الآلة تحاكي العقل، كيف استطاع الفائزان بنوبل توظيف الذكاء الاصطناعي لمحاكاة البشر - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الثلاثاء، منح جون جيه هوبفيلد وجيفري هينتون جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 عن الاكتشافات والاختراعات الأصلية التي تمكن أجهزة الكمبيوتر من تعلم استخدام شبكات الأعصاب الاصطناعية.

الفائزون بجائزة نوبل في الفيزياء

في خطوة غير مسبوقة، جائزة نوبل هذه المرة تذهب للاختراعات في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو أداة قوية تستخدم في العديد من المجالات المهمة والهامة، وفي نفس الوقت يمثل للكثير من الناس خطراً كبيراً يهددهم . المستقبل المهني، أو تهديد حياة الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الحروب بعد دخول الأسلحة بشكل واضح إلى الصناعة العسكرية.

المجال الذي فاز فيه كل من جون جيه هويفيلد وجيفري إي هينتون بجائزة نوبل هو العمل على تحسين التعلم الآلي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

يستخدم التعلم الآلي الذكاء الاصطناعي

أثناء تشغيل أجهزة الكمبيوتر، يتم تنظيمها بشرح طريقة معينة تؤدي من خلالها المهام التي يتم تنفيذها عليها أو التعليمات التي تتلقاها، وفقًا لبرنامجها الذي يقتصر في النهاية على المجال الذي صممت له.

لكن التعلم الآلي باستخدام الذكاء الاصطناعي يهدف في الواقع إلى تمكين أجهزة الكمبيوتر من محاكاة الدماغ البشري، الذي يمتلك 86 مليار خلية عصبية تمكنه من استيعاب وقبول والقيام بأفعال غير محدودة.

من خلال التعلم الآلي مع الذكاء الاصطناعي، يمكن للكمبيوتر أن يتلقى تعليمات قد لا تتمكن أجهزة الكمبيوتر “غير الذكية” من قبولها بسبب قيودها المحدودة بدلاً من ذلك، يمكن للآلة تلقي تلك التعليمات والتعلم منها والتصرف بناءً عليها من أجل تحقيقها فعليًا هدف معين.

باستخدام التعلم الآلي، يمكن للأجهزة معالجة البيانات وتحليلها بشرح طريقة قوية، مما يؤدي إلى إنشاء أجهزة كمبيوتر يمكنها إنشاء مجموعة متنوعة من الأوامر والوظائف، دون أن يحتاج المطور إلى برمجة هذه الوظائف مباشرة أو الحق في القيام بها.

أسباب فوزهم بجائزة نوبل

ومن خلال استخدام المفاهيم الأساسية في الفيزياء من قبل الفائزين، من أجل تطوير التقنيات التي تستخدم أساليب الشبكة لمعالجة المعلومات، تقوم هذه الشبكة بمعالجة المعلومات في بنية شبكية كاملة، وهي مستوحاة من فهم العلماء لكيفية عمل الدماغ البشري.

في أربعينيات القرن العشرين، بدأ الباحثون في استكشاف الوصف الرياضي لشبكات الخلايا العصبية والروابط بينها، وذلك باستخدام نظرية وضعها عالم الأعصاب دونالد هيب، والتي تنص على أن التعلم يحدث عندما تصبح الروابط بين الخلايا العصبية أقوى عندما تعمل معًا.

لمتابعة فكرة فن على (يوتيوب) اضغط هنا

تتبع فكرة فن عبر تطبيق (Pulse)، اضغط هنا

تابع موقع التواصل الاجتماعي عبر تطبيق جوجل نيوز، اضغط هنا

فكرة فن موقع إخباري شامل متخصص في تقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا هو الوصول لقرائنا الأعزاء بأخبار دقيقة وسريعة وفريدة من نوعها تتوافق مع قواعد وقيم الأسرة المصرية. لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة في الأقسام التالية الأخبار، الاقتصاد، الأحداث والأخبار، التقارير والمناقشات، الفن، الأخبار الرياضية، الأخبار العالمية، المتنوعة، العلوم والتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملة الأجنبية، سعر العملة المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق