بالبلدي : ما هو عيب الحاجز الأذيني؟.. عيب خلقي بالقلب احذر مضاعفاته - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ما هو عيب الحاجز الأذيني؟.. يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بعيب الحاجز الأذيني وهو عبارة عن مشكلة صحية في القلب تستوجب الاهتمام والعلاج وقد تتسبب في حدوث عدة مضاعفات غير مرغوبة في حال إهمالها، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو عيب الحاجز الأذيني؟.

ما هو عيب الحاجز الأذيني؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو عيب الحاجز الأذيني؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي يعد عيب الحاجز الأذيني "ASD"، أو الذي يعرف أيضا بثقب في القلب، مرضًا بالقلب يُولد به الشخص، أي أنه عيب خلقي في القلب.

جدير بالذكر أنه في العادة يظهر لدى المصابين بعيب الحاجز الأذيني، ثقب بين حجرتي القلب العلويتين، مسببًا زيادة كمية الدم الذي يتدفق عن طريق الرئتين.

جدير بالذكر أن عيوب الحاجز الأذيني البسيطة يتم اكتشافها بالصدفة، ومن النادر أن تسبب مشكلة، كما أن بعضها قد تزول أثناء مرحلة الرضاعة أو أيضًا خلال مرحلة الطفولة المبكرة.

وينوه غالبية الأطباء إلى أنه من المحتمل أن يسبب وجود عيب كبير وطويل المدى في الحاجز الأذيني حدوث تضرر بالقلب والرئتينن، وأحيانًا يستلزم إجراء جراحة؛ من أجل إصلاح عيب الحاجز الأذيني وتفادي حدوث مضاعفات.

 أنواع عيوب الحاجز الأذيني

ويشير غالبية الأطباء المتخصصبن إلى أن أنواع عيوب الحاجز الأذيني عادة ما تتضمن ما يأتي:

الفوهة الثانوية

 تعد الفوهة الثانوية هي أكثر أنواع عيوب الحاجز الأذيني شيوعًا، وتحدث بمنتصف الجدار الذي يوجد بين الحجرتين العلويتين في القلب، ويعرف هذا الجدار بـ"الحاجز الأذيني".

طبيب يفحص مولودًا يعاني من عيب الحاجز الأذيني

الفوهة الأولية

فيما تعد الفوهة الأولية أحد عيوب الحاجز الأذيني، وتؤثر عادة بالجزء السفلي من الجدار بين الحجرتين العلويتين في القلب، وأحيانًا يحدث بالتزامن مع عيوب خلقية أخرى بالقلب منذ الولادة.

الجيب الوريدي

كما يعد الجيب الوريدي كذلك من العيوب النادرة للحاجز الأذيني، وفي العادة يحدث بالجزء العلوي من الجدار الذي يوجد بين حجرات القلب، وقد يحدث أيضًا مع تغيرات أخرى ببنية القلب توجد منذ الولادة.

الجيب التاجي

ويعتبر الجيب التاجي، عبارة عن جزء من النظام الوريدي للقلب، وعند الإصابة به يُفقد جزء من الجدار بين الجيب التاجي والغرفة العلوية اليسرى للقلب.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق