نيسكنس.. وفاة “الأسطورة البرتقالية” صاحب الهدف التاريخي بكأس العالم - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توفي يوهان نيسكينز، لاعب فريق أياكس أمستردام الذهبي ومنتخب هولندا في السبعينيات، يوم الاثنين عن عمر يناهز 73 عاما، بحسب ما أعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم.

وكتب الاتحاد في بيان “برحيل يوهان نيسكينز فقدت هولندا وكرة القدم الدولية أسطورة”، مضيفا أن اللاعب السابق وشريك الراحل يوهان كرويف توفي يوم الأحد متأثرا بمرض لم يكشف عنه.

وكان نسكينز ضمن فريق أياكس الذي فاز بكأس أوروبا (دوري أبطال أوروبا الآن) ثلاث مرات متتالية بين عامي 1971 و1973، والفريق البرتقالي الذي وصل إلى نهائي كأس العالم مرتين على التوالي في عامي 1974 و1978.

وحمل ألوان منتخب بلاده في 49 مباراة، سجل فيها 17 هدفا.

وأضاف الاتحاد الهولندي «سيظل دائمًا أحد أعظم اللاعبين الذين أنتجتهم الملاعب الهولندية، بفضل عروضه الفريدة ورؤيته القوية وركلات الجزاء القوية».

في كأس العالم 1974 ضد ألمانيا الغربية المضيفة، سجل أسرع هدف في تاريخ نهائيات كأس العالم بعد 88 ثانية.

وتبادل لاعبو المدرب رينوس ميكيليس 16 تمريرة، ووصلت الكرة إلى “الطائر” يوهان كرويف، الذي تعرض للعرقلة من أولي هونيس، ليحتسب أول ركلة جزاء في تاريخ النهائيات.

ونجح نيسكينز في تحويلها بنجاح في مباراة خسرتها بلاده بنتيجة 2-1، وقال لاحقًا “كانت المرة الأولى التي أسدد فيها ركلة جزاء وكنت خائفًا. عندما بدأت الركض، فكرت في أي شرح طريقة للتسديد كانت تقريبًا في المرمى”. حق المرمى. وفي الخطوة الأخيرة قلت لا، سأطلق النار من الجانب الآخر.

هي الركلة التي غيرت معادلة حارس المرمى من الزاويتين اليمنى واليسرى.. إلى الخيار الثالث في منتصف المرمى.

وبعد انتهاء مسيرته بشكل رئيسي مع أياكس وبرشلونة الإسباني ونيويورك كوزموس الأمريكي، اتجه نسكينز إلى مجال التدريب، وأنهى مسيرته مع ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي عام 2012.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق