دعاء للميت يوم الجمعة.. أفضل الأدعية للمتوفى رددها كثيرًا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يعتبر يوم الجمعة هو من أعظم الأيام في الإسلام، وقد اختصه الله تعالى بفضائل عديدة، منها أنه يوم الدعاء والتقرب إلى الله. في هذا اليوم المبارك، يحرص المسلمون على الدعاء لأنفسهم ولأحبابهم، وخاصة الدعاء للمتوفين

يعد الدعاء للميت من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقدمها الأحياء للمتوفين، فهو وسيلة لطلب الرحمة والمغفرة لهم، إن الدعاء يوم الجمعة يحمل في طياته بركة الوقت والمكان، ولذلك يستحب للمسلم أن يذكر فيه أحبته الذين رحلوا عن هذه الدنيا.

اقرأ أيضا

دعاء للميت يوم الجمعة

في السطور التالية أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها للدعاء للميت يوم الجمعة، وهي كما يلي:

  1. «اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا».
  2. «في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون».
  3. اللهم في يوم الجمعة أذقه الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين».
  4. «اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم في قبورهم واجمعنا بهم بجناتك واجبر قلبنا بعدهم».
  5. «اللهم ارحم من عجز عقلى عن استيعاب فراقه ويؤلمنى قلبي، يا رب ارحم أبى واغفر له واجمعنى به في مستقر رحمتك يوم الجمعة».
  6. «اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب واشف من أنهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدِ من غرّته الدنيا».
  7. «اللهم في يوم الجمعة أسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة».
  8. «اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه تحت التراب والجنادل وحدنا».
db25bb05cc.jpg
دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للميت

يجب تذكر موتانا دائما والترحم عليهم ونقدم مجموعة من الأدعية للميت حتى لاي غيبوا عن بالنا، وهي كالآتي:

  • الدعاء بالرحمة والمغفرة: «اللهم اغفر له وارحمه، اللهم عافه واعف عنه، اللهم تجاوز عن سيئاته، اللهم وسِّع له في قبره، ونور له فيه”، هذا من الأدعية الشهيرة والتي تلقى قبولاً عند الكثيرين».
  • الدعاء بتقبل الأعمال الصالحة: «اللهم إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته».
  • الدعاء بالثبات والتثبيت: «اللهم يامُقلب القلوب ثبِّت قلبه على دينك».
  • الدعاء بالعافية في القبر ويوم القيامة: «اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النيران».
  • الدعاء بالإكثار من الدعاء له في هذا الشهر الفضيل:  «اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرماً من النار».

اقرأ أيضا

دعاء يوم الجمعة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له» رواه مسلم؛ لذا يبحث عدد كبير عن دعاء للميت يوم الجمعة، والذى لا توجد له صيغة ثابتة فكل يدعو بما يريد؛ للتخفيف عن المتوفى عذاب القبر وبه يتجاوز الله سبحانه وتعالى عن سيئاته، وينال المتوفى عفو الله تعالى ورحمته.

ومن دعاء للميت يوم الجمعة أيضًا: اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار، اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

فضل الدعاء للميت يوم الجمعة كبير، نذكر أن هذا الدعاء هو هدية ثمينة يمكن أن ترفع درجات الميت وتزيد في حسناته. علينا أن نستمر في تذكر موتانا بالدعاء والصدقة وأعمال الخير، فالدعاء هو باب من أبواب الرحمة التي لا تنقطع.

google news

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق