قمة ثلاثية في أسمرة تجمع قادة الصومال ومصر وإريتريا - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عقدت اليوم الخميس قمة ثلاثية العاصمة الإريترية أسمرة، شارك فيها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ونظيراه المصري عبد الفتاح السيسي، و الإريتري ي أسياسي أفورقي.

 

العلاقات بين الدول الثلاث

وبحث القادة خلال القمة سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

 

كانت الحكومة الصومالية دافعت أمس الأربعاء عن الاتفاقية الأمنية الأخيرة التي وقعتها مع مصر، ووصفتها بأنها مشابهة للشراكات القائمة مع الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي ودول الخليج.


وسلمت مصر الصومال شحنة كبيرة من الأسلحة في سبتمبر، تشمل مدافع مضادة للطائرات ومدفعية، كجزء من الاتفاق الأمني بين البلدين، وهو ما أثار استياء إثيوبيا.


وتشهد منطقة القرن الأفريقي توترات منذ شهر يناير الماضي، بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وإقليم أرض الصومال الإنفصالي، تسمح لأديس أبابا ببناء قاعدة بحرية على البحر الأحمر في الإقليم مقابل الاعتراف الدبلوماسي به .

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق