"إنها خطيئة لا تغتفر".. تسجيل نادر لجولدا مائير ... - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يواصل أرشيف الجيش الإسرائيلي في وزارة الدفاع الكشف عن مواد أرشيفية نادرة من حرب يوم الغفران ونشرها للجمهور على الموقع الرسمي للحرب،  في الذكرى الـ51 للحرب، عن مادة نادرة لجولد مائير وأثناء مناقشة مجلس الوزراء الاسرايئيلي عن الحرب .

الجيش الإسرائيلي

ولأول مرة بصوتها، ومن جلسة مجلس الوزراء المغلقة  في الذكرى الـ51 لحرب يوم الغفران، كشف أرشيف الجيش الإسرائيلي في وزارة الدفاع اليوم (الخميس) عن تسجيل نادر لرئيسة الوزراء جولدا مائير.

 

قالت رئيسة الوزراء جولدا مائير: "ماذا عن إسرائيل، وماذا عن الشعب؟  إنها أمة حزينة بعد الحرب معنا، كل مساحة ليست مجرد مسألة حزن للعائلة ، إنها أمة حزينة ولكنها دولة حقيقية أمة تعرف ما ينتظرنا، أتمنى أن نقول إن هذه هي الحرب الأخيرة، ونعم أرى أمتنا، على الرغم مما حدث هنا، كأمة حزينة في الأساس، أمة عظيمة، أمة قوية، رغم أنها صغيرة ولكنها قوية.

 

وتابعت "أشياء كثيرة سوف تغفر لنا" "الشيء الوحيد هو الضعف، بمجرد أن يتم إدراجنا في قائمة الضعفاء - سينتهي الأمر. إنها خطيئة لا تغتفر. تسمعونها في البنتاغون وفي جميع أنواع الأماكن... ففي نهاية المطاف، إنه جيش الدفاع الإسرائيلي!" إنه ليس مجرد جيش".

 

ولفتت: "أنا لا أقبل الصيغة التي نعيش فيها، في وضع ما قبل الحرب، والتي لا سلام ولا حرب. طالما لا يوجد سلام، هناك حرب والحرب يمكن أن تظهر في أي لحظة. لقد قلت في كثير من الأحيان وأضافت في المجالس أنه قد يكون بعد ساعة.

 

وأضافت: “لا أعتقد أننا نستطيع أن نأتي إلى الجنود ونقول لهم شهر، شهرين، 6 أشهر، سنة واحدة. أعرف أن هناك أشخاصًا لديهم عائلات، وهناك أشخاص يعملون لحسابهم الخاص. وهناك طلاب يريدوا العودة إلى الجامعات.... ليس هناك خيار أعرف ماذا يعني نفس الشيء مع العدد الكبير من الناس الذين هم الآن في المقدمة والحياة في البلد لن تكون قادرة على الاستمرار.. ... لكن من غير الممكن أن تكون هناك حرب وحياة طبيعية في نفس الوقت.”

 

وتابعت: "وعلى الناس أن يعرفوا أن هذا هو دور الحكومة" “لكي نقول للناس أشياء واضحة. نحن بحاجة إلى أن نرى أنفسنا معبأين للوقت، لا أعرف كم من الوقت لكن الأمر ليس مسألة أيام.”

 لدينا قوة ردع ضد العرب

و قال وزير الدفاع موشيه ديان: “كنا نعتمد على حقيقة أن لدينا قوة ردع ضد العرب، وافتراضي أنهم لن يبدأوا حربا عامة، وليس في تاريخ محدد - كان مبنيا على حقيقة أن العرب يعرفون ويخبرهم الروس ويخبرهم العالم كله أنهم إذا بدأوا الحرب فسوف يخسرون، ولكنهم انتصروا وهزمونا”.

 

"نحن نعتقد، هم يعتقدون، أن العالم كله يعتقد أنهم سيخسرون الحرب، فلماذا يبدأونها؟ أنا خائف جدًا من مفهومنا، أننا سنكون هيئة الردع، وأننا سنخاف من التعامل مع العرب". 

 

رئيس الأركان ديفيد إليعازر: “أنا لا أقلل من شأن الخسائر، لأن الخسائر هي ثمنا باهظا جدا لشعب إسرائيل بأي عدد، وفقدان القيادة كما فقدناها في هذه الحرب هو ضرر كبير لقوة الجيش،  ولن يكون هناك وقف لإطلاق النار وعلينا أن نصل إلى وضع يمكننا من خلاله دفعهم إلى وقف إطلاق النار".

 الشعب جريح

اللواء الإسرائيلي ("تيليك") تال (نائب رئيس الأركان): "خرجت البلاد من هذه الحرب جريحة بكل معنى الكلمة، وبهذا المعنى فإن الشعب جريح أيضًا، وأنا لا أسمي ذلك، ولا تهاونًا". ولا أن الناس يجهلون الوضع. اجتماعياً مر بصدمة، اقتصادياً - صدمة، سياسياً - صدمة، من حيث الثقة في القيادة - صدمة. وهذا ليس تهاونا، ولا يمكن القول إن الناس متساوون أو غير مستعدين".

 

وأضاف: "لسبب ما، ليس لدى الجيش الإسرائيلي أي فرصة للوصول إلى القوة المحتملة التي كان يتمتع بها قبل اندلاع الحرب، في فترة أسرع من عام". آمل أن يكون هناك المزيد من الدبابات، حتى ذلك الحين لا يعني أن الجيش سيكون أقوى. على وجه التحديد لأن هذه الحرب جرت في مثل هذه الظروف، فقد تم إثبات قوة الجيش الإسرائيلي والتفوق العسكري للجيش الإسرائيلي.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق