من أصول عربية ومطلوب دولياً.. فرنسا تعلن اعتقال زعيم مافيا مخدرات خطير - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الشرطة الفرنسية، اعتقال شخص بارز من أصول مغربية في عصابة مخدرات مقرها أمستردام يطلق عليها اسم "مافيا موكرو"وكان الرجل قد فر إلى العاصمة باريس للفرار من الاعتقال من قبل السلطات.

مطلوب دولياً واعتقاله ضربة قوية لمافيا المخدرات 

وذكرت صحيفة "التايمز" أن هولندا كانت قد أصدرت مذكرة اعتقال دولية بحق المواطن المغربي الذي يبلغ من العمر نحو 30 عاما، و يدعى (سعيد. أ) وقد نصب له عدة أفراد من وحدة النخبة في الدرك الفرنسي كمينا أثناء مغادرته أحد المطاعم. وقالت الشرطة إن الاعتقال جرى يوم الثلاثاء دون أي مقاومة.

وقال أحد المحققين للصحيفة، شريطة عدم الكشف عن هويته: "لقد تمكنا من اصطياد سمكة كبيرة للغاية. إن اعتقاله سيكون بمثابة ضربة قوية لمافيا موكرو".

يُشتبه في أن مافيا موكرو ـ وهو الاسم المشتق من أصول الجماعة الإجرامية المغربية واللاتينية في المقام الأول ـ تقوم بتوزيع الكوكايين والمخدرات الصناعية في مختلف أنحاء أوروبا انطلاقاً من قواعدها في هولندا وبلجيكا، كما يُشتبه في ارتباط أعضائها بتجارة المخدرات في أميركا اللاتينية. كما يُشتبه في تورط أعضائها في عدد من جرائم القتل.

ويعتبر المحققون أن المشتبه به الذي تم اعتقاله عضو رئيسي في العصابة. وهو مطلوب للاشتباه في تورطه في تجارة المخدرات وإنتاج المخدرات الصناعية. وقال مصدر إنه سيمثل أمام قاض بهدف تسليمه إلى هولندا.

ويأتي اعتقاله في إطار حملة جديدة ضد الجرائم المرتبطة بالمخدرات في فرنسا، والتي أدت إلى إحراق أربع سيارات تابعة للشرطة خارج مركز للشرطة في هجوم انتقامي واضح. 

وفي فبراير حُكم على رضوان تاغي ، وهو زعيم آخر تاجر في المخدرات، بالسجن مدى الحياة لدوره في حملة قتل في هولندا، والتي وصفها المدعون بأنها "آلة قتل مدبرة جيدًا". وتاغي، 46 عامًا، العقل المدبر للمجموعة التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، من أصل مغربي، وكان أحد أكثر الرجال المطلوبين في أوروبا عندما ألقي القبض عليه في دبي عام 2019.

وخلال محاكمته، التي تعد واحدة من أكبر المحاكمات في تاريخ القضاء الهولندي، واجه تاغي و16 من أعضاء عصابة المخدرات المزعومين ست تهم بالقتل ومحاولة القتل - بما في ذلك إصدار أوامر بتنفيذ 13 عملية قتل على الأقل - بين عامي 2015 و2017، وكانت التهم موجهة بشكل رئيسي ضد أشخاص يشتبه في أنهم أصبحوا مخبرين للشرطة. وحُكم على تاغي واثنان آخران بالسجن مدى الحياة.

وصدرت مذكرة اعتقال دولية بحق تاغي في عام 2018 وعرض المسؤولون مكافأة قدرها 100 ألف يورو (118200 دولار) للقبض عليه. وجاء الاختراق عندما أطلقت شرطة دبي عملية عبر الحدود ، بعد أن تلقى المسؤولون بلاغًا بأنه كان في الشرق الأوسط. أدى ذلك إلى مراقبة لمدة 10 أيام في مخبئ الفيلا الفاخرة لزعيم الجريمة المغربي الهولندي.

130 مليون يورو حجم مبيعات المخدرات في أوروبا 

ويقول المسؤولون في بلجيكا إن العصابة تدير عملياتها الخاصة بالمخدرات في أمستردام، ويتم نقل أغلب الكوكايين الذي يصل إلى ميناء أنتويرب البلجيكي إلى هولندا. وتشير أحدث الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة إلى أن أغلب المخدرات غير المشروعة في أوروبا يتم تهريبها عبر بلجيكا، حيث يبلغ حجم مبيعاتها السنوية نحو 130 مليار يورو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق