بالبلدي : LG تكتشف مادة تمنع انفجار بطاريات ليثيوم - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ليس من الشائع أن تنفجر البطاريات أو تحترق، لكن كما نرى في بعض المقاطع على الإنترنت بعض الأشخاص الذين وثقوا فيديوهات لبطاريات ليثيوم وهي تنفجر في الهواتف أو اللابتوب أو غيرهم.

أيضًا، ما حدث في لبنان من الهجوم الإسرائيلي على حزب الله كان عن طريق تفجير هواتف بيجر، رغم أن ما ورد أن التفجيرات ليست بسبب البطاريات، لكن الحدث أثار الأمر وجعل الكثير من الشركات التقنية تبحث في ثغرات الأجهزة وعوامل الأمان بشكل مكثف.

شركة LG تتوصل إلى تقنية تقلل من خطر اشتعال بطاريات الليثيوم

وجدت LG مكون صغير وبسيط للغاية تؤكد من خلاله الشركة أنه يقلل خطر تفجر بطاريات ليثيوم أيون بنسبة 50%.

توصلت الشركة إلى تلك الطريقة عن طريق المختبرات البحثية الخاصة بها والتي وجدت مادة رقيقة تم تسميتها SRL، اختصارًا لجملة Safety Reinforced Layer، بمعنى الطبقة المعززة للسلامة.

وهي مادة أخف من الشعرة توضع بين قطب البطارية ورقائق الألومنيوم التي تصل الشحنات من خلالها إلى البطارية. تلك المادة لا تمنع توصيل الشحنات في الأحوال العادية، لكن عند ارتفاع درجة الحرارة إلى حدود 100 درجة، تتفاعل تلك المادة مع تلك الحرارة وسيتم تعديل بنية تلك المادة ومنع تمرير الشحنات.

أهم عناصر التقنية، سرعة التعامل مع الحرارة، حيث أن مادة SLR ترتفع مقاومتها للحرارة بمقدار 5 أوم لكل درجة حرارة زائدة، والمميز في تلك المادة أنها مقاومة تلك المادة أقوى 1000 مرة من مقاومة البطارية بدونها، وعند انخفاض الحرارة تعمل البطارية بشكل طبيعي.

ما هي أسباب اشتعال البطاريات؟

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تسرب الحرارة داخل البطاريات، وهناك بعض الاختبارات المهمة للكشف عن الأمر، مثل خرق المسامير للبطارية، فقد انفجرت 84% من البطاريات التي بلا حماية. أما في البطاريات التي بها طبقة SLR التي اكتشفتها شركة LG لم تشتعل.

من الاختبارات الأخرى المعروفة، اختبار الطرق على البطارية، وهو مخصص بشكل كبير في السيارات الكهربائية، فيتم الأمر عبر رمي وزن 10 كيلو جرام على البطارية. والنتيجة، احترقت كل البطاريات التي بدون حماية، أما البطاريات التي تحتوي على طبقة SLR اشتعلت فقط 30% منها، وخمدت تلك النيران بأسرع وقت.

حريق بطارية سيارة تيسلا

وقد انتشر خبر عن اشتعال سيارة تيسلا الكهربائية بشكل كامل وأيضًا المنزل الذي كانت به في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الأسباب التي تؤدي إلى تفجر البطاريات بسبب التسرب الحراري:

  • فشل التصنيع.
  • تدهور المكونات الداخلية للبطارية.
  • التعرض لدرجة حرارة عالية.
  • تغيرات في الضغط الداخلي. 

متى سيتم إنتاج SLR؟

لا تزال التقنية في طور التجريب والتطوير، ورغم ذلك فإن شركة LG أكدت أن إنتاج SLR بشكل واسع سيكون في أقرب وقت، مما يعزز تقنيات السلامة في البطاريات، وبالأخص بطارية ليثيوم أيون.

تلك المادة مصنوعة من الجرافيت توضع كموصل بدلًا من الرقائق المعدنية الموصلة، سمك ميكرون واحد. وقد تعهدت الشركة بتطوير تلك التقنية وتحسينها، مع إدخالها في بطاريات السيارات الغير قابلة للاشتعال.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق