كيف ترى الشركات الناشئة تشكيل مجموعة وزارية لريادة الأعمال - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ويراهن مستثمرو الأعمال ومؤسسو الشركات الناشئة على أن إنشاء مجموعة وزارية خاصة معنية بالشركات الناشئة والأعمال التجارية سيكون بداية جديدة لرواد الأعمال في مصر.

وقال محمد جاويش، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة “iSchool”، إن إنشاء فريق العمل جاء في وقت مهم، وسيقدم الدعم الحكومي بسرعة وبشكل منسق، لأن التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة تتمثل في متعددة الأوجه، مثل التمويل والموارد التكنولوجية والبيئة التنظيمية.

ويرى جاويش أن هذه الخطوة مهمة لخلق بيئة أعمال أقوى، خاصة إذا تم تنفيذ الإجراءات التي تستهدف رواد الأعمال بسرعة وكفاءة مع احتياجات السوق والتغيرات التكنولوجية.

وفي 11 سبتمبر، قرر رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي إنشاء وتعيين مجموعة وزارية لقطاع الأعمال برئاسة وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي وعضوية وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والتموين. والتجارة الداخلية، والاستثمار والتجارة الخارجية.

بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لمركز تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وممثلي وزارة الصناعة والبنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية.

وتقول داليا إبراهيم، الرئيس التنفيذي لحاضنة مغامرات الأعمال التابعة لنهضة مصر، إن “إنشاء مجموعة من الوزراء المعنيين بقطاع الأعمال خطوة مهمة لتسهيل عمليات هذه الشركات بدلاً من تعقيد العمليات الآن”.

“سلام” اقترح إنشاء وزارة خاصة لشؤون الأعمال

اقترح عبد الله سلام العضو المنتدب لشركة مدينة مصر للإسكان والتعمير، إنشاء قطاع خاص بريادة الأعمال والاستفادة من الخبرات العالمية لدعم هذا القطاع.

ومن بين الأهداف الفرعية لمجموعة الوزراء تنسيق عمل الحكومة، ووضع سياسات دعم للشركات النامية، وتسهيل وصولها إلى الأسواق الدولية، والحد من الأضرار النفسية من خلال دعم رواد الأعمال.

لماذا غالباً ما يتم تقييم الشركات الناشئة المصرية بالدولار

اقترح سيريل باخوم، الرئيس التنفيذي لشركة سبيد ويلث لاستشارات الأعمال، إنشاء مجلس استشاري من رواد الأعمال الناجحين من ذوي الخبرة في السوق، لتقديم تجارب حقيقية لمجموعة الوزراء الجدد ومجموعاتهم من أجل تحسين الكفاءة من هذه الخطوة.

“لقد كان لقطاع الأعمال في الجزائر تأثير قوي وأصبح بلدا واعدا، وقد وصلت الحكومة المحلية إلى مستوى عال في مساعدة الشركات الناشئة وترتيب الاجتماعات وتقديم المنح والقروض”، وفقا لمحمد باكير، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة باص 14.

“صفوت” نحتاج إلى نافذة واحدة أو خط ساخن للتواصل المباشر مع الجهات الحكومية

ويرى مينا صفوت، الرئيس التنفيذي لمنصة “لوري” المتخصصة في النقل الذكي للبضائع، أن تحقيق النجاح على المدى الطويل يتطلب الدعم المستمر من الحكومة وتوفير بيئة تنظيمية تتسم بالمرونة والديناميكية لتجديد العلاقة بين القطاعين العام والخاص. القطاعين العام والخاص، وتوفير المهارات اللازمة لدعم… نمو الشركات الناشئة.

وأضاف أن ذلك يؤدي إلى حلول مختلفة لهيكل الاقتصاد المصري ككل، مما يجعله مكانا جاذبا للاستثمار، مقترحا وجود نافذة مشتركة، خط هاتف، وسيلة للتواصل المباشر مع مجموعة من الوزراء. أو نافذة للتواصل المباشر لتحسين وتطوير مجتمع الأعمال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق