فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم المانحة لـ جائزة نوبل، اليوم الأربعاء، بفوز 3 علماء وهم ديفيد بيكر، وديميس هاسابيس، وجون إم.جامبر بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024، والذين استخدموا الذكاء الاصطناعي عن أبحاثهم في مجالي "تصميم البروتينات الحاسوبية".

قيمة الجائزة مليون دولار

وقالت اللجنة في إعلانها عن الجائزة في السويد:"إن إمكانات اكتشافاتهم هائلة". وتعتبر الجائزة قمة الإنجاز العلمي، وتبلغ قيمتها النقدية 11 مليون كرونة سويدية (مليون دولار).

فوز 3 علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024 

والبروتينات، وهي عبارة عن سلسلة من جزيئات الأحماض الأمينية، هي اللبنات الأساسية للحياة. فهي تساعد في تكوين خلايا الشعر والجلد والأنسجة؛ كما أنها تقرأ الحمض النووي وتنسخه وتصلحه؛ وتساعد في نقل الأكسجين في الدم. ورغم أن البروتينات تتكون من حوالي 20 حمضًا أمينيًا فقط، إلا أنه من الممكن دمجها بطرق لا حصر لها تقريبًا، وتشكيل أنماط معقدة للغاية في الفضاء ثلاثي الأبعاد.

وقالت اللجنة إن جائزة الأربعاء تتكون من "نصفين". الأول من نصيب هاسابيس، عالم الكمبيوتر البريطاني الذي شارك في تأسيس مختبر أبحاث الذكاء الاصطناعي التابع لشركة جوجل ديب مايند، وجامبر، الباحث الأمريكي الذي يعمل أيضًا في ديب مايند.

وتم تكريم هاسابيس وجامبر لاستخدامهما الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالبنية ثلاثية الأبعاد لبروتين من سلسلة من الأحماض الأمينية، مما سمح لهما بالتنبؤ ببنية ما يقرب من 200 مليون بروتين معروف.

وقد استخدم ما لا يقل عن مليوني باحث حول العالم برنامج الذكاء الاصطناعي الذي ابتكراه – قاعدة بيانات بنية البروتين AlphaFold. ويعمل البرنامج بمثابة "بحث جوجل" عن هياكل البروتين، مما يوفر وصولاً فورياً إلى النماذج المتوقعة للبروتينات، مما يسرع التقدم في علم الأحياء الأساسي والمجالات الأخرى ذات الصلة. وقد فاز الثنائي بالفعل بجائزتي  Lasker  و  Breakthrough لعام 2023 .

وذهب النصف الثاني من الجائزة إلى بيكر، وهو عالم كيمياء حيوية أمريكي وأستاذ في جامعة واشنطن، لاستخدامه أساليب محوسبة لإنشاء بروتينات لم تكن موجودة من قبل ولها وظائف جديدة تمامًا.

وقال يوهان أكفيست، أحد أعضاء لجنة نوبل، إن بيكر استخدم برنامجه الحاسوبي أولاً "لرسم هياكل بروتينية بأبعاد جديدة"، ثم "لتحديد تسلسل الأحماض الأمينية التي ستمنحك هذه البنية". وقد سمح هذا لبيكر بإنشاء هذه البروتينات الجديدة، "التي لم يسبق رؤية معظمها من قبل ولم تكن موجودة في الطبيعة".

وقال إن تنوع البروتينات التي أنشأها بيكر كان "مذهلاً للغاية".

منح جائزة نوبل في الفيزياء إلى الأب الروحي للذكاء الاصطناعي

تم منح جائزة نوبل في الفيزياء، يوم الثلاثاء، مناصفة بين جيفري هينتون، الملقب بـ "الأب الروحي للذكاء الاصطناعي"، وجون هوبفيلد، لعملهما في مجال الشبكات العصبية الاصطناعية - وهي نفس التكنولوجيا التي ساعدت في دعم عمل الحائزين الجدد على جائزة الكيمياء.

قبل التحول إلى البروتينات، عمل الزوجان على  برنامج كمبيوتر  قادر على مواجهة أفضل لاعبي العالم في لعبة "جو" الصينية القديمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق