المعادن الأرضية النادرة.. افتتاح أول مصنع مغناطيسات (فيديو) - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دخل أول مصنع للمغناطيسات الخالية من المعادن الأرضية النادرة في العالم حيز التشغيل، لتتزايد الرهانات عليه في إنتاج أنواعٍ من المغناطيسات المستدامة التي تشتد الحاجة إليها في العديد من الصناعات، مثل السيارات الكهربائية، وأجهزة الحاسوب، ومضخات الوقود، والدفاع، من بين أخرى عديدة.

ويُعوَّل على المصنع الجديد الذي افتتحته شركة نيرون ماغنيتيكس (Niron Magnetics) الأميركية قبل أيام في إيجاد بدائل للمغناطيسات الأرضية النادرة المعتمدة في تصنيعها على مجموعة من العناصر التي تهيمن الصين على سلسلة الإمدادات وعمليات التعدين (70%) الخاصة بها عالميًا.

ومع تزايد الطلب العالمي علي المغناطيسات الدائمة، المغناطيسات التي تحتفظ بخصائصها المغناطيسية لمدة طويلة، برز اهتمام متزايد ببدائل المغناطيسات الأرضية النادرة غير المستدامة المُستعمَلة -حاليًا-، لانخفاض كلفتها، وآثارها البيئية المحدودة، خلال عملية الإنتاج.

وبناءً عليه، يُعوَّل على أول مصنع للمغناطيسات الخالية من المعادن الأرضية النادرة في العالم بتعظيم الإنتاج الضخم للمغناطيسات الأرضية النظيفة عالية الأداء، المعتمدة في تصنيعها بالكامل على مواد وفيرة ومستدامة.

ووفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تضم العناصر الـ17 التي تشكّل المعادن الأرضية النادرة: اللانثانوم، والسيريوم، والبراسيوديميوم، والنيوديميوم، والبروميثيوم، والسماريوم، واليوروبيوم، والغادولينيوم، والتيربيوم، والديسبروسيوم، والهولميوم، والإربيوم، والثوليوم، والإيتربيوم، واللوتيتيوم، والسكانديوم، والإيتريوم.

أول مصنع مغناطيسات

افتتحت نيرون ماغنيتيكس ما تقول، إنه أول مصنع مغناطيسات خالية من المعادن الأرضية النادرة في العالم، في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية، وفق ما ورد في بيان صحفي.

ويتيح المصنع بديلًا مستدامًا للمغناطيسات الدائمة المصنوعة من المعادن النادرة، التي تُعدّ مكونًا رئيسًا في مجموعة واسعة من التقنيات والصناعات، بما في ذلك السيارات الكهربائية وطاقة الرياح الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

ويُنتَج قرابة 90% من كل المغناطيسات الدائمة القوية في الصين، وتفرض سلسلة الإمدادات المركزة مخاطر شديدة للأمن القومي، إلى جانب ما يقترن بها من تحديات بيئية، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

معادن أرضية نادرة -الصورة من brookings

المغناطيسات الأرضية النظيفة

قالت شركة نيرون ماغنيتيكس، إن المغناطيسات الأرضية النادرة الموجودة في السوق تحتوي على عنصر النيوديميوم وعناصر أرضية نادرة أخرى، بينما تُعدّ المغناطيسات الأرضية النظيفة أول مغناطيسات دائمة وقوية، لا يتطلب تصنيعها استعمال أيّ معادن نادرة، وفق بيان الشركة.

وأضاف البيان أن "المغناطيسات الأرضية النظيفة" تُصنع من الحديد والنيتروجين، العنصرين الوفيرين اللذين يمكن إتاحتهما بصفة دائمة في الولايات المتحدة الأميركية، ولا يتطلبان أيّ مشروعات تعدين جديدة.

وفي العام الماضي (2023)، جمعت نيرون ماغنيتيكس تمويلات إضافية قيمتها 33 مليون دولار من شركتَي آي جي إن فينتشرز (lGM Ventures) و ستيلانتس فينتشرز (Stellantis Ventures)، إضافةً إلى مستثمرين محليين سابقين أمثال شاكوبي مدواكانتون سيوكس كوميونيتي Shakopee Mdewakanton Sioux Community وجامعة مينيسوتا.

وسيتيح هذا التمويل الجديد لشركة نيرون ماغنيتيكس توسيع منشآت الإنتاج التجريبية الحالية لديها، وتعزيز السعة التصنيعية لبرامج العملاء الحصرية والمبيعات الأولية للمغناطيسات الأرضية النظيفة.

أول مصنع للمغناطيسات

يُعدّ افتتاح أول مصنع للمغناطيسات الخالية من المعادن الأرضية النادرة في العالم، البالغة مساحته 70 ألف قدم مربعة في مدينة مينيابوليس، نقطة تحول فارقةً في مسار الشركة نحو إنتاج واسع النطاق، ومدى قدرتها على تلبية المعروض الزائد وسدّ فجوة الطلب على المغناطيسات الدائمة، والمتوقع حصوله قبل نهاية العقد الحالي (2030).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيرون ماغنيتيكس جوناثان راونتري: "نيرون تطوّر صناعة المغناطيسات عبر تقنية مستدامة متاحة بوفرة هنا في الولايات المتحدة"، في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف راونتري: "مع الافتتاح الرسمي لمصنعنا التجاري التجريبي، فإننا نخطو خطوةً كبيرةً نحو تأسيس إمدادات محلية موثوقة من المغناطيسات الدائمة عالية الأداء، والتي لا غنى عنها للأمن القومي الأميركي".

وتابع: "يأتي افتتاح المصنع في إطار طرح الشركة الجيل التالي من تقنيات الطاقة النظيفة والتصنيع المستدام".

وتتجاوز السعة الإنتاجية لما يُعدّ أول مصنع للمغناطيسات الخالية من المعادن الأرضية النادرة في العالم، 5 أطنان من المغناطيسات الأرضية النظيفة سنويًا.

وفي إعلان منفصل هذا الأسبوع، حددت شركة نيرون ماغنيتيكس مدينة سارتيل بولاية مينيسوتا موقعًا للمنشأة التصنيعية الـ2 التابعة لها، متوقعةً أن تبدأ أعمال البناء في تلك المنشأة في أوائل العام المقبل (2025)، على أن تدخل حيز التشغيل في عام 2026.

ويوضح الفيديو التالي عملية تصنيع المغناطيسات الأرضية النادرة:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق