بالبلدي : تعرف على اختلافات القلب.. لماذا لا تزال النساء لا يحصلن على تشخيص كافٍ لأمراض القلب؟ - بلس 48

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خلص بيان صدر مؤخرا عن الجمعيات البريطانية لأمراض القلب والأوعية الدموية إلى أن النساء ما زلن يعانين من نقص التشخيص والعلاج لأمراض القلب والأوعية الدموية.

ورغم وجود العديد من الأسباب وراء ذلك، فإن جزءًا من المشكلة هو أن أمراض القلب والأوعية الدموية لا تزال تُعَد "حالة خاصة بالرجال".

وهذا أمر مثير للقلق، لأن أمراض القلب والأوعية الدموية قد تبدو مختلفة للغاية لدى النساء عنها لدى الرجال.

التعرف على هذه الاختلافات ــ وأسباب وجودها ــ أمر ضروري لتحسين تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء وإنقاذ الأرواح، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

اختلافات القلب ووظائفه

هناك اختلافات كثيرة في شكل القلب ووظائفه بين الرجل والمرأة.

أظهرت العديد من الدراسات أن قلوب الذكور عادة ما تكون أكبر من قلوب الإناث، كما أن بعض حجرات القلب تكون أصغر حجمًا لدى النساء.

ويميل الذكور إلى أن تكون عضلات القلب لديهم أكثر سمكًا من نظرائهم من الإناث.

وتميل قلوب النساء إلى الضخ بشكل أسرع من قلوب الرجال للتعويض عن حجمها الأصغر - على الرغم من أن قلوب الرجال تضخ المزيد من الدم مع كل ضخ.

ويقال أيضًا أن قطر الأوعية الدموية وطولها أصغر عند الإناث مقارنة بالذكور.

تنعكس هذه الاختلافات في تشريح ووظائف الأعضاء في الجهاز القلبي الوعائي بشكل مباشر في تشخيص وتطور أمراض القلب.

تشخيص أمراض القلب

يعد مرض القلب السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة.

يمكن أن يتطور ويظهر بطرق مختلفة بشكل كبير بين الجنسين بسبب الاختلافات التشريحية والفسيولوجية.

ومع ذلك، تم تطوير العديد من الأعراض والاختبارات المستخدمة لتشخيص النوبة القلبية بناءً على ما يختبره الرجال. وهذا له عواقب وخيمة على النساء.

حتى وقت قريب، كان الألم في الصدر هو العرض النموذجي للنوبة القلبية الذي يبحث عنه الأطباء والعاملون في مجال الصحة لدى المرضى.

ورغم وجود أعراض أخرى، فإن هذا هو ما يبلغ عنه الرجال عادة عندما يصابون بنوبة قلبية.

لكن ألم الصدر قد لا يكون دائمًا العلامة الرئيسية للنوبة القلبية عند النساء.

وجدت مراجعة أجريت عام 2023 أنه بالإضافة إلى ألم الصدر، أفادت النساء اللاتي تعرضن لنوبة قلبية أنهن عانين من أعراض "غير نمطية" أخرى - مثل الغثيان والقيء والدوار وعسر الهضم وآلام أعلى الظهر أو البطن أو التعرق المفرط غير المبرر.

لكن المراجعة وجدت أن هذه الأعراض لا يمكن أن تعزى إلى نوبة قلبية، وأن المرضى عادة ما يتم تشخيصهم بشكل خاطئ.

هناك اختباران يستخدمان عادة لتشخيص النوبة القلبية ولكنهما غير فعالين بنفس الدرجة عند النساء.

يقيس اختبار التروبونين القلبي مستويات التروبونين المتداولة - وهو بروتين يتم إطلاقه في الدم عندما تتسبب نوبة قلبية في تلف عضلة القلب.

تعني المستويات الأعلى من التروبونين المزيد من الضرر، مما يشير إلى نوبة قلبية. لكن الأبحاث تظهر أن الإناث قد يكون لديهن مستويات منخفضة من هذا البروتين، أو مستويات أقل مما يمكن اكتشافه بواسطة هذا الاختبار - حتى عندما يعانين من نوبة قلبية.

وأخيرا، فإن المعيار الذهبي لتشخيص النوبات القلبية هو القسطرة القلبية.

يستخدم هذا الإجراء أنبوبا رفيعا يمر عبر الأوعية الدموية إلى القلب للبحث عن الانسدادات في الشرايين الكبيرة.

ومع ذلك، وكما ذكرنا، فإن الأوعية الدموية لدى النساء تميل إلى أن تكون أصغر قطرا من تلك لدى الرجال، كما أنها أكثر عرضة من الرجال لتراكم اللويحات في أصغر الشرايين.

لذا قد يفوت التشخيص عند الإناث بسبب هذه الحقيقة، حيث قد لا يكون الاختبار هو الطريقة الأكثر ملاءمة لتشخيص أمراض القلب عند النساء.

تظهر نحو 50% من النساء اللاتي يعانين من أعراض أمراض القلب انسدادًا بعد قسطرة القلب. كما أن احتمالية التوصية بإجراء قسطرة القلب عند النساء أقل من الرجال.

إن فكرة أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تعني أن النساء لم يكن لهن تمثيل يذكر في التجارب السريرية التي تستكشف فعالية أدوية قصور القلب.

بل إن النساء أقل احتمالًا للإحالة إلى إعادة تأهيل القلب أو إعادة التوعية ( إجراء طبي يعيد تدفق الدم إلى القلب) مقارنة بالرجال.

وقد بذل الأطباء والممرضات بعض الجهود مؤخرًا لتخصيص التشخيص والعلاج على أساس كل مريض.

ويشمل هذا إجراء معايرة دقيقة في أجهزة تنظيم ضربات القلب، واختلافات صغيرة أثناء عمليات توسيع الشرايين المسدودة، وحتى استخدام الموجات فوق الصوتية داخل الأوعية الدموية للكشف بشكل أفضل عن أمراض القلب لدى النساء.

وتجري حاليًا العديد من الدراسات والتجارب السريرية، مع التركيز على كيفية تحديد المؤشرات المتعلقة بالجنس وإضافتها إلى استراتيجيات تقييم المخاطر وإدارتها الحالية فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إن إدراك الأطباء ومقدمي الرعاية للاختلافات بين الرجال والنساء في كيفية تعاملهم مع أمراض القلب والأوعية الدموية يعد بداية جيدة.

لكن من الواضح أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لمعالجة الأسباب العديدة وراء هذه الاختلافات في الرعاية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق