الزراعة: استمرار حملات التوعية للمواطنين بمخاطر حرق قش الأرز - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الارز بالمحافظات، وحتى ١٣ أكتوبر الجاري.


وأفاد التقرير الذي تلقاه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، فقد تجاوزت نسبة ما تم حصاده حتى تاريخ ١٣ أكتوبر الجاري، بالمساحات المنزرعة بمحصول الأرز أكثر من ٧٨٪ ، في ٦ محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

 قش الأرز

ولفت عزوز الى انه بلغ حتى تاريخه، إجمالي ما تم كبسه من قش الأرز بهذه المحافظات، حوالي مليون و ٧٣ ألف طن، وإجمالي ما تم فرمه حوالي ٤٦٨ ألف طن، وما تم تشوينه ٥٤٠ ألف طن، لافتا الى استمرار محافظة الدقهلية في تصدر المحافظات في إنجاز عمليات الجمع والتدوير، يليها محافظة كفر الشيخ، ثم محافظات: البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية على الترتيب.


وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى استمرار حملات وندوات التوعية للمزارعين، بأهمية تلك المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود على المزارع من تجميع قش الأرز، سواء بتحقيق عائد مادي إضافي، او الاستفادة من قش الأرز بإعادة تدويره، وتحويله الى أسمدة عضوية لتحسين التربة، ذلك بالإضافة الى التوعية بمخاطر السحابة السوداء، التي تنجم عن حرق قش الارز، والي تؤدي الى تلوث الهواء والبيئة، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، لافتا الى انه تم حتى الآن تنفيذ ما يزيد على ١٦٦٥ ندوة ارشادية بالمحافظات الستة.

 نشر الوعي لدى المزارعين


وقال إنه تم انتاج اكثر من ٧٢٠٠ طن من الأسمدة العضوية نتاج إعادة تدوير قش الأرز، بهذه المحافظات، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية هذه الندوات في نشر الوعي لدى المزارعين.


وأكد استمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية، والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز في هذه المحافظات، وتقديم الدعم الفني، والتوصيات لهم، في هذا الشأن.

 

كما تفقد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة  والدكتور عصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع بجهاز شئون البيئة ، محاور عمل مواجهة السحابة السوداء بنطاق بلبيس أبو حماد طريق ترعة الإسماعيلية وصولا الى الزقازيق وما يقوم به رجال المحاور من توعية للمواطنين عبر المساجد وعمل لقاءات مباشرة مع المزارعين وكذلك تحرير محاضر مخالفة للقائمين بمخالفة القانون بالحرق المكشوف المخلفات الزراعية.

IMG-20241014-WA0053
IMG-20241014-WA0053

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق