أديس السعودية تمدد صفقة مع أرامكو لـ10 سنوات - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت شركة أديس السعودية، اليوم الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، تجديد صفقة مع أرامكو، حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووفقًا للبيان، وقّعت أديس القابضة، في 10 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، عقدين مع عملاقة الطاقة السعودية أرامكو لتشغيل المنصتين أديس 13 وأديس 14، بقيمة 946 مليون ريال (251.92 دولار أميركي).

ومُدِّدَ التعاقد لمدة 10 سنوات، ومن المقرر أن يدخل عقد التمديد حيز التنفيذ بمجرد انتهاء المدة الإلزامية للعقود الحالية للمنصتين، مع عدم وجود أطراف ذات علاقة.

وتدعم مدة تجديد التعاقد، الطويلة نسبيًا، نظرة الإدارة المتفائلة بخصوص الرؤية المستقبلية لأعمالها في السعودية، وستُعزز استدامة الأعمال المتراكمة، كما ستزيد، بصورة كبيرة، من وضوح الرؤية بالنسبة للإيرادات.

أنشطة أديس خارج السعودية

عززت أديس -بتمديد التعاقد مع شركة أرامكو- أنشطتها داخل المملكة العربية السعودية، مع نظرة متفائلة لأعمالها في المملكة، بحسب البيان الذي نشرته الشركة في منصة تداول السعودية.

وخلال العام الجاري (2024)، عززت أديس السعودية أنشطتها في العديد من الدول العربية، ومنطقة شرق آسيا.

منصة حفر برية - ارشيفية
منصة حفر برية - ارشيفية

وفي سبتمبر/أيلول 2024، أعلنت شركة أديس القابضة استحواذها، من خلال شركتها التابعة "أدیس إنترناشیونال هولدینغ"، على منصتين مرفوعتين متعاقَد عليهما في منطقة جنوب شرق آسيا، من شركة "فانتاج دریلینغ إنترناشیونال"، بقيمة 190 مليون دولار.

ووقّعت أديس إنترناشيونال هولدينغ ليميتد اتفاقية شراء أصول مع شركة "فانتاج دريلينغ إنترناشونال ليميتد" لشراء منصة حفر مرفوعة مميزة "توباز"، المتعاقَد عليها في منطقة التنمية المشتركة بين ماليزيا وتايلاند، بقيمة 105 ملايين دولار.

ومنصات الحفر المرفوعة هي منصات متنقلة تُسحب إلى موقع الحفر، وتُثبَّت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار بالمياه الضحلة.

كما وقّعت أديس إنترناشيونال هولدينغ ليميتد اتفاقية لشراء أسهم شركة "ريج فاينانس ليميتد"، المالكة لمنصة الحفر "سوهاناه"، من شركة "فانتاج هولدينغز إنترناشيونال"، مقابل 85 مليون دولار.

وسيُعزّز هذا الاستحواذ أسطول شركة أديس في منطقة الهند وجنوب شرقي آسيا؛ إذ سيزيد عدد منصات الحفر المرفوعة لأديس في المنطقة إلى 7 منصات تنتشر عبر إندونيسيا وتايلاند والهند ومنطقة تشغيلية جديدة في منطقة التنمية المشتركة لماليزيا وتايلاند.

وفي أغسطس/آب الماضي، ابرمت أديس صفقة لتشغيل 6 منصات حفر برية في الكويت، بقيمة تصل إلى 640 مليون دولار.

ويُتوقع أن تبدأ أعمال عقود المنصات الـ6 في الربعين الثاني والثالث من العام المقبل 2025، وتمتد 5 سنوات، مع إمكان التمديد لعام واحد اختياريًا.

صفقة أديس مع قطر

في 6 مايو/أيار الماضي، وقّعت أديس القابضة عقدًا لتشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة في قطر مع عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي، بقيمة تصل إلى نحو 350 مليون ريال (93.20 مليون دولار).

ويتضمن عقد أديس في قطر مدة إلزامية تبلغ سنةً واحدة، مع إمكان التمديد لمدة 18 شهرًا إضافيًا.

ويتيح العقد الجديد لأديس الاحتفاظ بحصّتها السوقية في قطر، بتشغيل 3 منصات حفر، بعد نقل منصتها إيمرالد دريلر إلى إندونيسيا.

أعمال أديس في مصر

سبق إعلان صفقة قطر بـ24 ساعة، إعلان أديس السعودية فوزها بعقد تشغيل منصة مرفوعة من شركة السويس للزيت في مصر، بقيمة 161 مليون ريال (42.87 مليون دولار).

وفي 26 مارس/آذار الماضي، وقّعت أديس السعودية وشركة غارب للخدمات البترولية المصرية اتفاقيتين مع شركتي سوكو وأوسوكو للبترول، لتطوير حقول النفط والغاز المتقادمة في خليج السويس.

وتعتزم أديس ضخ نحو 66 مليون دولار خلال السنوات الـ3 المقبلة، لتطوير وزيادة الإنتاج من الحقول المتقادمة في منطقة خليج السويس.

وتُخطط أديس لاستثمار 30 مليون دولار في حقول سوكو "SUCO"، و36 مليون دولار في حقول أوسوكو "OSOCO"، خلال السنوات الـ6 الأولى من اتفاقية وقّعتها مع شركات حكومية مصرية.

أسطول أديس السعودية

عززت صفقة جنوب شرق آسيا الأصول الـ49 البحرية المملوكة من قِبل مجموعة أديس السعودية.

صورة جماعية لعدد من عمال أديس في أحد مشروعاتها البرية - الصورة من صفحة الشركة على إكس
صورة جماعية لعدد من عمال أديس في أحد مشروعاتها البرية - الصورة من صفحة الشركة في إكس

وتمتلك أديس نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية، و12 منصة حفر برية في الكويت، كما تمتلك الشركة السعودية 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق