بالبلدي : هل يؤدي تلوث الهواء إلى إطالة فترة اكتئاب ما بعد الولادة؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أظهرت دراسة جديدة أن التعرض لمستويات غير صحية من تلوث الهواء أثناء الحمل قد يؤدي إلى إطالة أعراض اكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات الجدد.

قيّم فريق من الباحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا جودة الهواء في مجتمعات أكثر من 350 امرأة حامل في جميع أنحاء منطقة لوس أنجلوس الكبرى من عام 2015 إلى عام 2023، ثم قام الباحثون بتتبع الصحة العقلية للنساء لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد الولادة.

وجد العلماء أن النساء اللاتي تعرضن لمستويات أعلى من ثاني أكسيد النيتروجين والجسيمات الملوثة القابلة للاستنشاق - وهما شكلان شائعان من تلوث الهواء - خلال الثلث الثاني من الحمل كن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنحو أربعة أضعاف لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بعد الحمل.

تم تحديد جودة الهواء الرديئة كواحد من العديد من العوامل المرتبطة بالاكتئاب بعد الولادة، وهي حالة صحية عقلية خطيرة غالبًا ما ترتبط بمشاعر حزن شديدة وصعوبة الترابط مع المولود الجديد، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

فحوصات الصحة العقلية

تسلط الدراسة الجديدة الضوء على الحاجة إلى إجراء فحوصات الصحة العقلية بعد فترة 12 شهرًا بعد الولادة، وفقًا للمؤلفة المشاركة في الدراسة تريسي باستين، الأستاذة المساعدة في العلوم السكانية السريرية والصحة العامة في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا.

كما تشير إلى أن النساء قد يحتجن إلى توخي الحذر بشكل خاص بشأن تقليل تعرضهن لتلوث الهواء عندما تتراوح أعمارهن بين أربعة إلى ستة أشهر من الحمل.

وقالت باستاين: "هناك الكثير من التغييرات أثناء الحمل تحدث لجسم المرأة أثناء استعدادها لتحضير جسدها للولادة".

وأضافت: "توجد تغيرات في معدل ضربات القلب، وحجم الدم، والتنفس - كل هذه الأنواع من التغيرات الفسيولوجية تحدث لأن هناك جسمًا ينمو داخل جسمها. ولهذا السبب، نفكر في هذه الفترة [ الثلث الثاني من الحمل] كفترة معرضة للخطر بسبب التعرضات البيئية، بما في ذلك تلوث الهواء".

في جنوب كاليفورنيا - وهي المنطقة التي تعاني من بعض أعلى مستويات تلوث الهواء في البلاد - قد يكون تجنب الانبعاثات الضارة تحديًا.

إن ثاني أكسيد النيتروجين، وهو غاز مهيج للرئة ومكون من مكونات الضباب الدخاني، لا مفر منه تقريبًا لأنه ينتج عن حرق الوقود الأحفوري، والسيارات التي تعمل بالبنزين ومواقد حرق الغاز الطبيعي هما مصدران شائعان لثاني أكسيد النيتروجين.

تشمل الجسيمات القابلة للاستنشاق، أو PM10، الحطام مثل الغبار وحبوب اللقاح ورماد حرائق الغابات والسخام.

لكن التلوث المرتبط بحركة المرور يشكل واقعًا مؤسفًا بالنسبة للعديد من المجتمعات.

قامت باستاين وباحثون آخرون من جامعة جنوب كاليفورنيا بمراقبة مجموعة من النساء ــ وأطفالهن ــ لمدة تسع سنوات تقريبا لفهم أفضل لكيفية تأثير الظروف البيئية والنظام الغذائي والمنتجات الاستهلاكية على صحة الأم.

وقالت باستاين إن معظم المشاركين هم من اللاتينيات ذوات الدخل المنخفض، واللاتي قد يكونن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب القيود المالية والصعوبات في التغلب على الحواجز اللغوية داخل نظام الرعاية الصحية.

وفي دراسة حول جودة الهواء، أفادت أكثر من 17% من النساء بمعانات من أعراض الاكتئاب بعد عام أو عامين من الولادة، وما زالت حوالي 13% من النساء يعانين من هذه الأعراض بعد ثلاث سنوات.

تنضم دراسة جامعة جنوب كاليفورنيا إلى مجموعة متنامية من الأبحاث التي تربط بين تلوث الهواء والاكتئاب والقلق والتدهور المعرفي وغير ذلك من الحالات العصبية. وتؤكد النتائج على أهمية دراسة جودة الهواء على نطاق أوسع فيما يتعلق بالصحة.

وقالت باستاين: "كان يُعتقد تقليديًا أن تلوث الهواء هو نوع من التعرض الذي يؤثر على الرئة، لكن على مدى العقدين الماضيين، أعتقد أنه كان هناك إدراك واعتراف بأن تلوث الهواء له تأثيرات جهازية أكبر بكثير".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق