعات.

عقدت المناقشة في رحاب جامعة جنوب الوادي برعاية الدكتور أحمد عكاوي، رئيس الجامعة، والدكتور علاء تاج الدين، وكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمود حامد محمود عبد الرزاق رئيس قسم الاقتصاد بالكلية. 

 وتكونت لجنة الإشراف على الرسالة من الدكتور محمود حامد محمود عبد الرزاق، أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة جنوب الوادي، والدكتور حماده محمود عبدالله قاسم، المدرس بقسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة جنوب الوادي.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور جمال ابراهيم البدوي، أستاذ الاقتصاد – وعميد كلية التجارة الأسبق بجامعة جنوب الوادي، والدكتور محمود حامد محمود عبد الرزاق أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد رشدي إبراهيم أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة وعميد كلية الحقوق جامعة جنوب الوادي.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" almessa "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق