الجرب أخطرهم.. تفشي الأمراض الجلدية بالسجون ... - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شاحب وضعيف، ذو لحية غير مرتبة وعين صناعية، جسده الهزيل يشهد على الإهمال والتعذيب الذي تعرض له داخل السجن الإسرائيلي.. معاذ عمارنة، مصور صحفي فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة، أُطلق سراحه من سجن النقب في شهر يوليو.

 

أمراض جلدية منتشرة بالسجون الإسرائيلية

"ابتعدوا".. هكذا صرخ "معاذ عمارنة" في وجه والديه المتغلبين على أمرهم حينما تقدموا لاحتضانه ليتراجع بعيدًا، مصراً بخوف على ألا يمسه أحد، عند استقباله بعد إطلاق سراحه، وقال لهم: ابتعدوا.. لا أعرف ما هو المرض الذي أحمله - لدي طفح جلدي ولا أستطيع المخاطرة".

 

9d5d64db5d.jpg
معاذ عمارنة 

يقول معاذ عمارنة، المصور الصحفي الفلسطيني إنه لم يكن غريبًا على عنف الدولة الإسرائيلية؛ ففي عام 2019، أثناء تغطيته للاحتجاجات ضد المستوطنات، أطلق جندي إسرائيلي النار على وجهه، مما تسبب في فقدانه عينه اليسرى  لكن لا شيء كان يمكن أن يعده لهذه الأشهر التسعة في الاعتقال الإداري - السجن دون تهمة أو محاكمة - والتي احتُجز خلالها في ظروف مزرية، وتعرض للإساءة، وحُرم من الرعاية الطبية على الرغم من معاناته من مرض السكري. 

 

معاذ عمارنة هو واحد من مئات السجناء الفلسطينيين الذين تم إطلاق سراحهم مؤخرًا من السجون الإسرائيلية الذين أصيبت أجسادهم النحيفة بالجرب - وهو مرض طفيلي يسببه العث، مما يؤدي إلى حكة شديدة وطفح جلدي يتفاقم غالبًا في الليل ويتفاقم بسبب حرارة الصيف.

 

وذكر عمارنة أنه تم الإبلاغ عن تفشي المرض في سجون متعددة، بما في ذلك كتسيؤوت ونفحة ورامون في النقب، وعوفر في الضفة الغربية، ومجدو وشطة وجلبوع في الشمال، لم تقدم إسرائيل بيانات عن عدد السجناء المصابين. 

 

وعلى مدار العام الماضي، ارتفع إجمالي عدد السجناء في السجون بشكل كبير: من 16353 في 6 أكتوبر 2023، إلى أكثر من 21000 بحلول يونيو من هذا العام ، وفقا لبيانات مصلحة السجون الإسرائيلية.

 

ويُعرف حوالي نصفهم، أي ما يقرب إلى 9900 في وقت كتابة هذا التقرير، بأنهم "سجناء أمنيون"، ومن بينهم أكثر من 3300 محتجزون إداريًا.

 

ومع هذا الارتفاع الحاد في أعداد السجناء، تدهورت الأوضاع داخل السجون الإسرائيلية بشكل كبير، فعلى مدى أحد عشر شهراً، كان السجناء ــ الذين واجهوا التعذيب و الاساءة  اللذين أسفرا عن وفاة  ما لا يقل عن 18  سجيناً ــ مقيدون بارتداء قطعة ملابس واحدة فقط، ومُنعوا من شراء الشامبو أو الصابون، مع تقييد قدرتهم على الوصول إلى الحمامات، وحرموا تماماً من مرافق غسيل الملابس. وعلاوة على ذلك، أدى تعليق الزيارات العائلية إلى القضاء على إمكانية تلقي الملابس النظيفة والملاءات والمناشف من الخارج.

 

الإصابة بمرض الجرب 

في السادس عشر من يوليو، تقدم ائتلاف من خمس منظمات حقوقية إسرائيلية بعريضة إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، تطالب فيها بتدخل عاجل من مصلحة السجون ووزارة الصحة لمعالجة تفشي مرض الجرب المقلق الذي يصيب السجناء الفلسطينيين، وخاصة أولئك الموجودين في وحدات الأمن.

 

وتقول العريضة إن السجناء غالبًا ما يُحرمون من الرعاية الطبية، وأصبحت زيارات الأطباء إلى السجون نادرة بشكل متزايد.

 

وكما أشار طبيب الأمراض الجلدية الدكتور أحسن داكا في العريضة، فإن الجرب يمكن علاجه بفعالية، ولكن احتواء تفشيه يتطلب توفير ظروف معيشية صحية.

 

ويشير فشل مصلحة السجون في القيام بذلك إلى أن انتشار المرض بين السجناء أصبح في الواقع جزءًا من عقوبتهم.

ba07935c9f.jpg
محمد الباز 

لقد خرجت من الجحيم

في مايو 2023، اعتُقل محمد الباز (38 عامًا) من نابلس، ووُضع رهن الاعتقال الإداري في سجن النقب، دون إخباره بالسبب. وكان قد أمضى سابقًا أكثر من 16 عامًا في سجون الاحتلال منذ أن كان في السابعة عشرة من عمره، لكن تلك التجارب كانت باهتة مقارنة بما حدث بعد السابع من أكتوبر. 

 

وبعد وقت قصير من الهجوم الذي قادته حماس على جنوب إسرائيل أقر الكنيست تشريعا  يسمح لوزير الأمن القومي إيتامار بن جفير بإعلان حالة الطوارئ في السجون الإسرائيلية. وكان بن جفير قد بدأ بالفعل في طرح  رؤية أكثر صرامة للفلسطينيين المعتقلين لدى توليه منصبه في وقت سابق من العام الماضي. ومع ذلك، وبتسليحه بتدابير الطوارئ الجديدة في زمن الحرب، تحرك بسرعة لتكديس مرافق مصلحة السجون الإسرائيلية وتقليص حقوق المعتقلين الفلسطينيين بشكل أكبر.

 

ولم يتلق الباز، الذي أفرج عنه في مايو من هذا العام، سوى القليل من الأخبار عن العالم الخارجي. وكان أول ما فعلته مصلحة السجون بعد السابع من أكتوبر هو إزالة أجهزة الراديو والتلفزيون، وقطع الكهرباء، وتقييد حصول السجناء على ساعة واحدة فقط من الماء يوميًا، بشكل جماعي.

 

وقال الباز: "تخيل 15 سجينًا في زنزانة يحصلون على الماء لمدة ساعة واحدة فقط من خلال صنبور ومرحاض، وعليك استخدام الماء لتلبية جميع احتياجاتك"، مثل جميع السجناء، مُنع من مغادرة زنزانته؛ ولم يعد يُسمح له بالخروج لمدة ساعة كما هو معتاد، وأغلقت غرف الغسيل وحولت إلى زنازين إضافية، ومنعت الزيارات العائلية، مما منع السجناء من تلقي ملابس جديدة من الخارج.

 

وأضاف الباز: "لم تلمس الشمس والهواء بشرتي لمدة ثمانية أشهر، كنت أنام على نفس المرتبة دون ملاءات أو وسادة، وأستحم بماء بارد دون شامبو أو منشفة، واضطررت إلى إعادة وضع ملابسي المتسخة على جسدي المبلل في الشتاء والصيف، وهذا يدل على نية ممنهجة لنشر المرض بين السجناء من خلال سوء النظافة".

 

وبحسب ناجي عباس، مدير قسم الأسرى والمعتقلين في منظمة أطباء لحقوق الإنسان – إسرائيل، فقد تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بالجرب في منتصف فبراير.

 

وكان السجين محمد شقير قد تعرض للاعتقال بعنف في مايو ، ثم أعطي قميص سجن قال لمنظمة أطباء لحقوق الإنسان إنه متسخ بالفعل. وسرعان ما بدأت أعراض المرض تظهر على جلده، وتم نقله إلى عيادة السجن وتشخيص حالته. 

 

وطالبت منظمة أطباء لحقوق الإنسان إدارة السجن بتزويده بالأدوية، وتم إعطاؤه مرهمًا لعلاج الأعراض. ​​لكن البيئة التي كان يعيش فيها لم تكن معقمة ولم يتم علاج زملائه في الزنزانة، لذلك لم ينجح الأمر. وأوضح عباس: "المرهم وحده لا يكفي، لأن العث الذي يسبب المرض يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى 36 ساعة ويمكن أن يصاب الشخص مرة أخرى".

 

وأضاف الباز:  أنه عندما ظهرت على أحد السجناء أعراض الجرب، لم تقم مصلحة السجون بإخراجه من الزنزانة أو اتخاذ أي إجراءات أخرى لمنع انتشار المرض بين زملائه في الزنزانة، بل قاموا بنقل السجناء المصابين إلى زنازين بها سجناء أصحاء، مما تسبب في إصابة الجميع بالعدوى، "إنه أسوأ مرض، لا يشبه أي مرض رأيته في حياتي".

 

وتابع الباز: "يبدأ ببثور صغيرة في الجلد تنتشر في جميع أنحاء الجسم وتتطور إلى حكة لا تطاق. نزفت في جميع أنحاء جسدي من الحكة المستمرة. إذا طلبت الذهاب إلى عيادة السجن، يرشونك بالغاز المسيل للدموع (كعقاب) أو يأخذونك إلى الخارج لضربك أمام جميع الزنازين".

 

وقال الباز إنه لم يتلق أي علاج للجرب طوال العام الذي قضاه في سجن النقب، بل إن الأسرى الأمنيين أفادوا بأنه لا يمكن الوصول إلى عيادات السجن أو الأطباء لأي حالة طبية . مضيفًا: "بذريعة الحرب المستمرة، تحرم إدارة السجن حتى مرضى السرطان من العلاجات الأساسية لأشهر".

 

ومثله كمثل عمارنة، كان الباز غير قابل للتعرف عليه تقريباً عندما خرج من السجن: فقد خسر 60 كيلو جراماً من وزنه بين أكتوبر ومايو وسرعان ما سعى للحصول على الرعاية الطبية بعد إطلاق سراحه، ولكن لأنه كان لا يزال يحمل المرض، فقد نقل العدوى عن غير قصد إلى زوجته وطفليه التوأم.

 

ورغم أن الجرب يختفي ببطء من جسده، فإن التعذيب الذي تعرض له الباز في معسكر كتسيؤوت سوف يخلف أثراً نفسياً دائماً، وتتجسد هذه الرعب في حادثة بعينها وقعت في ليلة باردة في الثاني والعشرين من أكتوبر: فوفقاً للباز، قام الحراس بتجريد السجناء من ملابسهم، وقيدوا أيديهم وأرجلهم، قبل أن يبول عليهم أحد الحراس.

 

"يشعر معظم الناس بالحرج من وصف ما تعرضنا له بالتفصيل"، كما قال "لقد تعرض العديد من السجناء للاغتصاب بأدوات مختلفة؛ وكانت الحارسات يراقبن ويضحكن ويلعبن بأجسادنا العارية، لقد استمتعن بتعذيبنا وإذلالنا، لقد ذكرني ذلك بأبو غريب، أو حتى أسوأ من ذلك، لقد استمروا في ضربنا طوال اليوم، بالتناوب من الساعة 9 صباحًا إلى 11 مساءً، لا أصدق ما فعلوه بنا سيظل هذا محفورًا إلى الأبد في ذاكرتي. لقد خرجت من الجحيم"."

 

لقد رأوا حراسًا مصابين

وبحسب منظمة أطباء لحقوق الإنسان، انتشر مرض الجرب في معظم السجون الإسرائيلية.

 

وقال عباس: "يقول المحامون إنه في بعض السجون، عندما يحضر الحراس السجناء لمقابلتهم، يُرى الحراس وهم يرتدون قفازات حتى لا يتلامسوا بشكل مباشر مع السجناء. ليس لدينا بيانات واضحة، لكن السجناء قالوا إنهم رأوا حراسًا مصابين بالمرض".

 

وأضاف عباس أن "إدارة السجون تزعم أن المرض دخل السجون عن طريق المعتقلين من غزة، وهذا غير صحيح لأن سجناء غزة معزولون عن بقية السجناء، وحتى لو كان الأمر كذلك، فإن الأمر لا يتعلق بمن أدخل العدوى إلى السجون، بل يتعلق بما يمكن القيام به لإنهاء تفشي المرض الحالي"، ولكن بدلاً من تحسين ظروف السجن، وتقليل الاكتظاظ، ومعالجة وباء الجرب بشكل فعال، فإن مصلحة السجون تفرض المزيد من القيود على الزيارات الخارجية.

 

وفي بيان مشترك صدر في 3 سبتمبر، أشار نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى إلى أن مصلحة السجون أبلغت محاميها بإلغاء الزيارات المقررة في سجني نفحة وريمون، دون تحديد فترة زمنية، بحجة فرض الحجر الصحي على جميع أقسام السجون للسيطرة على انتشار المرض.

 

وقال جميل سعادة، رئيس الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين: تُعقد جلسات المحكمة بعد السابع من أكتوبر بشكل عام عبر تطبيق زووم، أما بالنسبة للسجناء المصابين بالجرب، فإن الجلسات تُلغى أو تعقد المحكمة الجلسات بدون السجناء.

إخلاء مسؤولية إن موقع - بلس 48 يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق